رئيسات جمعيات المرأة العمانية: الدعم السامي يؤكد أهمية المرأة في المجتمع

بلادنا الأحد ٠٩/يناير/٢٠٢٢ ١٠:٢٩ ص
رئيسات جمعيات المرأة العمانية: الدعم السامي يؤكد أهمية المرأة  في المجتمع

مسقط - الشبيبة

في إطار حرص جلالته على قيام جمعيات المرأة العمانية، في جميع المحافظات بأدوارها الفاعلة والمهمة، وإيماناً من لدنه - أعزه الله - بإسهاماتها الحيوية في خدمة المجتمع وتنميته؛ فقد تفضل جلالته وأسدى توجيهاته السامية الكريمة بتقديم الدعم المالي المناسب لها، والاهتمام بها، وتطويرها. من خلال لقاء جلالتُه بشيوخ ولايات محافظتي الداخلية والوسطى بحصن الشموخ.

مكرمة سامية

وثمنت رئيسات جمعيات المرأة العمانية التوجيهات السامية وقالت يسرى بنت صالح الغيلانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية صور: بهذه المناسبة نتوجه بالشكر الجزيل لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه على مكرمته السامية التي تفضل بها جلالته في تقديم الدعم المالي لجمعيات المرأة العمانية في جميع المحافظات ، وذلك من أجل القيام بأدوارها المناطة إليها، وحرصاً من جلالته لدعم هذه الجمعيات والاهتمام بها وتطويرها. وهذا إن دل على شيء فهو يدل على حرص جلالته على تقديم الأفضل لخدمة الوطن والمواطن والمجتمع فشكراً مشفوعة بالامتنان والتقدير لليد الكريمة التي أجادت الخير وسعت للأفضل، وهذا بحد ذاته يعتبر حافزاً مشجعاً للجمعيات على استمرار العطاء ودفع عجلة التقدم والتنمية مع أخيها الرجل بخطوات متسارعة لإنجاح الخطط التنموية التي تسعى إليها رؤية عمان 2040.

وأضافت يسرى الغيلانية أن جمعيات المرأة دور بارز كل ما يتعلق بالأسرة العمانية وتعتبر المرجع الأساسي المعتمد في الجهات الحكومية بكل ما يتعلق بالأسرة. كما أنها تعمل على بناء كيان تنموي رائد يساعد على تقديم برامج متميزة, فللجمعيات العمانية رسالة سامية وأهداف عظيمة تسعى من خلالها إلى تأهيل المجتمعات وتمكينها اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وذلك عن طريق تفعيل دور الجمعيات من أجل رفع المستوى المهارى والمعرفي والشخصي لأفراد المجتمع, ونحن في جمعية المرأة العمانية بصور نقف جنبا إلى جنب مع الجمعيات الأخرى في السلطنة لنكون قيادة محفزة وإدارة تنظيمية فاعلة، وللجمعية العديد من البرامج التنموية التي تخدم جميع شرائح المجتمع في شتي المجالات.

فشكراً يحفها التقدير ويغشاها العرفان ومن هنا فإننا نجدد العهد والولاء لمولانا السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله وسدد الله خطاه ونعاهده بأن نكون عند حسن ظنه بنا سائلين المولى جل في علاه أن يحفظ عمان وقائدها من كل سوء ومكروه وأن يديم على جلالته موفور الصحة والعافية ورزقه العمر المديد.

دور ريادي للجمعيات

وقالت مريم بنت عبدالله الهاشمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية الكامل والوافي تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فأنعم بمكرمة لجمعيات المرأة العمانية إيماناً من جلالته بالدور الريادي للجمعيات في المجتمع وتكريمها بإشراكها في خدمة الوطن والمواطن.

وأوضحت مريم الهاشمية أن هذه المكرمة تأتي تثميناً من جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ لدور جمعيات المرأة العمانية وما تقوم به من برامج وأنشطة لتواكب مرحلة التطوير والقيام بدورها المأمول في خدمة المرأة والأسرة والمساهمة في طرح ومعالجة القضايا الاجتماعية. جيل بعد جيل تمضي المرأة العمانية إلى جانب أخيها الرجل في بناء هذا الوطن الغالي.

الدفع بعجلة التنمية للأمام

وقالت جوخه بنت سالم العريمية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية مصيرة: حظيت المرأة العمانية منذ انطلاقة النهضة المباركة بعناية ورعاية كريمة وتكريم من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - طيب الله ثراه- وذلك من خلال الاهتمام والرؤية الحضارية لباني نهضة عمان الحديثة التي ترتكز على الثقة الكاملة في قدرات المواطن العماني من ناحية والعمل على الاستفادة القصوى من الموارد البشرية العمانية من ناحية أخرى.. نحن في جمعية المرأة العمانية بولاية مصيره نستبشر بالعهد السعيد لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - ونتطلع للمساهمة في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام بكل محاورها المختلفة ومن ضمنها تمكين المرأة العمانية اقتصادياً واجتماعياً في المجتمع .كما أن النهج السلطاني الراسخ في إعطاء المرأة العُمانية دورها المأمول لتقدم خلاصة خبراتها وتجاربها المعرفية والعملية لبناء هذا الوطن المعطاء جعلنا نسارع في العمل المخلص بكل أمانة الى الأمام لمواكبة هذه الجهود الوطنية.

وأضافت جوخه العريمية هذه التوجيهات والدعم السخى من لدن جلالته حفظه الله ورعاه تأتي لتعزيز دور الجمعيات كحلقة وسيطة بين المواطن وأجهزة الدولة المختلفة لما لها من دور مهم في تمكين وتعزيز قدرات ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها في عملية التنمية.

وقالت:أن هذه المكرمة تأتي تثمينا من جلالته ـ حفظه الله ورعاه لدور جمعيات المرأة العمانية وما تقوم به من برامج وأنشطة لتواكب مرحلة التطوير والقيام بدورها المأمول في خدمة المرأة والأسرة والمساهمة في طرح ومعالجة القضايا الاجتماعية .

واضافت:نحن في جمعية المرأة العمانية بولاية مصيره نناشد بتوفير مقر للجمعية حتى نستطيع الاستقرار والعمل في برامج وأنشطة مختلفة وداعمة لتنمية المرأة العمانية وتمكينها في مختلف القطاعات بما يتطلع مع “رؤية عُمان 2040″ ليكون استثماراً حقيقياً للأفراد والمجتمع.

دعم مادي ومعنوي

وقالت الدكتورة سالمة بنت نصيب الفارسية رئيس فرع جمعية المرأة العمانية بطيوي ان دور جمعيات المرآة العمانية بدأ مع بداية النهضة الحديثة منذ السبعينيات واستمرت كتجربة متطورة حيث توسعت ووجدت جمعية في كل ولاية وأفرع لهذه الجمعيات في الولايات الكبيرة. كما أن أهداف ومهام هذه الجمعيات تتنوع وتتطور لتواكب تطورات العصر واحتياجات المجتمع..ومنذ البداية كان هنالك توجه ودعم لدور الجمعيات بشكل عام ودور المرأة في المجتمع بشكل خاص من قبل المغفور له بإذن الله صاحب الجلالة السلطان قابوس طيب الله ثراه واستكملت جهود الدعم في عهد النهضة المتجددة بقيادة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق - حفظه الله ورعاه - ، ويأتي خطاب جلالة السلطان في حصن الشموخ والذي التقى فيه بأعيان وشيوخ محافظة الداخلية والوسطى ليؤكد على أهمية دور جمعيات المرأة العمانية بالمجتمع وما تقدمه من خدمات وما يؤمل منها تجاه المجتمع وأفراده..فوجه جلالته بتقديم الدعم الكافي المعنوي والمادي لهذه الجمعيات لتستطيع من خلال هذا الدعم تقديم خدماتها وتنفيذ خططها ورؤاها لتحقيق الأهداف المناطة بها. وقد كان توجيه جلالته وسام شرف للجمعيات ودورها وأمانة ومسؤولية عظيمة على الجمعيات تحملها لتؤدي واجبها ..ومن هذا المنطلق نؤكد على تشرفنا بهذه المسؤولية مؤكدين متابعة العمل في الجمعيات والعمل التطوعي إدارات وعضوات وداعين كل فرد في المجتمع أن يساعد في تحقيق رؤية جلالته من دور الجمعيات بدعم العمل التطوعي وأن يؤدي كل منا مسؤوليته الاجتماعية تجاه وطنه وأفراده ..فالعمل التطوعي ركن مهم في نهضة الأمم ..فعندما يشعر كل فرد أنه مشارك في البناء والتنمية سواء البشرية أو المادية تصان الممتلكات العامة وتكون التنمية مشتركة بين الأفراد والمؤسسات.