الأربعاء.. سلطنة عمان تحتفل بيوم الصناعة

مؤشر الاثنين ٠٧/فبراير/٢٠٢٢ ١٦:٠١ م
الأربعاء.. سلطنة عمان تحتفل بيوم الصناعة

العمانية - الشبيبة

تحتفل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بعد غدٍ /الأربعاء/ بيوم الصناعة الذي يصادف التاسع من فبراير من كل عام، تخليدًا للذكرى السنوية لزيارة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيّب الله ثراه لمنطقة الرسيل الصناعية في التاسع من فبراير عام 1991م.

وسيلتقي معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عبر الاتصال المرئي الصناعيين وأصحاب المشاريع والمستثمرين لتبادل وجهات النظر في الفرص الاستثمارية الواعدة بالقطاع الصناعي وإيجاد الحلول للتحديات والصعوبات التي يواجهها القطاع.

وأوضحت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن مساهمة القطاع الصناعي خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021م قد بلغت ملياري ريال عُماني وبنسبة 5ر8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

في حين بلغ إجمالي الصادرات العُمانية خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021م حوالي 12 مليارًا و280 مليون ريال عُماني منها 7 مليارات و80 مليون ريال عُماني لصادرات النفط والغاز، و4 مليارات و180 مليون ريال عُماني للصادرات غير النفطية، فيما أسهم قطاع إعادة التصدير بمبلغ مليار و20 مليون ريال عُماني.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع الصناعي خلال عام 2021م مليارًا و480 مليون ريال عُماني مقارنة بمليار و420 مليون ريال عُماني خلال عام 2020م.

وبحسب الإحصاءات فإن عدد العُمانيين العاملين في القطاع الصناعي بلغ 33359 عُمانيًّا أي ما نسبته 64ر12 بالمائة من إجمالي القوى الوطنية العاملة بالقطاع الخاص والبالغ عددها 263913 عُمانيًّا.