مجلس جامعة السلطان قابوس يناقش المشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل

بلادنا السبت ٢٨/يناير/٢٠١٧ ١٧:٣٠ م
مجلس جامعة السلطان قابوس يناقش المشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل

مسقط - العمانية

عقد مجلس جامعة السلطان قابوس اجتماعه الثاني للعام الأكاديمي 2017/2016، برئاسة وزيرة التعليم العالي رئيسة مجلس الجامعة معالي د. راوية بنت سعود البوسعيدية.

تضمن جدول الأعمال عددًا من الموضوعات التي اتُخذ بشأنها القرارات المناسبة حيث تداول المجلس تقريرا موجزا عن أهم ما ورد في تقرير اللجنة الرئيسية للمشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في السلطنة الذي تم تنفيذه من قبل فريق من المختصين بالجامعة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بتكليف من مجلس التعليم.

وشمل الموجز خمسة فصول، أوجز الفصل الأول منها إنشاء قاعدة بيانات المشروع، بينما ركز الفصل الثاني على احتياجات سوق العمل العماني من المهارات، ولخص الفصل الثالث مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، واستعرض الفصل الرابع أهم التوصيات، بينما تضمن الفصل الخامس خاتمة الموجز.

وقد أشاد المجلس بالجهود المبذولة بنتائج المشروع واعتمد مقترح آليات تمثيل الطلبة في المجالس المختصة بالجامعة بعد أن تم دراسة الوضع الحالي لواقع التمثيل الطلابي.

كما تداول المجلس عددًا من المواضيع الأخرى التي تقنن وتخدم المسار الأكاديمي بالجامعة، إذ تم اعتماد مقترح زيادة عدد المرات المسموح بالانسحاب منها خلال دراسة الطالب وتمديد فترة الانسحاب المسموح بها إلى عشرة أسابيع واعتماد رسوم إصدار الوثائق الأكاديمية لطلبة الدراسات الجامعية الأولى وخريجيها.