الجمعة، ٣ يوليو، ٢٠٢٠

7 أيام

شيدة البلوشية: الـورود وأوراق الأشجار أجمل نقوش الحناء

الخميس، ١٥ ديسمبر، ٢٠١٦ | 15:23

المزيد من الصور


مسقط – لورا نصره

رغم أنها مهنة صعبة ومتعبة إلا أنها تحمل الكثير من المتعة والإبداع.. إنها مهنة نقش الحناء، وهي ليست سهلة كما يبدو، فالرسوم الدقيقة تحتاج ليد خبيرة وثابتة تتقن فن الرسم.

من الشابات اللاتي برعن اليوم في هذا الفن ونلن شهرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدا الإنستجرام شيدة بنت ناصر البلوشية.

عمرها 24 عاماً وهي حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من كلية مجان، تميزت برسومها الدقيقة الرائعة مما حصد لها الشهرة وعشرات المتابعين من كل مكان..

عن سر تعلمها وإتقانها لهذا الفن تقول: مهارة النقش هواية وموهبة ومصدر رزق من الله سبحانه وتعالى وقد اكتسبتها من والدتي التي كانت بارعة في ذلك فيما مضى، وكذلك خالاتي اللاتي كن يمارسن هذه الهواية وما زلن إلى الآن، فبسببهن شغفت بهذا المجال وكنت دائما ما أجلس بجوارهن لأشاهد كيف ينقشن الرسم ثم أذهب إلى المنزل وأحاول تقليدهن من خلال الرسم في كراسات الرسم بقلم الرصاص وكنت آنذاك في الثالثة عشرة من عمري، ومنذ ذلك اليوم وأنا أحاول بدون كلل أو ملل تعلم وإتقان نقوش الحناء.

تجاربي الأولى كانت مضحكة حيث إنني بدأت أحاول تنفيذ بعض النقشات على أيدي صديقاتي ولكن النتيجة كانت سيئة جدا فحصدت السخرية وقتها، لكن ذلك كان حافزا لي لأن استمر بالتدرب والمحاولة وكنت أقول في نفسي دائما إنني سأصبح فنانة مشهورة، وبفضل تشجيع والدتي وخالاتي حققت ما أحلم به ووصلت اليوم إلى مستوى رائع من الإتقان والبراعة في رسم نقوش الحناء.

وحول أهم قواعد رسم الحناء تقول شيدة: أهم خطوة في فن الحناء -بعد موهبة الرسم طبعا- هي تعلم كيفية الإمساك الصحيح بمعصار الحناء فذلك يلعب دورا في دقة الرسم وعدم اهتزاز الخطوط، ثم فهم أذواق الزبائن الذي يكون صعبا في بعض الأحيان.

تعد نقوش النباتات من أبرز أشكال نقوش الحناء المطلوبة اليوم وعن ذلك تقول شيدة: الموضة اليوم -والتي تعد أكثر ما أرسمه- هي نقوش النباتات والورود الكبيرة التي تكون محاطة ببعض الورود الصغيرة وأوراق الأشجار إلى جانب النقاط الصغيرة والدقيقة. وأسلوبي في الرسم يقوم على ترك فراغات ما بين الورود الكبيرة ثم أحاول أن أصل بينهم برسومات بشكل أوراق الأشجار الصغيرة والدقيقة..

وتنصح شيدة الشابات الراغبات بالحصول على نقش الحناء بعدة أمور مهمة جدا حيث تقول: نصيحتي للشابات قبل البدء بوضع الحناء أن يختبرن نقطة صغيرة على البشرة للتأكد من ملاءمة نوع الحناء لبشرتهن وذلك تجنبا للحساسية أو لأي عارض صحي قد يحصل من الحناء فبعض أنواع الحناء لا تتناسب مع بعض أنواع البشرة لذلك يجب التأكد أولا من ذلك ثم وضع الحناء.

وإذا كن من أصحاب البشرة الحساسة فأنصحهن باستخدام الحناء الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية فهي لا تضر البشرة، وأيضا أشدد على نقطة غاية في الأهمية وهي ضرورة تجنب استخدام الحنة السوداء بسبب الأضرار الجانبية الكبيرة التي تحدثها.

صالون متخصص

تحلم شيدة بامتلاك صالونها المتخصص بنقش الحناء وهي تعمل بجهد لتحقيق هذا الحلم قريبا وعن تصورها عنه تقول: اقتربت جدا من تحقيق حلمي بامتلاك صالون راق متخصص في نقش الحناء وفيه سأوفر مختلف أنواع الحناء ومختلف النقوش الهندية والخليجية برسوماتٍ خفيفة وممتلئة لألبي كل ما يطلبه الزبائن، كما أنني سأوفر خدمة المنازل خصيصاً للعرائس وخدمة توصيل معاصير الحناء إلى المنازل والعديد من الخدمات الأخرى. لكن إلى أن يتحقق ذلك سأستمر في إبهار النساء بروعة وتميز نقوشي.

فيديو

معرض الصور