خبير: 6 طرق لإزالة الدهون الحشوية

صحة و طب الثلاثاء ٠١/فبراير/٢٠٢٢ ٢١:١٨ م
خبير: 6 طرق لإزالة الدهون الحشوية

لندن - الشبيبة

كشف خبير الصحة صاحب الكتب الأكثر مبيعًا ديفيد زينكزينكو؛ الذي ألف كتبا مثل "Zero Sugar Diet" و "Eat This، Not That" ان "الدهون الحشوية هي أخطر أنواع الدهون...لأنها تختبئ داخل البطن. لذا أطلقت عليها اسم (طفيلي) يعيش بداخلك لسبب وجيه هو انه يلتف حول أعضائك ويمكن أن ينشط الخلايا الدهنية ويسبب الالتهاب أيضًا"، وذلك حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن موقع "eat this not that" الطبي المتخصص.

وحسب الموقع، فان هذا التأثير يمكن أن يزيد بشكل خطير من فرصك بالاصابة بعدد من الأمراض بدءا من السكري وحتى مشاكل القلب، ناهيك عن أنه يمكن أن يجعل بطنك بارزة بطريقة قبيحة. فكيف إذن تزيل الدهون الحشوية؟

1- يجب تدمير دور الدهون في نظامنا الغذائي

"في دراسة بريطانية نُشرت بمجلة Obesity عام 2017 أخذ الباحثون خصلة شعر من 2527 رجلا وامرأة بعمر 54 عاما وما فوق ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول الموجود في شعرهم يميلون إلى الحصول على قياسات محيط خصر أكبر وكان مؤشر كتلة الجسم أعلى (BMI). وفي النهاية وجدوا أن الإجهاد المزمن مرتبط بمستويات أعلى من السمنة وأن هرمون الإجهاد (الكورتيزول) يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وتحديد مكان تخزين الدهون".

وحسب زينكزينكو "في غضون ذلك، قدمت دراسة أخرى نُشرت عام 2016 بمجلة Scientific Opinion in Behavioral Sciences، حالة مذهلة بنفس القدر لعلاقة خطية مباشرة بين التمثيل الغذائي واستجابة الجسم للضغط."

وقد كتب الباحثون من معهد علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء بأكاديمية ساهلغرينسكا بجامعة جوتنبرغ بالسويد في التقرير"يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة السمنة الحشوية وزيادة الوزن". فيما كتب باحثون من جامعة نيو مكسيكو "يؤثر الكورتيزول بشكل مباشر على تخزين الدهون وزيادة الوزن لدى الأفراد المجهدين... ليس هذا فقط، لكن زيادة الكورتيزول تؤثر بشكل مباشر على دهونك الحشوية (دهون البطن).

2 - جرب التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)

يقول زينكزينكو: ربما سمعت عن مصطلح "التدريب المتقطع عالي الكثافة "(HIIT) من قبل". وهو ببساطة يعني القيام بفترات قصيرة من التمارين المكثفة كرمي الحبال في صالة الألعاب الرياضية أو القيام بأداء سباقات سريعة (على الأقدام أو على الدراجة)، أو أداء تمارين متسلقي الجبال أو أي شيء آخر صعب حقًا لا يمكنك أداءه إلا لفترة قصيرة نسبيًا، ثم الراحة لفترة وجيزة من الوقت (على سبيل المثال خمس أو عشر ثوانٍ) ثم العودة إليها مرة أخرى. من جانبها تشرح كاثلين تروتر المدربة الشخصية ومؤلفة كتاب "Finding" "بالإضافة إلى ذلك، تعد الفواصل الزمنية تمرينًا رائعًا بغض النظر عن مستوى لياقتك؛ يمكنك تكييف شدة الفاصل الزمني لتناسب قدرتك الحالية."

3- لا تتخطي صفار البيض

يشرح زينكزينكو "على الرغم من صحة أن بياض البيض منخفض السعرات الحرارية وخال من الدهون ويحتوي على معظم البروتين الموجود في البيضة، فإن تناول البيضة بأكملها مفيد لعملية التمثيل الغذائي الخاصة بك... إذ يحتوي صفار البيض على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وأحماض دهنية أساسية؛ والأهم من ذلك فيتامين ب الكولين؛ وهو مركب قوي يهاجم آلية الجينات التي تحفز الجسم على تخزين الدهون حول الكبد. ويرتبط نقص الكولين مباشرة بالجينات التي تسبب تراكم الدهون الحشوية، لا سيما في الكبد. ومع ذلك، وفقًا لمسح وطني لفحص الصحة والتغذية، فإن نسبة صغيرة فقط من جميع الأميركيين يتناولون وجبات يومية تلبي الكمية الكافية من معهد الطب الأميركي والتي تبلغ 425 ملغم للنساء و 550 ملغم للرجال".

4- استمتع بالأطعمة التي تكسر الدهون

"وجدت دراسة حديثة في مركز "ويك فورست بابتيست" الطبي أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10 غرامات في الألياف القابلة للذوبان التي يتم تناولها يوميًا تنخفض الدهون الحشوية بنسبة 3.7 في المائة على مدى خمس سنوات.

ويؤكد زينكزينكو ان للخل فوائد أيضًا "انه رائع على السلطة ويظهر الآن أنه يقوم بتشغيل الجينات التي تطلق البروتينات التي تكسر الدهون؛ ففي دراسة أجريت على 175 من الرجال والنساء اليابانيين الذين يعانون من زيادة الوزن، وجد الباحثون أن المشاركين الذين شربوا 1 أو 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا مقابل 12 أسبوعا خفضت بشكل ملحوظ من وزن الجسم ومؤشر كتلته، ومن الدهون الحشوية ومحيط الخصر". أيضا "الموز الأخضر قليلا غني بما يسمى النشا المقاوم. وهذا النوع من النشا لا يعزز الشبع فقط، ولكن أيضا (كما يوحي الاسم) يقاوم الهضم. والنتيجة على الجسم أن يعمل بجد أكبر لهضم الطعام، مما يعزز أكسدة الدهون ويقلل من دهون البطن".

5- تعديل ثرموستات التدفئة بالمنزل

قم بتسخين الوقود عن طريق الحفاظ على برودة الأشياء في المنزل؛ فقد كشفت الأبحاث المنشورة بمجلة التحقيقات السريرية أن التعرض لدرجات حرارة تتراوح بين 60 و 61 درجة خلال فترة 10 أيام شهد زيادات كبيرة في الأنسجة الدهنية البنية الصحية؛ وهو النوع الذي يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحرق الدهون الحشوية الخطرة، حسب زينكزينكو.

6 - الحصول على نوم جيد

نشر الباحثون نتائج دراسة مدتها خمس سنوات لدورات النوم لـ13742 مشاركًا بمجلة Obesity؛ والتي وجدت أن هناك علاقة مباشرة بين مدة النوم ومحيط الخصر (وكتلة الجسم). وخلص الباحثون إلى أنه "مقارنة بالمشاركين الذين أبلغوا عن نومهم 7-9 ساعات في الليلة... فان الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة (أو أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ودهون البطن".