«التجارة» توقع برنامج تعاون في مجال تشجيع الاستثمار

مؤشر الاثنين ١٤/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:١٦ م
«التجارة» توقع برنامج تعاون في مجال تشجيع الاستثمار

مسقط - الشبيبة

 لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات، وقعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يوم الإثنين الموافق 14 / 2 / 2022م برنامج تعاون مع شركة أوبار للاستثمارات المالية في مجال تشجيع الاستثمار، والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، واستقطاب المستثمرين لسلطنة عُمان. وقع برنامج التعاون من جانب الوزارة سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار ومن جانب الشركة الشيخ عبد العزيز بن خليفة السعدي الرئيس التنفيذي لشركة أوبار للاستثمارات المالية.

ويهدف برنامج التعاون لعرض القيمة الاقتصادية لسلطنة عمان للأطراف المعنية محليا وعالمياً، وتحديد المستثمرين المستهدفين، وإعداد دراسات الجدوى المبدئية للفرص الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية من حيث الحجم والنوعية والمجالات، وعرضها على المستثمرين. كذلك سيتم من خلال برنامج التعاون تنظيم برامج زيارات المستثمرين الأجانب وتوجيهم إلى الاستراتيجية المناسبة لإنشاء المشاريع و تمويلها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كما يشمل البرنامج إعداد الدراسات والبحوث والتقارير عن بيئة الاستثمار في السلطنة لتحسين مناخ الأعمال في السلطنة وتحديد الصعوبات التي تواجه المستثمرين.

وقالت سعادة أصيلة الصمصامية بأنه "في ظل المنافسة الشديدة بين دول العالم عموماً ودول المنطقة على وجه التحديد لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ارتأينا التعاون مع شركة أوبار للاستثمارات المالية لبناء قاعدة بيانات واسعة لأهم المستثمرين المحتملين، إلى جانب قيام الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات لإيجاد بيئة استثمارية تساعد المستثمرين على اتخاذ القرار المناسب، وتشجيعهم على الاستثمار وضخ استثماراتهم في سلطنة عُمان . مؤكدة بأن هذا التعاون المشترك سينعكس إيجاباً على تعزيز فرص استقطاب الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

وأضافت وكيلة الوزارة لترويج الاستثمار يأتي هذا البرنامج استكمالا للدور الذي تقوم به الوزارة لتسهيل بدء الأعمال التجارية وتهيئة مناخ جاذب للمستثمرين، حيث قامت الوزارة خلال الفترة الماضية بإصدار اللائحة التنفيذية بقانون استثمار رأس المال الأجنبي وقانون الشركات التجارية لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار بالسلطنة، وللتسهيل على المستثمرين في بدء أعمالهم التجارية، فقد دشنت الوزارة خلال العام الماضي خدمة التراخيص التلقائية، ومبادرة المسار السريع التي تعتبر إحدى المبادرات الرئيسة للبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادارت بالإضافة إلى تفعيل برنامج "إقامة مستثمر".

من جهته قال الشيخ عبدالعزيز السعدي : " استطاعت أوبار للاستثمارات المالية منذ تأسيسها أن تثبت حضورها في ريادة المؤسسات الاستشارية في قطاع الاستثمارات، الأمر الذي يؤهلنا للقيام بدور فعال في تعزيز حضور سلطنة عُمان على قائمة الدول الجاذبة للاستثمارات الخارجية. ونتطلع لبدء العمل والمساهمة في الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكن لعُمان أن تقدمها للعالم، وعرض القيم المضافة التي يمكن للاقتصاد العُماني أن ينافس فيها على المستوى الإقليمي، إلى جانب تنظيم برنامج زيارات موسع للمستثمرين الدوليين والصناديق الاستثمارية العالمية".

الجدير بالذكر بأن شركة أوبار للاستثمارات المالية أحد كبرى الشركات الاستثمارية في المنطقة، حيث تجاوزت قيمة الأصول التي تديرها أكثر من مليار دولار أمريكي، كما قامت بتنفيذ عدد كبير من أهم صفقات تمويل الشركات المساهمة وجمعت أكثر من 7.5 مليار دولار عن طريق الاكتتابات العامّة الأوليّة وطرح الاكتتابات الخاصّة وخدمات التحصيل المصرفية وعمليات الاندماج والاستحواذ، كما تؤمن أوبار بأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي الطريق الأمثل لتحقيق التنويع الاقتصادي ضمن إطار رؤية عُمان 2040.