اللجنة المنظمة تكشف تفاصيل بطولة العالم للمشي 2022 بمسقط

الجماهير الأربعاء ٠٢/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٤٠ م
اللجنة المنظمة تكشف تفاصيل بطولة العالم للمشي 2022 بمسقط

مسقط - الشبيبة
كشفت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للمشي 2022 عن التفاصيل المتعلقة بالبطولة التي تقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم صباح اليوم بالمسرح المدرج بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. أقيم المؤتمر الصحفي بحضور رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى، اللورد سباستيان كو والشيخ سالم العمري رئيس الإتحاد العُماني لألعاب القوى وسفير البطولة العداء الأسباني خيسوس جارسيا، إضافة إلى حضور عدد من المسؤولين والرياضيين ووسائل الإعلام المختلفة.
في بداية المؤتمر رحب رئيس الإتحاد العُماني لألعاب القوى باللورد "سباستيان كو" رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى، وبقية أعضاء الاتحاد الدولي ووفود الفرق المشاركة من 46 دولة، متمنيا لهم جميعا إقامة سعيدة على هذه الأرض الطيبة.
وقال الشيخ سالم العمري: "كما يعلم الجميع حازت السلطنة على ملف استضافة هذه البطولة التي تُنظم كل سنتين عبر الإتحاد الدولي وتم الإعلان عن ذلك في أولمبياد طوكيو العام الماضي، ومنذ ذلك الحين عملت اللجنة المنظمة المكونة من الاتحاد العُماني لألعاب القوى، وعُمان للإبحار ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على بذل كافة الجهود لاستيفاء المتطلبات لتنظيم الحدث بصورة مشرفة". وأضاف: ستقام البطولة أمام الباحات الخارجية للمركز ، حيث تم اختيار هذا الصرح بعناية لما يوفره من خدمات وقاعات ذات طاقة استيعابية كبيرة، ما جعل التحضير لهذا المحفل الدولي سهل الإنجاز وفي وقت قياسي.
وسيشهد يوما الجمعة والسبت بتاريخ 4 و5 مارس 2022م مشاركة حوالي 1000 من الرياضيين والمشاركين وأعضاء الوفود الدولية من حوالي 46 دولة، وخلالها سيخوض المشاركون المنافسات على سبع فئات، وهي سباق المشي لمسافة 10 كم تحت 20 سنة (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الإناث) وسباق المشي التتابعي لمسافة 8 كم (فئة الأساتذة). أما سباقات اليوم الثاني فتشمل سباق المشي لمسافة 35 كم (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الذكور) وسباق المشي لمسافة 10 كم (فئة الأساتذة للجنسين).
كما ستكون هنالك مشاركة منتخب عُماني، وكذلك مشاركة طاقم فني مكون من 80 حكماً عُمانياً يتولون مسؤولية التأكد من تقيد جميع المتسابقين بقوانين اللعبة إلى جانب 22 حكماً دولياً موزعين في مسارات السباق.
وعن مشاركة المنتخب الوطني، قال العداء العُماني أيمن الهاشمي: "يسعدني ويشرفني أن أكون أحد أعضاء المنتخب الوطني المشارك في بطولة العالم للمشي 2022 ، حيث تضم قائمة المنتخب 15 لاعباً، موزعين بين فئتي العموم مسافة 20 كم و35 كم، إضافة إلى فئة سباق المشي لمسافة 10 كم.
وأضاف الهاشمي: تتطلب هذه اللعبة بتفاصيلها الفنية الكثير من الخبرة والجهد والالتزام والمثابرة، وقد بدأ الفريق تدريباته تحت إشراف المختصين من العام الماضي وبحمد الله اكتسبنا الكثير لتقديم كل ما لدينا بإذن الله، مؤكداً بأن مشاركة المنتخب ستكون بمثابة فرصة للاحتكاك بلاعبين محترفين من مختلف الدول وسيتسنى لنا التعرف على مختلف المستويات. وختاما أجدد الشكر للاتحاد العماني لألعاب القوى على ما قدمه ويقدمه للارتقاء برياضات ألعاب القوى، والشكر موصول لكافة أعضاء اللجنة المنظمة والمؤسسات المساهمة في إخراج هذه البطولة بالمستويات المطلوبة.
كما تطرق رئيس الإتحاد العُماني لألعاب القوى إلى المنافع المرجوة من الحدث وقال: نأمل من تنظيم الحدث تحقيق منافع اقتصادية وسياحية واجتماعية كثيرة، وذلك من خلال تشغيل الكثير من القطاعات المحليّة الحيويّة كالشحن والطيران والقطاع الفندقي والمواصلات وغيرها. أما على الصعيد الترويجي فسيتم نقل الحدث تلفزيونيا لأكثر من 50 محطة حول العالم ما سيسلط الضوء على الكفاءة العالية للسلطنة في مجال تنظيم الأحداث الرياضية، كما ستفتح المجال لاستقطاب بطولات أخرى في الأعوام القادمة بإذن الله.
في الختام وجه رئيس الإتحاد شكره وتقديره لجميع أعضاء اللجنة المنظمة بدءا بالاتحاد العُماني لألعاب القوى، وفرق العمل في عُمان للإبحار ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وجميع الجهات الحكومية والخاصة.