بمشاركة من 17 دولة.. سلطنة عمان تنظم مهرجان "سينيمانا" حضوريا في الفترة من 19 - 22 فبراير

مزاج الاثنين ٠٧/فبراير/٢٠٢٢ ١٨:٥٣ م
بمشاركة من 17 دولة.. سلطنة عمان تنظم مهرجان "سينيمانا" حضوريا في الفترة من 19 - 22 فبراير

مسقط - خالد عرابي- عبدالله الرحبي

تستضيف العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 19 إلى 22 فبراير الجاري فعاليات مهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" في نسخته الثالثة الذي ينظمه الاتحاد العام للفنانين العرب ممثلا في فرع الاتحاد في سلطنة عمان، بالتعاون مع النادي الثقافي بسلطنة عمان،و بدعم وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومحافظة مسقط، ومكتب والي مسقط، ونادي أهلي سداب، وذلك في نسخته التي تعقد لأول مرة حضوريا، وذلك بمشاركة عربية ودولية من دول: سلطنة عُمان، مصر، الأردن، الكويت، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، العراق، فلسطين، السعودية، موريتانيا، قطر، السودان، والسويد .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم بمقر النادي الثقافي بحضور كل من: الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس المهرجان، نائب رئيس الاتحاد العام للفانين العرب، والأديب و الإعلامي عبدالرزاق الربيعي، نائب رئيس النادي الثقافي، وعضو لجنة تحكيم مسابقة القدس عاصمة فلسطين، والفاضل صالح القاسمي مدير إدارة الإعلام للمهرجان.

وقال الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس المهرجان، نائب رئيس الاتحاد العام للفانين العرب: سيشارك في المهرجان مجموعة من كبار المخرجين والفنانين العرب. وتتكون لجنة التحكيم من مجموعة من ألمع نجوم الفن في الوطن العربي. وسيقام حفل الافتتاح والختام بمنتجع جبل السيفة، بحضور عدد من المسؤولين، فيما ستقام فعاليات اليومين الثاني والثالث في أماكن مختلفة مثل: منتجع جبل السيفة والنادي الثقافي وجامعة السلطان قابوس، وسيتم خلالها مناقشة الأفلام المشاركة، إلى جانب عقد ندوات ثقافية بين الجمهور، للتعرف أكثر على ثقافات الشعوب الأخرى وإيجاد جو من التعاون العربي، وبالتزامن مع هذه الأنشطة، سيكون هناك فعالية (بازار سينيمانا) بحديقة الريام والتي تقام بالتعاون مع نادي أهلي سداب، كما سيتم استضافة ضيف شرف المهرجان.

وأوضح د. الزدجالي قائلا: " بدأ مهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" أحد أهم المهرجانات العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية، نظرا لتزامن تأسيسه مع اجتياح وباء كورونا للعالم مطلع عام 2020، وقدرته على استقطاب الفنانين العرب للتعبير عن مواهبهم وإنجازاتهم في ظل انتشار هذا الوباء، والتبعات التي خلفها بالتأثير على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والإجراءات التي فرضتها الدول للحد من تفشيه حفاظا على الأرواح وسلامتها، مثل فرض الإغلاق التام والجزئي وتطبيق التباعد وإيقاف الأنشطة والفعاليات وغيرها.

المهرجان يُحدث حراكاً إبداعياً

 وأضاف قائلا: "جاء مهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" ليُحدث حراكاً إبداعياً وتفاؤلياً لا مثيل له، لدى فئات الشباب وطلاب الجامعات من المحترفين والهواة، للمبادرة والتفاعل بمحاكاة الواقع عبر أفلام روائية وتسجيلية وأفلام التحريك، ونقل ملامح الحياة الراهنة بمستجداتها ومتغيراتها، فضلاً عن تمييز هذه الأعمال وتطويرها بلمسات فنية خاصة بالصوت والصورة، وبطريقة تعبر عن رؤيتهم الإنسانية في ملامسة احتياجات الأفراد في كل مكان لما يُخفف عنهم من باب التسلية والترفيه، الآثار السلبية لهذا الوباء. ولكن مع وجود نوع من فتح الأنشطة و سماح الجهات المسؤولة بأقامة الفعاليات أرتأت اللجنة المنظمة للمهرجان أن تكون النسخة الثالثة منه حضوريا .

