«بيئة» حاضرةٌ في معرض الكتاب لنشر الوعي البيئي والتغيير الإيجابي

مؤشر الأربعاء ٠٢/مارس/٢٠٢٢ ١١:٥٣ ص
«بيئة» حاضرةٌ في معرض الكتاب لنشر الوعي البيئي والتغيير الإيجابي

مسقط - الشبيبة

 تحقيقًا لرؤيتها الإستراتيجية وحرصًا منها على بناء ونشر ثقافة الاستدامة البيئية في المجتمع، تشارك الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" في الدورة السادسة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي يعدّ من أبرز المعارض والملتقيات الثقافية على خارطة المعارض الدولية. وتمتد فعاليات المعرض من 24 فبراير حتى 5 مارس 2022 في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وبالإشارة إلى أهمية هذه المشاركة، قالت حفصة بنت حمود الحراصية، مشرفة توعية وتواصل مجتمعي: " إن معرض مسقط للكتاب الذي يُقام تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب، يعدّ فعالية مرموقة يسعدنا التواجد والمشاركة فيها كجهة مشاركة وراعية، لما يمثلّه من ملتقى ثقافي ومجتمعي ومنصة للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وخصوصًا فئة الشباب وطلبة المؤسسات التعليمية."

وتسعى "بيئة" من خلال شراكتها مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى دعوة المجتمع بمختلف أطيافه للمساهمة في استحداث نظام إدارة نفايات بيئي متكامل وناجح. وستتميز مشاركتها بإقامة سلسلة من الفعاليات التوعوية الموجّهة للجميع وخصوصًا لطلبة المدارس تعزيزًا للشراكة المجتمعية في مجال إدارة النفايات والتعامل السليم معها. لذلك تنفّذ "بيئة" باقةً من المبادرات البيئية منها توزيع الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، وعلامات تصفّح الكتب للمساعدة على القراءة، بالإضافة إلى عددٍ من المواد والرسائل المصاحبة لها لتعزيز الوعي بالاستدامة البيئية. وتنظّم أيضًا على رأس برنامج مشاركتها هذا ورش عمل للمشاركين ضمن مبادرات "أصدقاء الكتاب".

في هذا الإطار، أضافت حفصة الحراصية "إننا نرى مشاركتنا في المعرض بمثابة فرصة فريدة من نوعها لإحداث تغيير إيجابي في السلوك وتحديث نهج إدارة النفايات استنادًا إلى محاوره الأربعة: التقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، والاسترداد. لذلك نبادر إلى تنظيم ورش عمل وتوزيع الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام وتصفّح الكتب عند البوابات الرئيسية، وأيضًا عبر شخصية "لا للكيس البلاستيكي" المحبّبة التي ستجوب أروقة المعرض."

وتأتي هذه المشاركة الإثرائية في المعرض لتكمل مشوار "بيئة" وجهودها الحثيثة لترسيخ مكانة السلطنة الرفيعة في مجال الاستدامة البيئية انطلاقًا من رؤيتها الثاقبة لإدارة النفايات الصلبة، وبناء مجتمع مستنير وواعٍ يحفظ مقومات عُمان الطبيعية. وقد حصدت "بيئة" عام 2019 جوائز عدة في هذا المجال منها جائزة الشرق الأوسط للنفايات وإعادة التدوير، وجائزة الجمعية الدولية للنفايات الصلبة تقديرًا لحملتها "مطلوب للعدالة".