«سوق المال» تطلق أولى البرامج التدريبية في مجال الترميز الطبي

مؤشر الأربعاء ١٢/يناير/٢٠٢٢ ١٦:١٠ م
«سوق المال» تطلق أولى البرامج التدريبية في مجال الترميز الطبي

مسقط - الشبيبة

عقدت الهيئة العامة لسوق المال برنامجها التدريبي لتدريب المدربين، والذي يهدف إلى إكساب المتدربين المهارات اللازمة التي تؤهلهم لتدريب أشخاص آخرين في المجالات المتعلقة بمشروع الربط الإلكتروني لنظام التأمين الصحي " منصة ضماني الإلكترونية ". شارك في البرنامج ما يقارب 280 شخص من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، إضافة إلى شركات التأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي، وتم عقد البرنامج حضوريا وعن طريق برامج التواصل المرئي.

وقد اشتمل البرنامج على عدة مجالات أهمها تدريب المدربين على أنظمة الترميز الطبي، حيث تم تعريفهم بأهمية تلك الأنظمة في تجويد الخدمات الصحية ودقة بياناتها، إضافة إلى استعراض نظم الترميز الطبي التي سيتم إضافتها في مشروع منصة ضماني الإلكترونية والمتمثلة في رخصة (CPT) التي وفرتها الهيئة في المنصة بالتعاقد مع الجمعية الطبية الأمريكية، وحيث أن المنصة ستربط شركات التأمين مع المؤسسات الصحية الخاصة، فإن تلك المؤسسات ستستخدم الرخصة المشار إليها أعلاه لتصنيف وتشخيص الأمراض، وسيكون لهذه الرخصة دور كبير في الحد من حالات وصف أدوية أو تشخيصات دون الحاجة المؤمن عليه لها.

كما تم تدريب المدربين على آلية استخدام البوابة الموحدة للمنصة والتي تشتمل على أدوات (MapMe) للترميز الطبي، وسجل البيانات الصحية (HDR)، وسجل الأدوية الرئيسي (MDR)، وبوابة التدريب.

وكانت هنالك عدد من الاختبارات التي تم إجراءها للمتدربين وبالأخص في أنظمة الترميز الطبي، للتحقق من مدى استيعابهم للمادة العلمية، إضافة إلى طرح الأسئلة لتبادل النقاشات والمعلومات بما يثري البرنامج.

وتواصل الهيئة العامة لسوق المال جهودها الحثيثة من أجل تمكين الشباب العماني في مختلف المجالات الفنية المتعلقة بالتأمين الصحي ومن ذلك أنظمة الترميز الطبي، كما سيوفر لهم البرنامج عدد من الوظائف المرتبطة بأنظمة الترميز الطبي في شركات التأمين والمؤسسات الصحية الخاصة.