وتضم اللجنة العليا للمهرجان كل من: د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس المهرجان، نائب رئيس الاتحاد العام للفانين العرب، ود. محمود بن مبارك السليمي رئيس النادي الثقافي، سلطنة عُمان، ومسعد فودة رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، نقيب المهن السينمائية بجمهورية مصر العربية وعضو المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

وأشار إلى أن الرؤية الاستراتيجية لمهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" في دوراته، ركزت على استهداف طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية، يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين للتعرف على أقرانهم في أقطار العالم العربي الكبير، وبالتالي مواكبة توجهات الارتقاء بالإبداع والثقافة لدى كافة أطياف شرائح المجتمع، ومن أجل إرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعماً لمبادئ الحب والتسامح، ونحن بدورنا كمؤسسين ومنظمين لهذا المهرجان، نساهم بنشر أعمالهم عبر منصات فنية ثقافية وأدبية وسينمائية حول العالم، في الوقت الذي نخطط فيه لتعزيز أهداف هذا المهرجان، وتطويره في الدورات القادمة تجاوباً مع المؤسسات والأفراد الذين أشادوا بنجاح هذا المهرجان في فترة عصيبة خانقة، والذي شهد إقبالاً ومتابعة ومشاهدة دفعتنا للاستمرار والمضي قدماً لتنفيذ الدورة الحالية.

الأفلام المشاركة في المسابقة الرئيسية

وقال الزدجالي: يشارك في المسابقة الرئيسية للمهرجان 32 فيلما وهي (من سلطنة عمان الفيلم الروائي"وسواس" للمخرج منير أبو سراج، والفيلم التحريكي "ظل" للمخرج عبدالله البطاشي والفيلم الروائي "الطريق إلى مكه" للمخرج أنور الرزيقي والفيلم التسجيلي" مدرسة الإصلاح" للمخرج جميل اليعقوبي والفيلم الروائي "صرخة طفل" للمخرج صالح المقيمي، والفيلم الروائي "ميلاد" للمخرجة ميان الشحية والفيلم التسجيلي"آخر الباقيين" للمخرج علي البيماني، ويشارك من مصر فيلم الروائي بطاطا للمخرج محمد البدري والفيلم التسجيلي "الغير مرئيين" للمخرج شهاب عبدالحافظ والفيلم الروئي "زي الطيور" للمخرج احمد سمير والفيم الروائي "أنا وطن داخل وطن" للمخرج أحمد السمان والفيلم التسجيلي " جاذبية اسير" للمخرجة ريم علي حسن والفيلم التسجيلي " يحكي أن" للمخرج عبدالفتاح زيدان والفيلم التسجيلي" أبواب مكة" للمخرج مهند دياب، ومن سوريا الفيلم الروائي السوري الفرنسي المشترك " احدنا غادر الصورة" لمخرج الأخوين ملص، والفيلم الروائي" أبناء المستحيل" للمخرج حسام حمود، والفيلم التسجيلي موزاييك دمشقي للمخرج محمد خليل ابو مطحنة التعمري، والفيلم الروائي "ساره" للمخرج علاء أبوفرّاج ، والفيلم الروائي "اللقطة الأخيرة" للمخرج القاسم أحمد، ويشارك من العراق الفيلم الروائي "أرض الغربان" للمخرج محمد حسین محمد، والفيلم الروائي "شاش" للمخرج علي الكعبي، والفيلم العراقي البريطاني التسجيلي "وصمة عار" للمخرج جعفر مراد، والفيلم التحريكي "شوت" للمخرج زيد شكر، والفيلم التحريكي " Vial" للمخرج امير محمد العنكوشي، ويشارك من البحرين الفيلم الروائي "عروس البحر" للمخرج محمد عتيق والفيلم الروائي "سلام" للمخرج أحمد أكبر، ويشارك من الإمارات الفيلم الروائي"تحت الضغط" للمخرج محمد غانم، ويشارك من الجزائر الفيلم الروائي"سيعود" للمخرج يوسف محساس، ويشارك من موريتانيا الفيلم الروائي"كافيا" للمخرج الخليفة أبوبكر سي، ويشارك من الأردن الفيلم الروائي"يا جار" للمخرج إسحق الياس عبيد، ويشارك من تونس الفيلم الروائي"فريدا" للمخرج محمد بو حجار، ويشارك من المغرب الفيلم الروائي"رماد" للمخرج المصطفى فرماتي.

