أكثر من 7 مليار إجمالي الاستثمارات بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالسلطنة

مؤشر السبت ٠٤/ديسمبر/٢٠٢١ ١٦:٣٥ م
أكثر من 7 مليار إجمالي الاستثمارات بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالسلطنة

العمانية - الشبيبة 

بلغ ‏إجمالي الاستثمارات بالمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بسلطنة عُمان حتى نهاية العام الماضي 7 مليارات و190 مليونًا و800 ألف ريال عُماني. 

‏ويوضح سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية و إذاعة سلطنة عُمان أن حجم الاستثمارات الخاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بلغ بنهاية عام 2020 نحو 5ر3 مليار ريال عُماني ‏فيما وصل عدد العاملين بالمنطقة إلى حوالي 30 ألف عامل وعاملة في مختلف المشروعات الصناعية والسياحية القائمة والجاري تنفيذها حاليًا.

‏ويقول سعادته إن إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة لدى الهيئة بلغ 856 مؤسسة منها 62 مؤسسة تم تسجيلها خلال عام 2020، وحجم الأعمال التي حظيت بها هذه المؤسسات خلال الفترة الماضية من العام الجاري تقدر بـ 64 مليون ريال عماني.

‏ويشير سعادته إلى أن حجم الأعمال والعقود التي منحت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوسطى تقدر بـ 5ر13 مليون ريال عُماني.

‏ويؤكد سعادته أن الهيئة تعمل حاليًّا على إيجاد منظومة لإعداد القوانين والتشريعات اللازمة لتسهيل الأعمال على المستثمرين، وتسعى إلى استقطاب مشروعات الطاقة البديلة والنظيفة والهيدروجين والمدن الذكية التي خُصص لها موقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

‏وأضاف سعادته أن الهيئة عملت على تخصيص منطقة لإقامة الصناعات الذكية ومشروعات الذكاء الاصطناعي وحددت لها مساحة تقدر بـ 18 كيلومترًا مربعًا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

‏ويشير سعادته إلى أن المنطقة الحرة بصحار تشهد نموًا ملحوظًا بفضل موقعها المحاذي لميناء صحار وقربها من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوجد بها حاليًّا مشروعات مختلفة تتمثل في مشروعات تعدينية ومشروعات إعادة التصدير، وبلغ إجمالي الاستثمارات بها ما يعادل 5ر375 مليون ريال عُماني ‏ويؤكد سعادته أن حجم الاستثمارات بالمنطقة الحرة بصلالة بلغ حوالي 3ر3 مليار ريال عُماني وإجمالي عدد القوى العاملة حتى نهاية عام 2020 وصل إلى ألفين و200 عامل وعاملة ‏وبنسبة تعمين 36 بالمائة وهي مخصصة لبعض المشروعات المتعلقة بالصناعات الدوائية والطبية والمستحضرات الطبية إلى جانب المشروعات الصناعية الكبيرة القائمة بها حاليًّا.

‏ويقول سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة إن المنطقة الحرة بالمزيونة تدار من قبل "مدائن" ‏ويبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الحالية بها حوالي 130 مليون ريال عُماني، فيما بلغ عدد اليد العاملة بها 1038 عاملًا وعاملة بنسبة تعمين قدرها 19 بالمائة.