73 مليون قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 158من أذون الخزانة الحكومية

مؤشر الثلاثاء ٢٨/ديسمبر/٢٠٢١ ١٣:٣١ م
73 مليون قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 158من أذون الخزانة الحكومية
الشبيبة - العمانية 
بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 158 من أذون الخزانة الحكومية 73 مليون ريال عُماني، ولمدة استحقاق 182 يومًا ابتداءً من يوم غدٍ /الأربعاء/ وحتى 29 من شهر يونيو 2022 المقبل.
وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.
وذكر البنك المركزي العُماني اليوم أن متوسط السعر المقبول بلغ 615ر99، ووصل أقل سعر مقبول 610ر99 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 77280ر0 بالمائة، ومتوسط العائد 77579ر0 بالمائة.
وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني (الريبو) على هذه الأذون هو 5ر0 بالمائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 75ر0 بالمائة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوقٍ ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.