رئيس جامعة السلطان قابوس: مسؤوليات كبيرة تقع على عاتقنا جميعا للمضي قدما في تحقيق تطلعات رؤية عمان 2040

بلادنا الأربعاء ١٨/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٤:٥٦ م
رئيس جامعة السلطان قابوس: مسؤوليات كبيرة تقع على عاتقنا جميعا للمضي قدما في تحقيق تطلعات رؤية عمان 2040

مسقط - الشبيبة

50 كتابا عن باني نهضة عُمان من ذائقة المكتبة الرئيسية

قال صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس في احتفال الجامعة بالعيد الوطني الخمسين المجيد: "يطيب لي بداية أن أتقدم، وبالنيابة عنكم بأسمى آيات التهاني والولاء لجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – بهذه المناسبة الغالية مجددين العهد والولاء، في المضي خلف قيادته لعمان في نهضتها المتجددة والمستمرة بإذن الله وتوفيقه، تحت رايته العصماء، سائلين المولى عز وجل أن يرحم ويغفر لأعز الرجال وأنقاهم جلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه" مضيفا في الصدد ذاته قائلا: "وإننا في جامعة السلطان قابوس إذ نحتفل بالعيد الوطني نستذكر أيضا بأن هناك مسئوليات كبيرة تقع على عاتقنا جميعا للمضي قدما في تحقيق آمال وتطلعات رؤية عمان 2040م بالرغم من كل التحديات في السنوات الأربعين الماضية ومنذ إعلان إنشائها في العيد الوطني العاشر على يد مؤسسها طيب الله ثراه، مر بتحديات كبيرة وبحمد الله وتوفيقه وبجهود المخلصين أمثالكم ومن سبقونا، وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم، حيث أن في قلب كل تحدٍ، فرصة سانحة تنتظر المجتهدين لاغتنامها وهذا ما عقدنا عليه العزم إن شاء الله استمرارا للعهد ووفاء للوعد".

كما نظمت الجامعة حفلا بهذه المناسبة الغالية في الساحة المفتوحة بالقرب من الساعة الشمسية وبحضور صاحب السمو رئيس الجامعة وعدد من الأكاديميين والموظفين وتضمن الحفل عدة فقرات منها ألقاء كلمة وقصيدة ودعاء.

كذلك قامت دائرة التواصل والإعلام في الجامعة بتنظيم برنامج مرئي خاص بهذه المناسبة تحت مسمى “فارتقي هام السماء" من تقديم طيف الريامي، وعبدالله البلوشي. أشتمل البرنامج -الذي تم بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقناة " اليوتيوب" للجامعة- على مقابلة مع صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي التي أكدت خلال اللقاء على أن الجامعة وبكل ما أوتيت من خبرات وإمكانيات أصبحت محركا رئيسيا لعجلة التطوير في الكثير من القطاعات الحيوية من تعلمي وصحة وثروة وطنية طبيعية كالنفط، والزراعة وغيرها.

وأشارت سموها إلى أن الجامعة وعلى الصعيد الدولي ارتبطت بالكثير من الشراكات الفاعلة مع أرقى جامعات العالم، وقد بلغت الجامعة مستويات عليا في المجالات البحثية والإدارية وعززت من شراكاتها البحثية.

وأضافت سموها إن الاحتفال بجامعة السلطان قابوس يأتي دوما للتأكيد على دور الجامعة في عجلة التنمية والذي نتطلع من خلاله إلى الرقي إلى مراتب عليا تسهم في تطور الوطن. كما تضمن البرنامج مقابلة مع الدكتور فهد بن محمود الزدجالي مساعد عميد البحث العلمي، والذي تناول مسيرة البحث العلمي في الجامعة، وارتباط العلم والابتكار بالنهضة العمانية ومدى موائمة أهداف واستراتيجية الجامعة برؤية عمان 2040، وأحتوى البرنامج لقاء مع الشاعر مصعب الفطيسي رئيس جماعة الخليل للأدب، والمصورة الضوئية جهينة بني عرابة التي شاركت في كأس العالم في التصوير الضوئي.

أيضا أشتمل البرنامج على مقطوعات موسيقية وطنية قدمها طلبة جماعة الموسيقى والفنون الشعبية إلى جانب عدد من التقارير المرئية واللقاءات الخاصة بهذه المناسبة الوطنية.

لقد دأبت المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس منذ قيامها على المشاركة المثمرة في احتفالات العيد الوطني المجيد، وذلك بتنفيذ أنشطة وفعاليات وطنية منبثقة من رسالتها وأهدافها وقيمها، وحيث إن هذا العام يأتي مختلفًا بفقدان باني نهضة عمان ومؤسس جامعتنا الفتية، قام فريق المكتبة الرئيسية بأعداد كتيب يتضمن ٥٠ كتابًا من ذائقة فريق المكتبة، وعرضها للعامة في صورة تعريفية مبسّطة.

يأتي هذا العمل مواكبًا للعيد الوطني الخمسين المجيد وقال الدكتور خلف العبري مدير المكتبة الرئيسية أن هناك العديد من الكتب والمؤلفات في سيرة سلطان الحكمة ورجل السلام، وما تم عرضه في هذا الكتيّب هو نزرٌ يسير. وتشرف المكتبة الرئيسية بتداول هذا العمل ونشره في وسائل التواصل الاجتماعي كجزء من المشاركة المجتمعية باحتفالات العيد الوطني الخمسين المجيد. وشمل الكتيب المؤلفات العربية منها والأجنبية المودعة في المكتبات الأكاديمية العمانية والعربية والأجنبية.