الخميس، ٦ أغسطس، ٢٠٢٠

مهرجان صلالة السياحي

مهرجان صلالة يختتم فعالياته

الأربعاء، ٣١ أغسطس، ٢٠١٦ | 20:04

من فعاليات المهرجان

المزيد من الصور
من فعاليات المهرجان
484655


صلالة - عادل سعيد اليافعي

احتفل في محافظة ظفار مساء أمس بختام مهرجان صلالة السياحي بعد 48 يوماً شهدت العديد من المناشط والفعاليات المختلفة حيث حمل شعار هذا العام «عمان المحبة والوئام».

أقيم حفل الختام في مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي برعاية وزير الدولة محافظ ظفار، المشرف العام على مهرجان صلالة السياحي 2016 معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، وبحضور رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وممثلي القطاعين الحكومي والخاص والمشاركين في فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي وممثلي وسائل الإعلام في محافظة ظفار.

وشهد الحفل تكريم الولايات الفائزة بمسابقة المهرجان للولايات التنافسية وتقديم لوحات فنية شعبية لعددٍ من الفنون المغناة منها لوحة فن النانا ولوحة فن الزامل (العهد الزاهر) ولوحة فن اليولة (خير سلطان) ولوحة فن الربوبة (حافظين العهد) ولوحة فن الرزحة (العز والمجد) ولوحة فن البرعة (تاج المجد) ولوحة فن المديمة (فخر السلاطين) ولوحة فن المدار (قابوس الهمام)، واختتم بأنشودة (قابوس الحب الخالد). وجرى إعلان الولايات الفائزة وتكريم الشركات الراعية والجهات الحكومية الداعمة.

11 ولاية

شاركت في مسابقة الولايات التنافسية 11 ولاية هي مدحاء وضنك وإبراء وثمريت وأدم ولوى وصور ونخل والسيب وهيماء ومرباط، وتمّ تحكيم المشاركات وفقاً لما تقدمه الولايات في جوانب الفنون الشعبية، وكذلك الحرف والمشغولات اليدوية والألعاب الشعبية الخاصة بالولاية المشاركة، وتمت المشاركات عن طريق تعبئة الاستمارة المطلوبة من قبل مندوب الولاية أو الوالي.

وكان من بين شروط المسابقة أن تكون عُمانية خالصة مئة بالمئة إذ يجب أن تكون الحرفة المقدمة عمانية والصانع عمانيا والفنون الشعبية عمانية واللباس والأزياء عمانية، كما يجب أن تكون المواد الخام محلية. وتنظم المسابقة سنوياً ضمن الفعاليات الرئيسية للمهرجان على مدار 11 عاما من عمر المهرجان.

كما أنَّ كلَّ ولاية تحاول إبراز ما عندها من موروث ثقافي إلى جانب الأنشطة الاجتماعية التي يُمارسها أبناء الولاية؛ بهدف خدمة المجتمع في مجالات التوثيق الثقافي والترويج السياحي وغير ذلك.

وتعتمد اللجنة العديد من المعايير لتقييم مجالات المشاركة، ومنها تقييم فكرة العرض وجدية وفعالية المشاركة، ولفنون الموسيقى التقليدية خمسة معايير، والحال نفسه مع المجال الخاص بالصناعات الحرفية، أما المجال الرابع فخاص بالألعاب العُمانية وله معياران فقط.

جهود إعلامية

وكان للبرامج الإعلامية دور كبير في الترويج للسياحة ولمهرجان صلالة السياحي، حيث كان من أهم البرامج التلفزيونية برنامج من صلالة وبرنامج مساء المهرجان وبرنامج ليالي المهرجان وبرنامج لبان مجان والبرنامج الإذاعي نسائم وبرنامج صلالة تايم باللغة الإنجليزية إلى جانب برامج إذاعية أخرى.

كما خصصت الصحف العمانية صفحات لمتابعة أخبار المهرجان والترويج للسياحة في فصل الخريف ولفعاليات مهرجان صلالة السياحي.

فيديو

معرض الصور