التوقيع على برنامج تعاون لإنشاء منصة صادرات عُمان الإلكترونية

مؤشر الأحد ١٣/فبراير/٢٠٢٢ ١٣:٥٩ م
التوقيع على برنامج تعاون لإنشاء منصة صادرات عُمان الإلكترونية

العمانية- الشبيبة 

وقعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم برنامج تعاون مع شركة "تآثر للتكنولوجيا" بهدف إنشاء منصة صادرات عُمان الإلكترونية.

وقع برنامج التعاون من جانب الوزارة سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار، فيما وقعها من جانب الشركة ثامر بن أحمد المرهون الرئيس التنفيذي لشركة "تآثر للتكنولوجيا".

ويهدف البرنامج إلى إنشاء منصة إلكترونية تسهم في الترويج للصادرات العُمانية وعرض المنتجات العُمانية التي يرغب أصحابها في تسويقها من خلال المنصة الإلكترونية للأطراف المعنية خارج سلطنة عُمان، وإعداد المحتوى والرسائل التسويقية للمنتجات العُمانية والإعلان عنها في المنصة الإلكترونية، وإعداد الدراسات والبحوث عن بيئة الصادرات في سلطنة عُمان والصعوبات التي تواجهها وإيجاد الحلول لها للإسهام في تحسين تسويق المنتجات العُمانية خارج سلطنة عُمان، بالإضافة إلى إعداد معرض افتراضي بهدف الربط بين المزودين والأطراف المعنية في مساحة افتراضية واحدة.

وقالت سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية: إن البرنامج يأتي في إطار الدور التكاملي والعمل المشترك بين القطاعين العام والخاص، وتعزيزًا للتعاون المشترك بما يحقق تطلعات وأهداف عجلة التنمية الاقتصادية خاصة في مجال الترويج للصادرات العُمانية محليًا وعالميًا ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الترويج لمنتجاتها.

وأضافت سعادتها أن إنشاء المنصة يكمل الدور الذي تقوم به الوزارة للترويج للصادرات العُمانية، حيث نظمت خلال الفترة الماضية حملة "صُنع في سلطنة عُمان" التي تقام سنويًا دعمًا للمنتجات العُمانية، وتركز على إيجاد منافذ بيع خاصة بالمنتج العُماني في أسواق المراكز التجارية المنتشرة في جميع المحافظات وتخصيص ركن خاص للتسويق ودعم المنتج العُماني.

وأوضحت سعادتها أن المنصة ستسهم في تعزيز التجارة بين سلطنة عُمان ودول العالم ودعم وصول الصادرات العُمانية للأسواق الدولية وتوفير منصة مشاركة للمعنيين العاملين في عدد من الدول الاستراتيجية، مضيفة أن المنصة ستكون متسقة مع الجهود المبذولة للتعريف بشكل أكبر بالمنتجات والخبرات المحلية العُمانية في الخارج، ودعم حقيقي للاقتصاد الوطني للإسهام في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان وزيادة إنتاج الشركات.

وأشارت إلى أنه سيتم إدارة المنصة من خلال شركة "تآثر للتكنولوجيا" عبر فريق تشغيلي عُماني خاص بها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لضمان تحقيق أهدافها بنجاح، وسيتم تدريب الفريق ليتولى إدارة المنصة.

من جانبه قال ثامر بن أحمد المرهون الرئيس التنفيذي لشركة "تآثر للتكنولوجيا": إن منصة صادرات عُمان ستعمل على ربط المصدرين بالعملاء في الأسواق المستهدفة وتحديد أفضل الخبراء في المجال بما يدعم كل من المشترين والبائعين والمستثمرين وتسهيل الحوار ووضع قائمة بالشركاء المحتملين بالإضافة إلى فحص المشروع والجدوى.

وأوضح أن المنصة ستشمل العديد من الأقسام، منها قسم لفرص التجارة والاستثمار وقسم مخصص بشكل أساسي للخبراء وأصحاب الأعمال لتلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية والمصانع يقدم خدمات ذات قيمة مضافة، إضافة إلى قاعدة بيانات ديناميكية يمكن من خلالها إجراء بحث متقدم للخبراء العُمانيين والدوليين الذين سيقدمون الخدمات عند الطلب وقسم المؤسسات الذي يحتوي على جميع أصحاب المصلحة والشركاء العُمانيين من القطاعين العام والخاص وقاعدة بيانات للمؤسسات بمختلف فئاتها والصناعات الحرفية والمصانع.