تعرّف على سيرة المفكر والداعية د.عدنان إبراهيم الذي يزور السلطنة

بلادنا الاثنين ٠٦/فبراير/٢٠١٧ ١٧:١٠ م
تعرّف على سيرة المفكر والداعية د.عدنان إبراهيم الذي يزور السلطنة

مسقط – ش
أوردت الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" السيرة الذاتية للدكتور عدنان إبراهيم، الذي ولِد في العام (1966م - 1386هـ)، وهو مفكر إسلامي فلسطيني من مواليد مدينة غزة. من الخطباء المسلمين البارزين في أوروبا، يعتبره البعض من رواد الخطاب الديني المستنير. له دراية بالفلسفة والتربية والأدب. يجيد اللغات: العربية والإنجليزية والألمانية والصربو كرواتية.
خطيب مسجد الشورى بالعاصمة النمساوية فيينا، ورئيس جمعية لقاء الحضارات فيها، كما أنه يلقي الدروس الدينية والعلمية في المسجد. لديه العديد من الأفكار والنظريات والأطروحات المثيرة للجدل.
يعده الكثير من أبرز المفكرين الإسلاميين الإصلاحيين، ويرى أن الإصلاح والحوار والنقاش هو الحل الأمثل لتقويم الأمة الإسلامية، كما يعرف تفسيره للأسباب التي تؤدي إلى الإلحاد لدى بعض المسلمين مما جعله يلقي دروساً ومحاضرات قصد الإجابة العلمية والرد على مَن يشككون في وجود الله، وقد اشتغل كذلك بالنسق الفلسفي على القضايا الدينية.

نشأته وحياته
ولِد عدنان لعائلة فقيرة في مخيم النصيرات في قطاع غزة، وبه تلقّى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس الأونُروا ليغادر إلى يوغسلافيا حيث درس الطب في جامعاتها، وبسبب ظروف الحرب الأهليّة في البلقان انتقل إلى العاصمة النمساوية فيينا أوائل التسعينيات حيث واصل دراسة الطب هناك.
كان عدنان الطفل من رواد المساجد وحلقات ودروس الذكر منذ صغره. حفظ القرآن الكريم صغيراً وكان مهتماً بالقراءة والمطالعة. اهتم إلى جانب اهتمامه بالعلوم الشرعية بالفلسفة وعلوم الاجتماع وعلم النفس والفيزياء والتاريخ وعلم الأديان المقارن.
يقيم عدنان إبراهيم في فيينا ويحاضر في جامعتها. متزوّج من امرأة فلسطينية وأب لسبعة أبناء، خمس بنات وابنين. وكان مطلعاً على كثير من العلوم منذ صغره (وسابقاً لسنه)، ومن العجيب تلخيصه لكتاب أصل الأنواع (لداروين)منذ أن كان عمره 11 سنة.
يذكر عدنان نفسه أنه حينما كان صغيراً ناقش أحد كبار مفكري الشيوعية في غزة وأقنعه بحجته واهتدى الرجل بعدها وصار يصلي في المسجد!، كما ذكر أنه تلقى تهديداً بالقتل من الشيوعيين في غزة.

الحياة العلمية
عدنان إبراهيم حاصل على البكالوريوس في الدراسات الشرعية في كلية الإمام الأوزاعي في لبنان والتي تخرّج منها مع مرتبة الشّرف.
كما أتم دراساته العليا في النمسا وحصل على درجتيّ الماجستير والدكتوراه سنة 2014 من جامعة فيينا. تناولت رسالته للماجستير عُمْر أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر عندما بنى بها الرسول. وكانت أطروحة رسالته في الدكتوراه: حريّة الاعتقاد ومعترضاته في القرآن الكريم.

الحياة المهنية
كان عضواً في هيئة التدريس بالأكاديمية الإسلامية في فيينا، والتي عمل أستاذاً بها حيث درّس علم مصطلح الحديث وعلوم القرآن والتفسير والفقه وأصول الفقه على المذهبين الشافعي والحنفي بالإضافة إلى علوم العقيدة.
شارك في مؤتمرات ولقاءات كثيرة في العديد من الدول والتقى بالعديد من العلماء الكبار ومنهم الطيب المصراتي وأحمد علي الإمام وعصام العطار والمقرئ الإدريسي أبو زيد فضلاً عن ثلة من المفكرين الغربيين الذين التقوه وحاوروه.
أسّس مع بعض إخوانه جمعية لقاء الحضارات بالنمسا عام 2000 وهو يرأسها منذ ذلك الحين وعنها انبثق مسجد الشورى حيث يَخطب ويدرّس. يُذكر أنه أُقصي من مسجد الهداية الذي مكث فيه زهاء 10 سنوات من العام 1991 وحتى 2000، ذَكر في أحد دروسه أن مسؤولي المسجد ذكروا للناس أن سبب الإقصاء يعود لأسباب سياسية كونه يحرّض الشعوب على الاستيقاظ والخروج من الوهم.

حضوره الإعلامي
قدّم عدنان إبراهيم أربعة برامج تلفزيونية على شاشة روتانا خليجية وهي برنامج "هو الله" عُرض في رمضان 2012، وبرنامج "رحمة للعالمين" في رمضان 2013، وبرنامج "آفاق" في ذات القناة.
وقدّم برنامج "ليطمئن قلبي" في رمضان 2015 مع الإعلامي سعود الدوسري، وظهر د.عدنان إبراهيم في برنامج حوار مفتوح مع غسان بن جدّو على قناة الجزيرة في 2010، وكان ضيف برنامج في العمق مع علي الظفيري في 2012.
وكان د.عدنان إبراهيم ضيف نادين البدير لأسبوعين متتاليين في برنامج اتجاهات على شاشة روتانا خليجية مع الشيخ أحمد المعبي من السعودية. وكان أيضاً ضيف الإعلامي عبدالله المديفر في برنامجه في الصميم عام 2013، وبرنامج "الأسوة الحسنة" في رمضان 2014 على روتانا خليجية، وفي بداية 2015 له لقاء قصير مع قناة هولندية (NPO) يحكي فيها عن الإسلام، وكان ضيفاً لبرنامج صحوة مع أحمد العرفج طوال أيام رمضان 2016.

فكره
يؤمن عدنان إبراهيم أن الإسلام غير متناقض مع العقل. يعارض عدنان التعصب الديني واستخدام الدين كمبرر للعنف. ويرى أن الإسلام قد اختطف حكراً من قِبل شيوخ وتيارات متحجرة تتناقض مع مبادئ الدين الإسلامي.
له من المحاضرات الكثير، منها: "الرسول صلى الله عليه وسلم والسيف"، حيث يبيّن موقف الإسلام من الديانات والحضارات الأخرى وماهيّة الجهاد؛ إضافة إلى محاضرة ألقاها في ختان الإناث حيث يضمّ صوته لأصوات العلماء الذين يدينونه.