بريد عُمان تُدشن 8 طوابع بريدية للاحتفاء بفنون عرضة الخيل والإبل التراثية

مزاج الأربعاء ١١/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٤:١٢ م
بريد عُمان تُدشن 8 طوابع بريدية للاحتفاء بفنون عرضة الخيل والإبل التراثية

مسقط - الشبيبة

تحت رعاية شؤون البلاط السلطاني، قامت بريد عُمان، إحدى شركات مجموعة اسياد، بتدشين ثمانية طوابع بريدية عن ’عرضة الخيل والإبل‘ للاحتفاء بهذا الموروث الثقافي الأصيل الذي تنفرد به السلطنة من حيث الأداء والمعنى. وتُبرز الطوابع الجديدة فنون ركض العرضة للخيل والإبل التي تعود لقرون مضت وذلك بمناسبة إدراجها في قائمة التراث الثقافي المادي للإنسانية باليونسكو.

وتعليقاً على ذلك، قال عبد الملك البلوشي، الرئيس التنفيذي لبريد عُمان: "نتقدم بجزيل الشكر إلى شؤون البلاط السلطاني على دعمهم المستمر ورعايتهم التي كانت لها الفضل في تدشين هذه الطوابع البريدية الجديدة. وسنواصل إيجاد سبل جديدة ومبتكرة نسلط من خلالها الضوء على موروثنا الثقافي والفني الذي تتجلى فيه ملامح التقاليد العُمانية العريقة لكي تدوم وتبقى جزءاً لا يتجزأ من شخصية الأجيال المستقبلية".

وتجسد هذه الطوابع فن العرضة وهو أحد الفنون الشعبية الاحتفالية التي يتجمع فيها الأفراد حول ميدان الركض لمشاهدة المؤديين وهم يستعرضون مهاراتهم بالزي التقليدي وزينة الخيل والإبل. ويؤدي فن ’الهمبل‘ في مجموعات بطريقة الإنشاد على ظهور الخيول أو الإبل أثناء دخولهم ميدان ركض العرضة. وتقام هذه الفعالية التراثية في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية ومناسبات الأعياد حيث تشكل جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العُمانية العريقة مما يعكس اهتمام المجتمع العُماني بالخيل والإبل واعتزازه بها.

جديرٌ بالذكر أن بريد عُمان قامت بتصميم هذه الطوابع بتقنية الواقع المعزز لتتيح للأفراد فرصة الاستمتاع بملامح التراث العُماني الضارب في جذور التاريخ. ويمكن حجز الثمانية طوابع من خلال التواصل مع بريد عُمان على البريد الإلكتروني: philatelic@omanpost.om مع إمكانية تحميل مقاطع الفيديو التراثية المصاحبة والاستمتاع بمشاهدتها من خلال المسح الضوئي للطوابع على الهواتف الذكية باستخدام تطبيق ’طوابع عُمان‘ المتوفر على Google Play أو Apple Store.