انتصار الحبسية: على المصور أن يثقف نفسه من خلال المتابعة والتعلم

مزاج الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٤٥ ص
انتصار الحبسية:
على المصور أن يثقف نفسه من خلال المتابعة والتعلم

حصلت المصورة العمانية الشابة انتصار الحبسية على شهادة أ فضل مصوره في فريق الايثار التطوعي، كما شاركت في عدة ورش وحلقات عمل متخصصة بالتصوير.
وللحبسية مواهب عدة إلى جانب التصوير من اهمها الرسم وقراءة الكتب التاريخية. "الشبيبة" التقت بالمصورة الحبسية ودارة معها هذا الحوار:
-متى بدأت هواية التصوير لديك؟
-منذ الصغر أحب التصوير ولكن بدات بشكل فعلي بدايه العام ٢٠١٣ حيث أصبحت أتقن هذا الفن الممتع، واول كاميرة أقتنيتها كانت 5200d.

- هل هناك شروط معينة وأوقات محددة للتصوير؟
-التصوير الفوتوغرافي ليس مقيد بزمن ما أو محدد، وإنما هو بحسب ما تسنح للمصور الفرصة كي يقتنص الصورة الجميلة كما يراها مناسبة، واحيانا يكون التوقيت مهما في التصوير، خاصة في التصوير الخارجي في الاماكن العامة والأماكن التي تحتاج إلى إضاءة طبيعية، كتصوير اللاندسكيب والتصويرالمعماري وهنا يحدد المصور وقت التصوير، اما عن وقتي المفضل في التصوير فأفضل قبل غروب الشمس وشروقها، حيث ان ذلك التوقيت يعطي جمالية في الصورة وحتى اثناء معالجة الصورة.

-حدثينا عن المعارض التي شاركت بها؟
-الى الوقت الحالي لم اشترك في اي معارض تخص التصوير الضوئي، ولكن كلي آمل ان تكون اعمالي جديرة بالمشاركة مستقبلاً في معارض داخل السلطنة او خارجها وان امثل وطني خير تمثيل.

-هل واجهتك عقبات في بداية مشوارك في عالم التصوير؟
في التصوير يوجد عقبات كثيرة ومهمة مثل الاماكن العامة وعدم تفهم بعض الجهات المعنية للتصوير ومنع المصور من التقاط الصور، رغم ان هناك توصيات تسمح بالتصوير في الاماكن العامة، وتدعو الى تذليل العقبات امام المصورين كما يوجد مصاعب اخرى تواجهنا من قبل البعض في المجتمع وعدم تقبلهم بالتصوير، ومن المميزات التي تميز المصور العماني في السلطنة جمعية التصوير الضوئي وهي تعد ملتقى وتجمع للمصورين، فنحن من خلال الجمعية وأعضائها ومن خلال الذين سبقونا في هذا الفن من الذين لديهم خبره كبيرة نستفيد الكثير، والان ايضا لا توجد هناك تعقيدات مثلما كان في السابق لأن كل شيء متوفر سواء في الانترنت أو الكتب أو أصدقاء الضوء.

- ماذا تقولين للذين لديهم موهبة تصوير ويسعون إلى الاحتراف؟
الاحتراف من وجهة نظري ليس غاية ولكن اقول لكل من أراد ان يصل لمستوى جيد بأنه عليه أن يواصل في هذا المجال والاخذ والاستفادة والاستماع لمن هم أقدم منه في هذا المجال والعمل على تثقيف النفس من خلال المتابعة والقراءة وحضور الفعاليات ذات العلاقة كي يستفيد اكثر فيما يخص التصوير، ولا يخف عليكم بأن عالم التصوير الضوئي واسع جدا وغير محدود بافكار معينة.

- هل الانتساب للمراكز والجمعيات المختصة بالتصوير تساهم في تنمية الموهبة؟

نعم، بالتاكيد الانتساب للجمعيات والمراكز ينمي الموهية بالتعلم والمشاركة، كما ان الانتساب لتلك الجمعيات والمراكز بحد ذاته يكسب المصور تغذية بصرية لا غنى عنها من اجل تنمية المهارات والموهبة.