مشروع لمُبتكرة عُمانية حقق جوائز محلية وإقليمية ودولية

مزاج الأربعاء ٠٢/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٤٤ م
مشروع لمُبتكرة عُمانية حقق جوائز محلية وإقليمية ودولية

العمانية - الشبيبة

حصد مشروع "رويال فليمنت" المُتمثل في صناعة حبر للطابعات ثلاثية الأبعاد من الطحالب البحرية العديد من الجوائز على الصعيدين المحلي والإقليمي والدولي.

وقالت المُبتكرة منار بنت حمد الجهورية طالبة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية المصنعة والرئيسة التنفيذية لشركة بلامور: إن فكرة المشروع بدأت بعد الإعلان عن مسابقة إنجاز عُمان عام ٢٠١٩ عبر تأسيس شركة طلابية في جامعة التقنية بالمصنعة وتمثلت في إيجاد حل لمشكلة البلاستيك الكربوني من خلال مشروع "رويال فليمنت" حيث يستخدم في الطابعات ثلاثية الأبعاد كحبر من الطحالب البحرية لإنتاج أي منتج بلاستيكي حيوي حيث يتحلل المنتج خلال فترة من ٢١ إلى ٢٧ يومًا ليكون على شكل أعلاف للحيوانات وغذاء للأسماك وسماد للتربة.

وذكرت أنّ دراسة المشروع وحتى الوصول للمُنتج الرئيس جاءت على مراحل عدة حيث بدأت من خلال المشاركة في مسابقة إنجاز عُمان التي استمرت عامًا كاملًا واستغرق الوصول للمنتج الأولي حوالي ٦ أشهر، وبعد انتهاء المسابقة استمر العمل لتطوير المنتج والوصول للمنتج النهائي على مدى عامين.

وأشارت إلى أنها واجهت تحديات تمثلت في قلة الدعم المادي الذي كان بسيطًا من قِبل بعض الشركات، وكان هذا الدعم يستغل لتطوير المشروع حيث إن صنع كميات تجارية يحتاج إلى دعم أكبر، كما كانت هناك صعوبة كبيرة في إيجاد المختبرات.

وتطمح المُبتكرة منار الجهورية إلى أن تكون شركة بلامور شركة عُمانية على أرض الواقع كأول شركة على مستوى الوطن العربي في استغلال البيئة البحرية في حل مشكلة البلاستيك الكربوني.

وذكرت أنّ مشروع "رويال فليمنت" حقق العديد من الجوائز على مختلف الأصعدة سواءً المحلية أو الإقليمية أو الدولية منها الحصول على المركز الأول كأفضل حلٍ ابتكاري لجائحة كورونا نظمته وزارة العمل والحصول على المركز الأول في احتفالية سلطنة عُمان في اليوم العالمي للملكية الفكرية كأفضل اختراع في المجال البيئي، والحصول على المركز الثاني على مستوى العالم في ملتقى التحدي والابتكار بدولة قطر، كما حصل المشروع على المركز الثالث في الملتقى الهندسي في جامعة السُّلطان قابوس.

وأشارت إلى أنّ شركة بلامور تأهلت من ضمن ٢٠ شركة على مستوى الوطن العربي للمرحلة النهائية في مسابقة الابتكار في زمن كورونا وتمثيل سلطنة عُمان في مسابقة نجوم العلوم.

ولفتت المُبتكرة منار بنت حمد الجهورية إلى أنّ المشروع حاصل على براءة الاختراع من قِبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وحصل على اختبار صحة المنتج من جامعة السُّلطان قابوس واختبار المنتج من شركة أنوتك وشركة "3D factory".