الاثنين، ١٩ نوفمبر، ٢٠١٨

إقتصاد

من بين 25 مشروعا من مختلف الجامعات والكليات.. المركزان الأول والثاني لطلاب تقنية المصنعة في ملتقى جامعة السطان قابوس التقني

الأحد، ١٧ مارس، ٢٠١٣



مسقط - ش

شاركت الكلية التقنية بالمصنعة بالملتقى الطلابي الخامس بجامعة السلطان قابوس الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 4 مارس الجاري حيث ضم الملتقى نحو خمسة وعشرين مشروعا طلابيا للطلاب المشاركين من مختلف الجامعات والكليات الرائدة في السلطنة، وشاركت الكلية بأربعة مشاريع طلابية لطلاب الدبلوم العالي من قسم الهندسة وقسم تقنية المعلومات.

وقالت منسقة ومشرفة المشاركة للكلية التقنية بالمصنعة منياء بنت محمد بن سعيد الفارسية: تضمن الملتقى التقني الخامس الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بجامعة السلطان قابوس عرض نماذج من مشاريع طلاب الهندسة وتقنية المعلومات، حيث اشتمل على مشاريع في تخصصات مختلفة مثل الشبكات وهندسة الحاسب الآلي وهندسة الاتصالات وتقنيات الإنترنت وهندسة الإلكترونيات وبرمجيات الحاسب الآلي والمجالات المشابهة الأخرى.

وأضافت منياء الفارسية: جاءت مشاركة قسم الهندسة بالكلية في مشاريع التحكم في التيار المباشر للمحركات باستخدام تقنية زيجبي وتصميم نظام التحكم بمرافق المنزل باستخدام تقنية زيجبي وأنظمة الأمن الذكية من خلال الانترنت، اما المشروع المشارك من قسم تقنية المعلومات فكان عن الحوسبة عالية الاداء في مجال الشبكات. ولإبراز روح التنافس بين الطلاب المشاركين قامت الجهة المنظمة بتقييم جميع المشاريع المشاركة بالفعالية حيث احتل مشروع الهندسة الخاص بأنظمة الامن الذكية من خلال الانترنت المركز الاول بينما كان المركز الثاني من نصيب مشروع نظام التحكم بمرافق المنزل باستخدام تقنية زيجبي لطلاب كلية الهندسة بالكلية التقنية بالمصنعة.

من جانبه قال عميد الكلية التقنية بالمصنعة د. قاسم بن مرتضى المرعشي: إننا دائماً على ثقة تامة ان ابناءنا الطلاب هم الركاز الاسمى لمسيرة التعليم التقني وما هذا التتويج بالمراكز المتقدمة الا دليل وبرهان على قدراتهم العلمية العالية وكفاءتهم الابتكارية المتيمزة، وإنني ليشرفني ان اهنئهم على هذا الإنجاز متمنيا لهم التوفيق الدائم. كما توجه د. قاسم بالشكر والامتنان لوزراة القوى العاملة على دورها الدؤوب والدائم في تحفيز الطلاب ودعم مشاركاتهم محليا ودوليا.

الكلية حريصة على دوام المشاركة

ومن جهته قال مساعد العميد للشؤون الاكاديمية بالكلية التقنية بالمصنعة د. سعيد بن مسعود كشوب: تحرص الكلية دائما على المشاركة والحضور في فعاليات كالملتقى الخامس لتقنية المعلومات والذي أقيم مؤخرا بجامعة السلطان قابوس. وهذه الملتقيات والمسابقات تتيح لطلبة وطالبات الكلية الفرص المناسبة لإبراز مواهبهم وعرض ومناقشة أفكارهم ومشاريعهم الإبداعية مع مختصين ومهتمين في مجالات تخصصهم وهذا بالطبع يثري تجربتهم التعليمية. نحن نفخر بمشاركة طلابنا وبما أحرزوه من مراكز متقدمة، ونتقدم بالشكر لراعي الملتقى جامعة السلطان قابوس وإلى كل من ساهم في إنجاح هذه المشاركة من طلاب وأكاديميين وإداريين. ونتمنى للجميع التوفيق، ومزيدا من التقدم والنجاح للكلية التقنية بالمصنعة.

وعن المشاركة قال عيسى بن عبدالله الهنائي مساعد العميد لشؤون الطلاب بالكلية التقنية بالمصنعة: إن مثل هذه المشاركات دائما ما تدعم أواصر الترابط بين الطلبة وتنمي مهاراتهم الطلابية وتعطي فسحة اكبر لإظهار المناشط المختلفة التي تدعم المادة العلمية التي يدرسها الطالب وإننا على يقين تام بأن ابناء كلية المصنعة قادرون على إضافة رصيد علمي اعلى لهم ومراكز متقدمة لكليتهم بالفوز الامثل في هذه المشاركات.

وفي لقاء مع الطالب سالم بن محمد بن راشد البادي والحائز على المركز الاول لمشروع انظمة الامن الذكية من خلال الانترنت قال: هدفنا من المشروع كطلاب قسم الهندسة تخصص الكترونيات واتصالات هو تفعيل بعض الافكار الجديدة لمجتمعنا تساعد على نمو وتطور استخدام التقنيات المتنوعة.

وأضاف: تم تقسيم المشروع الى اربعة اقسام، القسم الاول عبارة عن انشاء شبكة انترنت في المنزل بلا تكاليف أو فواتير اضافية في حال كنا نملك منزلا آخر يملك شبكة انترنت. القسم الاخر هو عبارة عن حماية داخلية لممتلكات المنزل، من خلال كاميرا موجودة في المنزل متصلة بالهواتف الذكية لأصحاب المنزل أيا كان المكان الموجودين فيه. القسم الثالث هو مثالي للأشخاص المشغولين دائما ويريدون حماية ممتلكاتهم أو مراقبة المنزل بطريقة عصرية ومبتكرة وهذه الخاصية تعمل عن طريق "حساس" في دمية اطفال تنقل الصورة الى هاتف صاحب الممتلكات من خلال مثلا الايميل او الفيسبوك او تويتر في ثوان فقط . القسم الرابع والأخير، يعد الافضل للاشخاص الذين يحبون استخدام التقنيات الحديثة والتصميم، حيث ان هذه الخاصية في مشروعنا تستطيع تغيير إضاءة ألوان الغرف بلمسة زر من هاتفك النقال، وايضا تقليل مستوى الإضاءة او اغلاق وتشغيل اجهزة التكييف من اي مكان في العالم طالما لديك اتصال في شبكة الانترنت.

واستغرق المشروع 6 أش

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور