مجلس الدولة يناقش دراسة «ضوابط التجارة الإلكترونية» مع عدد من المسؤولين

مؤشر الأحد ٠٩/يناير/٢٠٢٢ ١٤:١٢ م
مجلس الدولة يناقش دراسة «ضوابط التجارة الإلكترونية» مع عدد من المسؤولين

مسقط - الشبيبة

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التقنية والابتكار بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة "الضوابط التشريعية والتنظيمية للتجارة الإلكترونية"، اليوم الأحد 9يناير 2022م، عددا من مسؤولي جهاز الاستثمار العماني.

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها الرابع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة، برئاسة المكرمة الدكتورة عائشة بنت أحمد الوشاحية ، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة، مع مسؤولي جهاز الاستثمار العماني ، عددًا من المحاور الهامة المتعلقة بالدراسة منها: واقع التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي والإقليمي، ومدى إسهامها كرافد اقتصادي مهم وقابل للنمو والتوسع، وانعكاسات أزمة فيروس كورونا (كوفيد-١٩) وما قد يماثلها من أزمات مستقبلية على قطاع التجارة الإلكترونية محليا وعالميا، ومساهمات القطاع في رفد الاقتصاد الوطني في الوقت الحالي، إضافة إلى التوقعات المستقبلية بشأنه .

كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع دور وجهود جهاز الاستثمار العماني في تحفيز قطاع التجارة الالكترونية سواء على مستوى الشركات الكبرى أو في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمارس هذا النشاط داخل سلطنة عمان، إضافة إلى استعراض مقترحات لتطوير وتنمية قطاع التجارة الالكترونية من الناحية التنظيمية والتشريعية.

وفي إطار ذات الدراسة؛ استضافت اللجنة عددًا من مسؤولي المجموعة العمانية العالمية للوجستيات "اسياد “، لمناقشتهم حول محاور الدراسة التي ركزت على: برامج دعم وتمكين التجارة الإلكترونية، والتحديات التي يواجهها القطاع من الناحية التنظيمية واللوجستية والتشريعية، علاوة على تناول مقترحات لتطوير ودعم وتمكين الاستثمار في التجارة الالكترونية.

وضم وفد جهاز الاستثمار العماني ومجموعة اسياد كلا من: الدكتور بدر بن سالم المنذري نائب رئيس المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات الاستراتيجية بجهاز الاستثمار العماني، والخطاب بن سيف المعني رئيس وحدة ادارة الأصول، والمهندس غيث بن محمد الدرمكي رئيس وحدة التقنية، وآلاء بنت خلفان الغيثية مديرة التخطيط الاستراتيجي بوحدة التقنية بمجموعة اسياد.

يذكر أن الدراسة تهدف إلى اقتراح مشروع قانون لتنظيم التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان يتضمن كافة الجوانب المتعلقة بهذا النوع من التجارة.

تم خلال الاجتماع متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة، إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال.