تدشين تجربة فريدة للواقع الافتراضي (VR) حول الحقب الزمنية التاريخية لسلطنة عُمان

مؤشر الأحد ٢٧/فبراير/٢٠٢٢ ١٣:٣٢ م
تدشين تجربة فريدة للواقع الافتراضي (VR) حول الحقب الزمنية التاريخية لسلطنة عُمان

العمانية - الشبيبة

دشنت شركة "سي جونيال برودكشن" إحدى شركات الإنتاج العمانية التي تقوم بصناعة الأفلام القصيرة والرسم الالكتروني والمونتاج، تقنية الـ VR في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ 26، تجسد الواقع الافتراضي وهو عبارة عن مشروع حول الحقب الزمنية التاريخية لسلطنة عُمان.

وسيتضمن المشروع الذي يحمل اسم "كينونة عُمان" عرضًا لعددٍ من الحقب الزمنية وهي: العصور الجيولوجية والعصور الحجرية القديمة والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي والعصر الحديدي إضافة إلى عُمان نهج السيادة والتسامح وعصر النهضة المباركة.

وقالت رشا بنت راشد الفهدية الرئيس التنفيذي للشركة في حوار لوكالة الأنباء العمانية "إنه تم إنشاء الشركة عام 2020 بفريق مكون من 7 مواطنين عمانيين يتمتعون بمختلف الخبرات والتخصصات، وصُنف كأول فريق عماني يرسم الشخصيات وينحت الوجوه إلكترونيا بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وأشارت إلى أن الشركة تهدف إلى تعليم الجيل الناشئ بتاريخ عمان الماضي والحديث عن طريق التقنيات الحديثة بطرق مبتكرة لمواكبة المتغيرات والتطورات وتوظيفها في إبراز الهوية والثقافة العمانية وتوفير كل ما يعزز ويخدم الجانب السياحي والاقتصادي والتراثي والثقافي والصناعي عبر الوسيلة الإعلامية.

كما تسعى إلى إتاحة الفرص للشباب العماني للتدريب والتوظيف في مختلف مجالات الإعلام والتقنيات الحديثة والإعلانات التي تعمل عليها الشركة سواء كانوا من الطلبة أو الخريجين وحتى الباحثين عن عمل.

وذكرت: "نعمل على التنسيق مع الجامعات والكليات من أجل هذه الفرص لترشيح أشخاص لديهم رغبة التحدي والشغف لإعطائهم فرصة التعلم والتجربة في كل ما يخص سياسة الإعلام والتقنيات الحديثة والأسس الفنية لشركات الإنتاج لإعداد شباب عماني ملم بالتقنيات والتحديثات التي تسعى الحكومات لتطبيقها اليوم كونهم شبابا موهوبين ومبدعين يجب ألا تهدر وتستغل طاقاتهم".

وفي الحديث عن التحديات قالت الفهدية إن أبرز التحديات هي التي تتعلق بتوفير الأجهزة، مشيرةً إلى أن الشركة تمتلك عشرة أجهزة بأعلى المواصفات وبالدقة المطلوبة وتسعى إلى اقتناء المزيد منها في قادم الأيام.

وعن واقع الإعلانات والإعلام في السلطنة قالت رشا الفهدية الرئيس التنفيذي للشركة "إننا نسعى للأفضل دائما ونرى أن الحكومة والمواطن بشكل عام على دراية بأهمية الإعلانات والإعلام بشكل عام وهناك رغبة في التجديد واستخدام برامج مطورة.

وعن الدعم والمشاركات قالت الفهدية "إن الدعم موجود إلى حدٍ ما، أما عن المشاركات فقمنا بالإشراف على عدد من المشروعات مع شركة مدائن وهيئة البيئة والأمانة العامة للاحتفالات الوطنية وهيئة الطيران المدني وتلفزيون سلطنة عُمان ووزارة الإعلام وشركة أومفكو والبطولة الدولية للأوتاد وشركة ك أم جي رامداس".

وعن المشروعات القادمة قالت مريم بنت سالم الرئيسية أخصائية تسويق بالشركة: "إن الشركة تعمل حاليا على مشروع لبلدية مسقط وهو عبارة عن إنتاج 3 أفلام بتقنية 3D وهي أفلام توعوية للأطفال".

وفي الحديث عن طموح الشركة، قالت الرئيسية" إننا نطمح أن يكون لدينا استوديو متنقل بتقنية VR وبالمواصفات المطلوبة لحماية الأجهزة من الأضرار التي قد تتعرض لها مثل الرطوبة والغبار بحيث يمكننا من المشاركة في مختلف الفعاليات مع توفر السرعة والخبرة والجودة في العمل، ولنصل إلى العالمية لإيجاد آفاق للمشاركة بشكل أوسع وأكبر.