مهرجان لايصال الأصوات والأفكار

وقال عبدالرزاق الربيعي، نائب رئيس النادي الثقافي: يهدف المهرجان في الوصول إلى أكبر عدد من الموهوبين بجميع الدول العربية لاحتضان شغفهم وإبداعاتهم، والسعي بجهد حثيث ومستدام لإيصال أصواتهم وأفكارهم الفنية إلى جميع أنحاء العالم. وأكد على أن المهرجان سيكرم في هذه الدورة كل من: الفنان القطري غانم السليطي، والممثل الكويتي محمد المنصور، والسوري عباس النوري، والمصري محمود حميدة ، والإماراتي الدكتور حبيب غلوم، والممثلة العمانية أمينة عبد الرسول، والبحرينية هيفاء حسين، والممثل والمخرج السعودي د.عمر الجاسر، والمخرج العراقي فيصل الياسري، والممثل العراقي هند كامل، والممثل والمنتج السويدي الدكتور طارق الخزاعي.

وأكد على أن المهرجان يضم خمس جوائز وهي: جائزة سينيمانا لأفضل فيلم روائي، جائزة سينيمانا لأفضل فيلم وثائقي، جائزة خاصة لأفضل فيلم قصير عُماني، جائزة القدس عاصمة فلسطين، وجائزة أفضل فيلم تحريك.

وعن الأفلام المشاركة في جائزة القدس عاصمة فلسطين قال الربيعي: يشارك في هذه الجائزة 6 أفلام متأهلة وهي من مصر الفيلم الروائي "للصبر حدود" للمخرج هشام عبد الخالق والفيلم الروائي"المواجهة الأخيرة" للمخرج أيمن مجدي والفيلم الروائي"بئر يوسف" للمخرج مينا كامل ، ومن دولة فلسطين الفيلم الروائي"الصورة الأخيرة" للمخرج سعود مهنا والفيلم الروائي"عائد إلى غزه" للمخرج خالد الشيخ، ويشارك من الجزائر الفيلم الروائي"العبور الأسطوري( بين ستة الجزائر وستة سجن جلبوع)" للمخرج عبد القادر جواد سلامي.

وقال: تتكون أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية من: الفنان د. حبيب غلوم رئيس اللجنة- الامارات العربية المتحدة، د. لمى طيارة ناقدة وعضوة اللجنة- سوريا، د. محمد سيف الدين عضو اللجنة-السودان-، ماهر دانيال مخرج/ عضو اللجنة-مصر، وانصاف اوهيبه مبرمجة وباحثة/ عضوة اللجنة- تونس.

أما لجنة تحكيم مسابقة القدس فتتضم كل من: الفنانة أمل الدباس - رئيسة اللجنة –الاردن، آلاء كراجة - إعلامية وباحثة سينمائية - عضوة اللجنة –فلسطين، ايفا داود مخرجة - عضوة اللجنة- مملكة البحرين، فيصل العتيبي - منتج ومخرج- عضو اللجنة-المملكة العربية السعودية، وعبدالرزاق الربيعي - عضو اللجنة- سلطنة عمان.

