حفلات مميزة لجمهور دار الأوبرا السلطانيّة في مارس القادم

مزاج الاثنين ٢٨/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٥٠ م
حفلات مميزة لجمهور دار الأوبرا السلطانيّة في مارس القادم

الشبيبة - العمانية 

أعدّت دار الأوبرا السلطانيّة مسقط، حفلات مميّزة لجمهورها في شهر مارس القادم ، وتضمّن البرنامج عروضا عالمية، هي عرض الأكروبات الموسيقي من فيتنام وروائع دونيزيتي، وأوبرا "اكسير الحب" وكسارة البندق وتستمرّ الأسطورة مع فرقة مسرح كركلا للاستعراض.

ففي أولى فقرات البرنامج سيستمتع الجمهور مع (تيه دار) عرض الأكروبات الموسيقي أداء سيرك البامبو من فيتنام، إذ تعود فرقة الأكروبات المذهلة التي قدمت لنا عرض "ايه او" في عام 2018 بعرض جديد وإبداعي كليا.

ويعكس عرض الأكروبات الموسيقي المهيب "تيه دار" النشاط الاستثنائي لفيتنام. فتيه دار تعني "الدوران حول النار" بلغة سكان قبيلة كوه بمرتفعات الجنوب الشرقي لفيتنام، لذلك كانت تقاليد المنطقة الجبلية هذه وتقاليدها منبعا لهذا العرض.

"تيه دار" رقصة احتفالية تتشكّل من حلقة أساسها خمسة عشر من راقصي أكروبات وخمسة عازفين يتفاعلون في رقصة من الجمال والمهارة والإحساس المطلق، والخيزران هو المادة الرئيسة لتصميم الديكور الذي تضفي إليهم الموسيقى لمسة درامية وسحرية مخصصة لإمتاع الجمهور والعائلات، وذلك يومي الجمعة والسبت الموافقين 3 و4 مارس القادم الساعة 7:30 مساء .

وستقدّم أوركسترا أرمينيا الفيلهارمونية حفل روائع بمشاركة عدد من الفنانين الموهوبين الذين يقدّمون أشهر مؤلفات دونزيتي الأوبرالية الهزلية والدرامية، ودونيزيتي هو أحد أشهر المؤلفين الإيطاليين الذين عُرفوا بالمؤلفات الإيطالية الغنائية، ولتأليف المقطوعات الدرامية والعاطفية الرائعة التي لطالما استقطبت جماهير العالم وابهرتهم، وذلك يوم 10 مارس القادم، الساعة 7:30 مساء.

وسيمضي جمهور الأوبرا وقتا طيبا مع أوبرا لغايتانو دونيزيتي الهزلية التي عنوانها ب(إكسير الحبّ) أداء دار مسرح تياترو سوتشيالي من كومو، وتروي هذه الأوبرا بحلّتها الجديدة قصة حب تدور أحداثها في مصنعٍ يسعى العاملون فيه جاهدين لإنقاذ المصنع من الخسارة والإغلاق، فخلال "مصنع الأفكار" ابتكر مسرح تياترو سوتشيالي من كومو عملاً تفاعلياً لكافة الجماهير للدخول إلى عالم الأوبرا الهزلية.

و يقدّم هذا العرض الإنتاجي منصةً خاصة للطلبة للقيام بدور فاعل في الأوبرا التي يخرجها مانويل رينغا، وترفع دار الأوبرا السلطانية مسقط الستار عن هذه الأوبرا لطلبة المدارس والجمهور العام.

وسيتم تعريف الجمهور المشارك في جميع العروض قبل الفعالية عبر أوراق العمل وملفات الموسيقى الرقمية الخاصة بالعرض التي ستكون متاحة في الموقع الإلكتروني وبروفات ما قبل العرض، وذلك يوم 12 مارس القادم الساعة 4 عصرا.

وتأتي دار أوبرا تبليسي ومسرح الباليه الوطني باليه لبيوتر إليتش تشايكوفسكي بباليه "كسارة البندق"، وهو أحد أكثر عروض الباليه المحبوبة عرضاً في العالم بفضل موسيقى تشايكوفسكي المشهورة.

ويحكي الباليه قصة دمية كسارة البندق المسحورة التي دبّت فيها الروح، وقصة المعركة السحرية بين الفئران والجنود الألعاب في مملكة الحلويات المشهورة التي تظهر فيها جنية السكر وكلارا بطلة القصة ضمن عناصر الباليه المحبوبة التي تفتن الجمهور من كافة الأعمار وتفضله العائلات.

و رقصات هذا العرض من تصميم نينا أنانياشفيلي وآليكسي فاديتشي تحت قيادة آلفتينا إيوفيه، وتقدمه الدار يومي الخميس والجمعة الموافقين 17 و18 مارس القادم الساعة 7:30 مساء والعرض الثالث يقدم يوم السبت 19 مارس الساعة 4 مساء، وتقام محاضرة ما قبل العرض لحاملي التذاكر فقط قبل العرض بساعة.

و​بعد النجاح الذي حققته عروض "كان ياما كان" و"الإبحار عبر الزمان" يعود مسرح كركلا للاستعراض إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط بعرض آخر جديد عنوانه "فينيقيا ... وتستمر الأسطورة"، فعلى ضفاف شاطئ فينيقيا الأثرية يقف الشعب الصوري لتوديع الملك لارباس فيما يستعدون لتتويج ابنته الأميرة إليسا، إلا أن أخيها الأصغر بيغماليون يعترض اعتلاءها العرش سراً وبشدة، فُيغتال زوجها بوحشية وتهرب من مدينة صور؛ لتنجو بحياتها فتبحر نحو قدرٍ جديد. ففي قصة تألفت بين الأساطير والقصص تعدنا القصة بعرض مذهل آخر بألوان مشرقة ونابضة بالحياة.

وتقام فعالية القهوة والتمر يوم الثلاثاء 22 مارس القادم الساعة 7:00 مساءً لحاملي التذاكر فقط، وسيقدّم هذا العرض على مدى يومي الخميس والجمعة الموافقين 24 و25 مارس الساعة 7:30 مساء و26 مارس الساعة 4 عصرًا.

وتستمرّ دار الأوبرا السلطانية مسقط بإقامة سلسلة موسيقى الحجرة التي قدّمتها للمرة الأولى في موسم 2019-2020 وتسليط الضوء على العازفين الموهوبين الشباب على مسرح الأوبرا السلطانية: دار الفنون الموسيقية الجديد، وتقام حفلة موسيقى الآلة يوم الاثنين 14 مارس القادم ، الساعة 7:00 مساء.

ويواصل معرض حياة وأعمال المخرج المسرحي الأسطوري فرانكو زفيريللي، الذي تستضيفه دار الفنون الموسيقية منذ 16 يناير الماضي وحتى 20 مارس 2022، استقباله للجمهور، والمعرض إنجاز فني هائل، ويجسد رؤية زفيريللي العظيمة في مجال الأوبرا، من خلال المعروضات والصور ومقاطع الفيديو المصمّمة خصيصًا لدار الأوبرا السلطانية مسقط، التي يُعرض أغلبها للمرة الأولى.

وتؤكد الدار، لجمهورها أن جميع عروضها، وحفلاتها وزيارتها، تقام وفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية المتمثلة في وضع الكمامات، والحفاظ على التباعد في جميع أنحاء المبنى، تنفيذا لقرارات اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).