مواد تقلل ذكاء الأطفال

مزاج الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٤٥ ص

ترجمة: أحمد بدوي

هل تواجه صعوبة في التعامل مع طفلك الذي حصل على معدل منخفض في اختبار الذكاء؟ وقد تعزى المشكلة إلى عدة أسباب، إلا أن هناك من بينها سببا قد نغفله وهو التعرض لمادة كيميائية تسمى الفثالات phthalates والتي توجد في الأدوات المنزلية.

وربما يكون الوقت قد حان كي نحد إلى أقصى حد ممكن من هذه المادة الكيميائية الخطيرة من حياتنا.

توجد الفثالات في كل مكان، والعديد من الأبحاث توثق آثارها الصحية الخطيرة، وهي مادة كيميائية شائعة في العديد من المواد المنزلية. وقد ثبت أن الأطفال الذين تعرضوا خلال فترة الحمل لمستويات مرتفعة من الفثالات تنخفض درجة ذكائهم بـ 6 نقاط أقل من الأطفال الذين لم يتعرضوا إلى حد كبير لهذه المواد الكيميائية كما يقول الباحثون.

وتضاف الفثالات إلى منتجات البلاستيك PVC لجعلها أكثر ليونة كما توجد في الأسلاك والكابلات وأرضيات الفينيل والمعاطف وفي لوحة القيادة ومقود السيارة والأواني البلاستيكية وفي الكثير من المنتجات التي نستعملها يوميا.

وتوجد أيضا في جميع المنتجات المعطرة تقريبا بما في ذلك معطرات الجو وسوائل طرد الحشرات ومزيلات العرق والمنظفات وأحمر الشفاه وطلاء الأظافر.
ورغما عن أن قائمة المواد التي تحتوي على الفثالات لا نهاية لها، إلا أنه من النادر أن يتم ذكر الفثالات ضمن قائمة المحتويات على الكثير من المنتجات.
ورغما من تأكيد الخبراء أن تجنب الفثالات تماما غير ممكن من الناحية العملية إلا أن الباحثين يوصون النساء الحوامل على وجه الخصوص باتخاذ خطوات للحد من التعرض لهذه المادة من خلال اتخاذ تدابير وقائية، فمثلا تنصح النساء الحوامل بتجنب استخدام المنتجات المعطرة قدر الإمكان، والتي تشمل معطرات الجو ومزيلات العرق، كما ينبغي تجنب وضع الطعام في أوعية بلاستيك أو تسخينها في الميكروويف، وكذا عدم استخدام المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير والتي توجد تحت مسمى 3.6 أو 7.
كيف يمكنك التخلص من الفثالات من النظام الغذائي؟

لا تضع الطعام في أو على أوعية بلاستيك، ففي حين يكاد يكون من المستحيل التعرف على أي من الأوعية تحتوي على الفثالات وأيها لا تحتوي، ربما يكون من الأفضل اختيار أوعية تخزين المواد الغذائية الزجاج أو تلك المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

لا تسخن الطعام في وعاء بلاستيك لأن ذلك يطلق المزيد من الفثالات.

تناول وجبات غنية بالأغذية النباتية، فالفواكه والخضراوات بها مستويات أقل من الفثالات، كما تقل بصورة أكبر في الأغذية العضوية.

اختر اللحوم ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

تجنب الأطعمة المصنعة.

عن تايمز أوف عمان