السويدي بريسيوس والإكوادورية جليندا يتوجون بلقب بطولة العالم للمشي 2022

الجماهير السبت ٠٥/مارس/٢٠٢٢ ١٧:٢٩ م
السويدي بريسيوس والإكوادورية جليندا يتوجون بلقب بطولة العالم للمشي 2022

مسقط-الشبيبة
اختتمت اليوم منافسات بطولة العالم للمشي 2022 والتي استضافتها سلطنة عُمان خلال الفترة من تاريخ 4-5 مارس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بتتويج العداء السويدي بريسيوس كارلستروم بطلاً لفئة 35 كيلومتر للذكور بعد بعدما تمكن من اجتياز مسافة السباق محققاً زمناً وقدره ساعتان و36 دقيقة و14 ثانية والعداءة الإكوادورية جليندا مورجون بطلةً لفئة الإناث بعدما أكملت السباق في زمن وقدره ساعتان و48 دقيقة و33 ثانية. تقام البطولة تحت مظلة الإتحاد العُماني لألعاب القوى وبالتعاون مع عُمان للإبحار ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.
صدارة سويدية اكوادورية
شهدت سباقات اليوم الثاني والأخير من البطولة إقامة ثلاث سباقات موزعة على سباق المشي لمسافة 35 كم (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الذكور) وسباق المشي لمسافة 10 كم (فئة الأساتذة للجنسين). ففي سباق المشي لمسافة 35 كم للذكور والذي شهد مشاركة 65 عداء، تمكن العداء السويدي بريسيوس كارلستروم من اجتياز مسافة السباق محققاً زمناً وقدره ساعتان و36 دقيقة و14 ثانية في المركز الأول، يليه العداء الإسباني ألفارو مارتن ثانياً بزمن وقدره ساعتان و36 دقيقة و54 ثانية، فيما حلّ مواطنه العداء ميجل أنجل لوبيز في المركز الثالث محققاً زمناً وقدره ساعتان و37 دقيقة و27 ثانية. وأما في فئة المنتخبات حقق المنتخب الإسباني المركز الأول برصيد وقدره 16 نقطة وفي المركز الثاني المنتخب الصيني برصيد وقدره 27 نقطة، فيما حلّ الفريق الألماني ثالثاً برصيد وقدره 44 نقطة.
وبعد نهاية السباق، أعرب العداء السويدي عن سعادته الغامرة بالتتويج بلقب فئة الذكور والتنظيم الرائع للبطولة، وقال: "كانت المنافسة قوية للغاية وفي نفس الوقت ممتعة، الأجواء الحارة زادت من حدت المنافسة وتمكنت خلال السباق من التقدم في أغلب الأوقات". ومن جانبه قال العداء العُماني الحسن الهنائي: "كان السباق صعباً للغاية ولم أتمكن من إكمال منافسة السباق". وأضاف: واجهت العديد من الصعوبات وسنبذل المزيد من الجهد من أجل إعداد المنتخب والاستعداد للبطولات القادمة. مؤكداً بأن المنتخب يشارك للمرة الأولى في هذا البطولة ويأمل في يحظى بالمزيد من الاهتمام والتطوير في قادم الوقت.
فيما شهدت فئة الإناث لفئة 35 كيلومترا منافسات قوية بين المشاركات تمكنت خلالها العداءة الإكوادورية جليندا مورجن من الوصول لخط نهاية السباق في المركز الأول محققة زمناً وقدره ساعتان و48 دقيقة و33 ثانية، تليها العداءة الصينية ماكيو إل أي بزمن وقدره ساعتان و50 دقيقة و26 ثانية، فيما حلّت العداءة البولندية كاتارزينا زدزيباو في المركز الثاني محققة زمناً وقدره ساعتان و51 دقيقة و48 ثانية. وأما في فئة المنتخبات حصل المنتخب الإكوادوري على المركز الأول، يليه المنتخب الإسباني ثانياً والمنتخب الصيني ثالثاً.
