إعلان نتائج الفائزين بجائزة الجمعية الاقتصادية العُمانية للبحوث الاقتصادية

مؤشر الاثنين ٢٨/فبراير/٢٠٢٢ ١١:١٥ ص
إعلان نتائج الفائزين بجائزة الجمعية الاقتصادية العُمانية للبحوث الاقتصادية

العمانية - الشبيبة

أعلنت الجمعية الاقتصادية العُمانية عن نتائج البحوث الفائزة ضمن جائزتها للبحوث الاقتصادية في نسختها الأولى اليوم، حيث فاز الدكتور فيصل الطاهر محمد بالمركز الأول في فئة الباحثين من حملة الماجستير والدكتوراه، عن بحثه "استدامة السياسة المالية واستقرار الاقتصاد العُماني"، وجاء في المركز الثاني الدكتور ناصر بن حمد الحراصي عن بحثه في الاستثمار الأجنبي.

أما في فئة الباحثين من حملة البكالوريوس وطلبة الجامعات والكليات، فقد حصل ماجد بن عابد الخروصي على المركز الثاني لهذه الفئة عن بحثه بعنوان "المستوى الأمثل للإنفاق الحكومي في سلطنة عُمان".

رعى حفل تكريم الفائزين معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.

وقال الدكتور خالد بن سعيد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العُمانية إن التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، والاقتصاد المحلي بشكل خاص تحتاج إلى تكثيف الجهود وإيجاد الحلول الناجعة المستدامة المستندة على الأسس العلمية وفق منهجية بحثية متقنة.

وأضاف خالد العامري أن الجمعية عملت من خلال مبادرات مختلفة ومتنوعة تتسق مع مختلف المؤسسات المعنية بالبعد الاقتصادي، لتعظيم دورها المجتمعي عبر حزم من المبادرات ومد جسور التواصل في كافة أطر الاقتصاد ومناهجه وتقديم المعرفة العلمية وتعميق الفكر الاقتصادي وتجسيد الشراكة البنّاءة مع مختلف المؤسسات وصنّاع القرار وفق آليات تتماشى مع التوجهات العالمية.

وأشار إلى أن الجمعية تواصل جهودها مع فئة المهتمين بالجانب البحثي لإيجاد بيئة محفزة للمهتمين بالشأن الاقتصادي وفق أرضية علمية رصينة تستند إلى الحقائق والمعلومات التي من شأنها تقديم أفكار ومشروعات بحثية ترتقي بالاقتصاد العُماني وتساعد في حل التحديات الاقتصادية.

ووضح أن الجائزة سعت منذ انطلاقها في مارس 2021م إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها: دعم البحث العلمي في مجالات التحفيز الاقتصادي، ومساندة متخذي القرار الاقتصادي في سلطنة عُمان لإيجاد الحلول المناسبة للتحديات الاقتصادية السائدة، وتوفير منصة علمية متفاعلة للباحثين تهتم بالقضايا والتحديات المعاصرة ذات الصلة بالاقتصاد الوطني، وتشجيع الباحثين على مواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية لإثراء العلوم والمعارف ذات العلاقة بالمستجدات المحلية والعالمية في الشؤون الاقتصادية.

من جانبهم عبر الفائزون بفئات الجائزة المختلفة عن سعادتهم لنيل بحوثهم على هذه المراكز المتقدمة مما تتم الاستفادة منها لدى الجهات ذات العلاقة بمثل هذه الدراسات والبحوث، مشيرين إلى أن البحوث ركزت على موضوعات السياسات المالية والنقدية والمستوى الأمثل للإنفاق للحكومة والاستثمار الأجنبي، وسيتم نشر هذه البحوث في موقع الجمعية الإلكتروني وهي متاحة للباحثين ومتخذي القرار للاستفادة منها.

يذكر أنه تأهلت 36 مقترحًا بحثيًا لمرحلة إجراء الدراسات البحثية منها 24 مقترحًا بحثيًّا في فئة الباحثين من حملة الماجستير والدكتوراه، و 12 مقترحًا بحثيًّا في فئة الباحثين من حملة البكالوريوس وطلبة الكليات والجامعات، منها 14 مقترحًا بحثيًّا في مجال التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجهها سلطنة عُمان، و7 مقترحات بحثية في مجال بنية الأعمال والتشريعات، و6 مقترحات بحثية في مجال الاستثمار الأجنبي، و5 مقترحات في مجال السياسات المالية، و 3 مقترحات في مجال حلول سوق العمل، ومقترح بحثي في مجال السياسات النقدية.