إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقر دواءً يؤخذ عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا

صحة و طب الأربعاء ٢٢/ديسمبر/٢٠٢١ ٢١:٤٧ م
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقر دواءً يؤخذ عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا

وكالات - الشبيبة

أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم الأربعاء، استخدام الحبوب التي أنتجتها شركة فايزر لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وكانت شركة صناعة الأدوية فايزر أعلنت سابقاً أن حبوبها التجريبية لعلاج فيروس كورونا تقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة للمرضى المشاركين في تجربة الدواء والمعرضين لمخاطر عالية.

وقالت الشركة إنها أجرت تحليلاً مؤقتاً قبل الموعد المقرر لانتهاء التجربة، وأظهرت انخفاضاً بنسبة 89% في خطر دخول المستشفى أو الوفاة جراء كوفيد-19 إذا حصل المريض على العلاج في وقت مبكر.

واختبرت الشركة هذا الدواء على البالغين المصابين بكوفيد-19، والذين يواجهون خطر تطور المرض بشكل كبير، حيث تم إعطاء المتطوعين بشكل عشوائي إما حبوب العلاج أو دواء وهمي في غضون 3 أو 5 أيام من بدء الأعراض.

وتعرف هذه الحبوب باسم مثبط البروتياز، وهي مصممة لمنع الفيروس من التكاثر، وقالت الشركة إن إعطاء الحبوب مع ريتونافير يساعد على إبطاء تحللها في الجسم.

وقالت فايزر إن 0.8% من المرضى الذين حصلوا على الدواء في غضون ثلاثة أيام قد تم نقلهم إلى المستشفى في غضون أربعة أسابيع، مقارنة بـ 7% من المرضى الذين حصلوا على دواء وهمي.

وبينما توفي 7 من بين أولئك الذين حصلوا على دواء وهمي، أوضحت الشركة أنه لم يمت أي شخص تلقى العلاج في غضون شهر.

وقالت فايزر إن 19% من المرضى الذين تلقوا العقار قد عانوا من أحداث سلبية، مقارنة بـ21% ممن تناولوا علاجاً وهمياً، لكنهم رفضوا الكشف عن ماهية تلك الأحداث السلبية.