وأشار الربيعي إلى أن المهرجان سيشهد عدد من الورش المصاحبة وهي: ورشة (الطريق لصناعة الفيلم الوثائقي السينمائي) 20- 21 فبراير بمنتجع جبل السيفة من تقديم الدكتورة لما طيارة يوميا من الساعة 4 إلى 5.30 مساء. وورشة (النقد السينمائي) 20- 21 فبراير بمنتجع جبل السيفة من تقديم الناقد أمير أباظة من الساعة 10 – 11.30 صباحا. وورشة (المبارزة في السينما والتلفزيون) 20 إلى 21 بالنادي الثقافي من تقديم الناقد الفنام والمنتج طارق الخزاعي من الساعة 5 إلى 6.30 مساء. وندوة " دور الصناعات الثقافية والتنمية المستدامة " 21 فبراير بجامعة السلطان قابوس من تقديم المكرمة الدكتورة عائشة الدرمكي، عضو مجلس الدولة بسلطنة عمان، والمؤلفة والكاتبة عنود خالد في الساعة 7 مساء.

برنامج المهرجان لليوم الأول 19فبراير:

يقام حفل الافتتاح برعاية صاحب السمو معالي الوزير بحضور ضيوف ومشاهير وصُناع أفلام، ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم، وذلك في تمام الساعة 7.00 مساءا بمنتجع جبل السيفة.

سيتضمن برنامج حفل الافتتاح: فيديو عن الأفلام المشاركة في كلتا المسابقتين وكلمة كلا من رئيس المهرجان والاتحاد العام للفنانين العرب والنادي الثقافي، ثم العروض الدرامية السينمائية والعروض الموسيقية بالإضافة إلى تكريم بعض المخرجين.

برنامج المهرجان لليوم الثاني 20 فبراير:

- مؤتمر صحفي لنجوم مصر 10.00-11.00 صباحا

- الورش المصاحبة وهي (النقد السينيمائي، والطريق لصناعة فيلم وثائقي سينمائي، والمبارزة في الأفلام والسينما)

- جولات تعريفية في رحاب العاصمة مسقط: (سوق مطرح، قصر العلم، دار الأوبرا، جولة بحرية، جولة في رمال بوشر) من 3.00 إلى 6.00 مساء

- عرض الأفلام في (النادي الثقافي) في الساعة 7 مساءً يشمل:

- عرض بعض الأفلام المختارة من المسابقة الرئيسية

- ندوة حول الأفلام المشاركة الساعة 8.30 مساء تقديم (الكاتب محمد الرحبي)

برنامج المهرجان لليوم الثالث 21 فبراير :

- الورش المصاحبة وهي (النقد السينيمائي، والمبارزة في الأفلام والسينما)

- جوله للفنانين والضيوف في حديقة الريام بولاية مسقط (4.00 عصراً إلى 11.00 مساء)

 - زيارة خاصة إلى فعالية (بازار سينيمانا) وذلك بالتعاون مع نادي أهلي سداب

  البازار يعرض جانبا من التراث العُماني الأصيل وأهم المنتجات العُمانية، بالإضافة إلى المقاهي العُمانية لرواد ورائدات الأعمال فضلاً عن استحضار أبرز الأكلات العُمانية الشعبية للأسر المنتجة.

- عرض الأفلام من مسابقة القدس بالنادي الثقافي مصحوبة بندوة من تقديم الإعلامية والباحثة السينيمائية آلاء كراجة الساعة السابعة مساء.

- ندوة " دور الصناعات الثقافية والتنمية المستدامة " بجامعة السلطان قابوس من تقديم المكرمة الدكتورة عائشة الدرمكي ، عضو مجلس الدولة بسلطنة عمان، والمؤلفة والكاتبة عنود خالد  7 مساءً .

برنامج المهرجان لليوم الرابع 22 فبراير :-

- ندوة حول (دور وسائل التواصل الاجتماعي في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية)، بحضور مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من سلطنة عُمان والعالم العربي، يقدمها الاستاذ يوسف الهوتي وذلك في منتجع جبل السيفة الساعة 10 إلى 11:30ص

- الحفل الختامي للمهرجان تحت رعاية صاحب السمو معالي الوزير بحضور ضيوف مشاهير ونجوم وصناع أفلام ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم، وذلك في الساعة 7.00 مساء بمنتجع جبل السيفة.