ميناء الدقم يحظى بتغطية إعلامية محلية وخارجية

السبت ٠٥/فبراير/٢٠٢٢ ١١:٤٤ ص
ميناء الدقم يحظى بتغطية إعلامية محلية وخارجية

مسقط - الشبيبة 

 حظي ميناء الدقم بمحافظة الوسطى منذ بدء التحضيرات الأولية لحفل الافتتاح الرسمي بتغطية إعلامية كبيرة على الصعيدين المحلي والخارجي.

فعلى الصعيد المحلي، قامت وكالة الأنباء العُمانية ببث تقرير شامل عن ميناء الدقم يوم الأحد ٣٠ يناير الماضي وتناولته جميع وسائل الإعلام المحلية وتناقلته بعض وسائل الإعلام العربية.

كما قامت الوكالة ببث تقرير آخر عن الميناء ضمن تقرير اقتصادي حول المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والذي أفردته أيضًا وسائل الإعلام والصحف المحلية والعربية.فيما قام تلفزيون سلطنة عُمان الأحد الماضي بإعداد برامج عن ميناء الدقم "أخباركم" تم خلاله استضافة عدد من المسؤولين بميناء الدقم، كما خصصت حلقة رؤية اقتصادية يوم الثلاثاء الماضي عن ميناء الدقم من خلال استضافة الرئيس التنفيذي للميناء.

وقامت وكالة الأنباء العُمانية وتلفزيون سلطنة عُمان وإذاعة سلطنة عُمان - قبل يوم من الافتتاح- بإجراء حديث صحفي مع سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة بالدقم ولقاء مع مدير العمليات بميناء الدقم، فيما قام التلفزيون والإذاعة أيضًا بعمل ربط مباشر في عدة برامج ونشرة الأخبار.

أما الافتتاح الرسمي لميناء الدقم فقد حاز على تغطية إعلامية شاملة على الصعيدين المحلي والخارجي نظرًا لتزامن ذلك مع زيارة ملك البلجيكيين وقرينته اللذين رافقهما وفد إعلامي بلجيكي كبير، وقام إلى جانب وكالة الأنباء العُمانية وتلفزيون وإذاعة سلطنة عُمان ومراسل قناة الجزيرة بتغطية فعاليات الافتتاح الرسمي، وما تضمنه من كلمات افتتاح وعروض مرئية وجولات جوية وبحرية بالميناء، ولقاءات صحفية مع المسؤولين بميناء الدقم.يُذكر أن كل الأخبار والتقارير التي بثتها وكالة الأنباء العُمانية تم بثها كذلك في خدمة سبق وحسابات التواصل الخاصة بالوكالة مع الصور الحديثة لميناء الدقم وما يتضمنه من مرافق رئيسية.

هذه الأخبار والتقارير الإعلامية التي تم بثها عن ميناء الدقم قد تم إعادة نشرها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي داخل سلطنة عُمان وخارجها، وأفردت الصحف الخارجية مساحات لها بصفحاتها؛ حيث قال موقع (ڤي أر تي نيوز) البلجيكي إن زيارة الملك فيليب والملكة ماتيلد إلى سلطنة عُمان هي الأولى لهما خارج أوروبا منذ بداية كوفيد 19، وستركز الزيارة على انتقال الطاقة إلى مصادر أكثر استدامة وصديقة للبيئة وأن ميناء الدقم هو نتيجة مشروع مشترك بما في ذلك ميناء أنتويرب وشركة DEME البلجيكية، وهي مجموعة تجريف وهندسة بحرية، ومن المتوقع أن تلعب دورًا مهمًا كمنصة نقل للهيدروجين المتجدد.

فيما قالت صحيفة الديلي ميل البريطانية إن الملك وقرينته على رأس وفد يضم رجال أعمال وصناعيين بهدف تعزيز التعاون في المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك للبلدين، كما أشارت الصحيفة إلى أن الزيارة تتضمن زيارة الدقم والافتتاح الرسمي لميناء الدقم، وزيارة موقع Hyport، وهو منشأة رئيسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة الدقم.فيما عَنْوَن موقع الدبلوماسي تقريره الاقتصادي بعنوان /آفاق استثمارية واعدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في عُمان/.

وقال الموقع إن التقارير والدراسات الاقتصادية تؤكد على أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تمتلك إمكانات واسعة لاستقطاب استثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية.وعنونت صحيفة رأي اليوم، ميناء الدقم بسلطنة عُمان.. من ميناء صيد إلى عملاق موانئ المنطقة ينافس على قطاع الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط.

وتطرق موقع أخبار صوت الشعب لميناء الدقم بسلطنة عُمان واصفًا إياه بمركز للشحن الإقليمي متعدد الأغراض مسلطًا الضوء على الموقع الاستراتيجي للميناء على طريق الشحن الدولي بين الشرق والغرب وقربه من الأسواق الناشئة الكبيرة في إفريقيا والهند ودول مجلس التعاون.من جانبه تطرق موقع الفراعنة لميناء الدقم والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمشاريع الاقتصادية القائمة والجاري تنفيذها كمشروع مصفاة الدقم.

أما موقع أخبار الناس اليوم فتحدث عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ومرافق البنية الأساسية فيها، مؤكدًا على أن المنطقة مركز إقليمي للطاقة المتجددة والمواد الهيدروكربونية ومركز للصناعات السمكية.

وتطرق موقع أخبار العالم اليوم إلى الميّزات النسبية والتنافسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والميناء التي تؤهلها لتصبح محطة إقليمية للنقل البحرية وبوابة إمداد لوجيستي لمنطقة الخليج.فيما بثت صحيفة موسوعة إنسان تقريرا متلفزا من قناة الحرة عن الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لميناء الدقم.

وتناولت صحيفة صدى العرب خبر الاحتفال الرسمي لميناء الدقم في سلطنة عُمان والذي جرى بحضور ملك وملكة البلجيكيين، كما تناول موقع اليوم خبر افتتاح ميناء الدقم، وتناولت صحيفة الأحرار الإلكترونية وجريدة الوطن العربي وموقع مصر الإخبارية خبر افتتاح ميناء الدقم رسميًا بحضور ملك وملكة البلجيكيين.