باحثون صينيون يطوّرون محفزًا جديدًا لتحويل ثاني أكسيد الكربون

مزاج الثلاثاء ٢١/ديسمبر/٢٠٢١ ١٥:١٥ م
باحثون صينيون يطوّرون محفزًا جديدًا لتحويل ثاني أكسيد الكربون
تعبيرية

العمانية - الشبيبة

طوَّر باحثون صينيون محفّزًا جديدًا يمكنه تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى حمض الفورميك النقي الذي يُستخدم في صناعة الكيماويات العضوية.

وذكرت صحيفة (قوانغمينغ ديلي) اليوم أن الباحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية الصينية ومعهد داليان للفيزياء الكيميائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، طوّروا نوعًا جديدًا من محفّز النحاس أحادي الذرة ذي النشاط العالي بتكلفة منخفضة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى حمض الفورميك فقط.

وباستخدام المحفّز الجديد، اخترع الباحثون محللا كهربائيا لإنتاج محاليل حمض الفورميك النقي بشكل مباشر ومستمر دون الحاجة إلى عملية فصل المنتج، الأمر الذي يقلل تكلفة التحليل الكهربائي لثاني أكسيد الكربون بشكل كبير.

ويعد استخدام مصادر الطاقة المستدامة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد كيميائية عالية القيمة، تقنية جديدة للاستفادة من غازات الاحتباس الحراري وتقليل انبعاثات الكربون.

يُذكر أن الطريقة الحالية تنتج حمض الفورميك مع منتجات ثانوية أخرى مثل أول أكسيد الكربون والإيثيلين والإيثانول، والتي تكون كلها في محلول التحليل الكهربائي، ما يستلزم تكلفة باهظة لاستخراجها وتنقيتها.