أول دولة خليجية تجيز حبوب «فايزر» لمصابي كورونا

الحدث الأحد ٠٢/يناير/٢٠٢٢ ١٥:٥٤ م
أول دولة خليجية تجيز حبوب «فايزر» لمصابي كورونا

وكالات - الشبيبة

أعلنت مملكة البحرين، مساء السبت، إجازتها دواء "باكسلوفيد" للاستخدام الطارئ لمكافحة فيروس كورونا، لتكون أول دولة خليجية تجيز هذا الدواء.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في المملكة على الاستخدام الطارئ لدواء "باكسلوفيد" للحالات المصابة من البالغين من العمر 18 عاماً فما فوق.

وأوضحت، وفقاً لبيان الهيئة، أن الدواء سيستخدم للحالات التي تعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة، والحالات القائمة المعرضة لازدياد الأعراض التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ودواء "باكسلوفيد" دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات القائمة للفيروس، وهو مصنوع من مزيج من نوعين من الأدوية المضادة للفيروسات هما (PF-07321332 و Ritonavir) صُممت لمنع فيروس كورونا من التكاثر في الجسم، ومن ثم مساعدة الحالات القائمة على التغلب على العدوى.

وأكدت الهيئة البحرينية أن القرار جاء "بناء على مراجعة وتقييم البيانات المقدمة من قبل الشركة المصنعة "فايزر"، الذي تم تنفيذه من قبل قسم تنظيم المنتجات الصيدلانية في الهيئة"، كما نقلته الخليج أونلاين.

وأشارت الهيئة إلى أنه بناءً على هذه الموافقة بدأت وزارة الصحة بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، ومن المتوقع وصول الدواء في شهر يناير الجاري.

وهذا العلاج التي تسوقه شركة فايزر باسم "باكسلوفيد"، هو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة 5 أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولـ5 أيام بعد ظهور الأعراض.

وتسهم هذه الحبوب في خفض حالات الاستشفاء والوفيات لدى المعرضين للخطر بنسبة تناهز 90% إذا تناولوها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض وفقاً للتجارب السريرية التي شارك فيها أكثر من 2200 شخص.

وتراجعت حالات الوفيات في البحرين لأدنى مستوى لها منذ نوفمبر الماضي، فيما لم تُسجّل أي حالات وفاة خلال ديسمبر الماضي، مقابل حالتين خلال نوفمبر.

وزادت وتيرة تطعيمات الجرعة المنشطة من اللقاح في البحرين منذ نوفمبر الماضي، وأظهرت الأرقام حصول أكثر من 240 ألف شخص على الجرعة الثالثة ما بين 1 و28 ديسمبر الجاري.