نتائج اليوم الأول
فيما شهدت منافسات اليوم الأول من البطولة إقامة سباقين في الفترة الصباحية، حيث انطلق السباق الأول في تمام الساعة الثامنة صباحًا بمشاركة 36 عداءة والذي امتد لمسافة 10 كم، تمكنت خلاله العداءة الصينية يونيان جيانج من الوصول إلى خط نهاية السباق في المركز الأول محققةً زمناً وقدره 47 دقيقة و48 ثانية، تلتها مواطنتها جينيان جيانج في المركز الثاني بزمن وقدره 48 دقيقة وثلاث ثواني، فيما حلّت العداءة الفنلندية هيتا فياكولا في المركز الثالث محققة زمناً وقدره 48 دقيقة و11 ثانية. وفي فئة المنتخبات تمكن المنتخب الصيني من الظفر بالمركز الأول برصيد 3 نقاط، يليه المنتخب الأسترالي ثانياً برصيد 12 نقطة و
في حين شهد سباق المشي لمسافة 10 كم لفئة الذكور مشاركة 35 عداء من مختلف الجنسيات، تمكن خلاله العداء الصيني هونجرن وانج من الظفر بالمركز الأول بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره 44 دقيقة وست ثواني، يليه العداء الإيطالي ديجيو جيامباولو ثانياً بزمن وقدره 44 دقيقة و14 ثانية، فيما حل العداء الصيني يو زنج في المركز الثالث بزمن وقدره 44 دقيقة و14 ثانية. وشهدت هذه الفئة مشاركة ثلاثة عدائين من المنتخب الوطني لألعاب القوى، حيث أنهى العداء خالد السيابي مسافة السباق في زمن وقدره ساعة و31 ثانية في المركز الثلاثين، يليه زميله العداء حمد الدغيشي محققاً زمنا وقدره ساعة وست دقائق و55 ثانية والعداء محمد الجابري بزمن وقدره ساعة و20 دقيقة و41 ثانية. وفي فئة المنتخبات حقق المنتخب الصيني المركز الأول برصيد 4 نقاط وفي المركز الثاني المنتخب الإيطالي برصيد 10 نقاط وأخيراً حقق المنتخب الإسباني المركز الثالث برصيد 13 نقطة.
فيما شهد سباق المشي لمسافة 20 كم مواصلة تألق العدائين الصينين، حيث تمكن العداء الصيني زيهان ما من الظفر بالمركز الأول بزمن وقدره ساعة و30 دقيقة و22 ثانية يليه مواطنه العداء جيايو يانج في المركز الثاني محققاً زمناً وقدره ساعة و31 دقيقة و54 ثانية، فيما حلّ العداء جارسيا ليون من البيرو ثالثاً بزمن وقدره ساعة و32 دقيقة و27 ثانية. وبالنسبة للمنتخبات تمكن المنتخب الصيني من الظفر بالمركز الأول برصيد وقدره 10 نقاط وفي المركز الثاني المنتخب اليوناني برصيد 30 نقطه، فيما حلّ المنتخب الهندي ثالثاً برصيد 61 نقطة.
وتعد بطولة العالم للمشي منافسة رياضية تنظم كل سنتين من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والبطولة عبارة عن سباق رياضي للمشي لمسافات طويلة وأحد رياضات ألعاب القوى. على الرغم من أنه سباق بالأقدام، إلا أنه يختلف عن الركض، حيث يجب أن تكون هناك قدم واحدة على اتصال بالأرض في جميع الأوقات. ظهر سباق المشي للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية عام 1904 كسباق لمسافة نصف ميل. فيما شهد السباق تفوقاً كبيراً للرياضيين الروس والصينيين على مستوى العالم منذ منتصف القرن العشرين، كما تتميز أوروبا وأجزاء من أمريكا اللاتينية بوجود العديد من الرياضيين المميزين في اللعبة.
تجدر الإشارة إلى أن فكرة استضافة البطولة جاءت كبادرة من مؤسسة عُمان للإبحار لتقام في السلطنة بناءً على العلاقات التي تتمتّع بها المؤسسة مع الاتحادات الدولية. فيما جاء خبر إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن فوز السلطنة بملف الاستضافة في المؤتمر السنوي للإتحاد والذي أقيم في شهر يوليو الماضي بالعاصمة اليابانية طوكيو.