318 مليون ريال عماني حجم الاستثمار في مشروع الغاز البترولي المسال بصلالة

مؤشر الأحد ١٦/يناير/٢٠٢٢ ١٢:٣٧ م
318 مليون ريال عماني حجم الاستثمار في مشروع الغاز البترولي المسال بصلالة

مسقط - الشبيبة

يُعد مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال بصلالة من المشروعات الحيوية والاستراتيجية في السلطنة والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني ودعم القيمة المحلية المضافة للغاز الطبيعي المنتج من خلال استخلاص المكونات المكثفة. يقع المشروع مع مرافق استخلاص الغاز البترولي المسال في المنطقة الحرة بصلالة محاذيا لميناء صلالة. وسيسهم المشروع في خلق مركز جديد للطاقة في صلالة يتوسطه إنتاج الغاز البترولي المسال والذي يُعد ذو كلفة اقتصادية تنافسية وقيمة تجارية عالية ويشهد طلبا متزايدا في الأسواق المحلية والعالمية. وبذلك سيسهم في مضاعفة الأرباح ووتوفير فرص عمل جديدة إلى جانب تزويد محافظة ظفار بالاحتياجات الضرورية من منتجات الغاز البترولي المسال.

ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع 826 مليون دولار أمريكي ، أي ما يقارب 318 مليون ريال عماني، كما يبلغ حجم الإنتاج  ونسبة الاستخدامات المحلية والتصدير للخارج حوالي 837 طن من الغاز البترولي المسال يوميا (ما يعادل إنتاجا سنويا بحوالي 264 ألف طن) كما يلي:الانتاج السنوي حوالي: 155 الف طن من البروبان و111 الف طن من البيوتان و38 الف طن من المكثفات ويتم تصدير 90 % من حجم الإنتاج الكلي للبروبان والبيوتان إلى الخارج مع المكثفات بينما يتم استهلاك 10 %من للبروبان والبيوتان محليا في المحافظة لتغطية الاحتياجات الضرورية من الغاز البترولي المسال.

بالإضافة إلى العوائد المالية المتوقعة، سيقوم المصنع بتزويد محافظة ظفار بالاحتياجات الضرورية من الغاز البترولي المسال وفرص لإقامة مصانع أخرى معتمدة على إنتاج مكونات الغاز البترولي المسال في المنطقة وخلق مركز جديد للطاقة.

وسيبدأ  العمل التجاري للمصنع  منذ الأول من أغسطس 2021 والنتائج جيدة حسب الخطط الموضوعة حيث بدأ الإنتاج حسب المقاييس والمواصفات العالمية المتفقة ويتم حاليا شحن ناقلات الغاز البترولي المسال لتغطية احتياجات المحافظة وشحن سفن خاصة لمكونات الغاز البترولي المسال وتصديره الى الخارج

 كما تبلغ القيمة المحلية المضافة للمشروع أثناء انشائه  100 مليون ريال عماني ( تم انفاقها على السلع والخدمات المحلية والتدريب وغيرها من مكونات القيمة المحلية المضافة).

 وتم إنفاق ما يقارب حوالي 47.65 مليون دولار في هذا الصدد كما أن أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة شاركت في تنفيذ المشروع، وتم منح 33 عقدًا من الباطن بالإضافة إلى عدد من الشركات المورّدة المسجّلة في السلطنة، فضلا عن مساهمة المشروع في خلق فرص عمل للكوادر الوطنية.

كما ذكر سابقا خلق مركز جديد للطاقة في المنطقة وفرص إقامة مصانع أخرى معتمدة على إنتاج مكونات الغاز البترولي المسال مما يسهم في توفير فرص عمل أكثر ، ومن أهم الصناعات القائمة على الغاز البترولي المسال صانع البتروكيماويات وصناعات المواد البلاستيكية وسيساهم المصنع في  تعزيز القيمة المضافة للغاز البترولي المنتج من خلال استخلاص المكونات المكثفة وبيعه في الأسواق العالمية بأسعار مضاعفه عوضاُ عن بيعه كمادة خام (الغاز الطبيعي) لتحقيق أرباح أعلى.

 وسيتم تصدير المنتج الى دول شبة القارة الهندية والدول الافريقية ودول جنوب قارة اسيا بشكل عام.

وسيتم تصدير الغاز البترولي المسال عن طريق تحويله الى سائل في درجات حرارة منخفضة جدا ونقله في سفن خاصة لمكونات الغاز البترولي المسال. ويتم التصدير عن طريق الشركة العمانية للمتاجرة والتي هي جزء من مجموعة أوكيو.

يتكوَّن المصنع الذي تم بناؤه وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، من مرفق استخلاص مختلف مكونات الغاز البترولي وتجميعها مثل البروبان والبيوتان والمكثفات الاخرى، كما يضم منشأة تكسير وخزانات ومرافق للشحن ونظام خطوط أنابيب الربط.