كلية عُمان للسياحة تحتفل باختتام النسخة الرابعة من مسابقة ’شيف عُمان’

مؤشر الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠٢٢ ١٠:١٢ ص
كلية عُمان للسياحة تحتفل باختتام النسخة الرابعة من مسابقة ’شيف عُمان’

مسقط - الشبيبة

 احتفلت كلية عُمان للسياحة باختتام النسخة الرابعة من مسابقة "شيف عُمان" -إحدى المبادرات التي أطلقتها الكلية بدعم من الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)- والتي تهدف إلى تشجيع استهلاك المنتجات الغذائية المحلية والترويج لها، مما يساهم في تعزيز كفاءة المنتجات وتنافسيتها.

أقيم الحفل تحت رعاية المهندس محمد بن سالم البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة عُمران بمقر كلية عُمان للسياحة وبحضور عدد المسؤولين من مجموعة عُمران ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومديري الفنادق والمنتجعات التابعة لمجموعة عُمران والمؤسسات الحكومية والمشاركين في المسابقة من العاملين في مختلف المؤسسات السياحية وقطاع الضيافة بالسلطنة.

وقد لاقت مسابقة "شيف عُمان" إقبالًا ملحوظًا ومنافسة قوية بمشاركة 89 طاهٍ من عدد من الفنادق والمنتجعات التابعة لمجموعة عُمران ومختلف المؤسسات الفندقية والسياحية وشركات الضيافة العاملة في السلطنة والبالغ عددها 32 مؤسسة، الأمر الذي ساهم في ترجمة أهداف المسابقة لتحقيق الاستفادة المثلى من المنتجات الغذائية الوطنية حصرياً والترويج لها لخلق تجربة ضيافة عُمانية أصيلة، عدا عن تمكين المشاركين من إبراز مهاراتهم الإبداعية في الطهي بمكونات محلية متنوعة.

وفي هذا السياق صرح المهندس محمد بن سالم البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة عُمران: "تأتي مسابقة شيف عُمان في إطار مبادرات المجموعة الرامية إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال دعم الصناعات الغذائية العُمانية وتمكين الكوادر العاملة في قطاع السياحة، إلى جانب رفع الوعي بأهمية تطبيق الممارسات المستدامة عبر تسليط الضوء على المنتجات العُمانية لتنمية السلع في السوق المحلي ودعم الشركات العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال".

وأشار البوسعيدي في سياق حديثه: "نشيد بدور كلية عُمان للسياحة في إطلاق المبادرات التي تسهم في إبراز وتحفيز الكفاءات المختلفة في قطاع الضيافة، كما سعدنا بالتعاون القائم مع منظمة الفاو في دعم هذه المبادرة بما يخدم التوجهات لتشجيع السوق المحلي على الاكتفاء الذاتي، وتسليط الضوء على الفرص المهنية الواعدة والكفاءات العاملة في مجال الضيافة".

من جانبه قال قيس بن زاهر الحوسني، رئيس مجلس إدارة كلية عُمان للسياحة – عميد الكلية بالإنابة: "سعدنا بنجاح مسابقة شيف عُمان حيث تعكس هذه المبادرة الدور الجلي الذي تلعبه كلية عُمان للسياحة في تنمية الكوادر في قطاع السياحة والضيافة بالسلطنة. كما أنها ترسخ أهمية توظيف الموارد المحلية المتاحة لتعزيز منظومة العمل في مجال الضيافة، بالشراكة مع مختلف المؤسسات والعاملين في هذا المجال بما يساهم في تمكين المنتجات العُمانية والترويج لها لتقديم تجربة ضيافة عُمانية خالصة".

وأضاف الحوسني: "أتوجه بالشكر إلى مجموعة عُمران ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) على دعمهم لهذه المسابقة ومؤسسة Celebrate Oman على تنظيم الأنشطة المصاحبة ونتمنى لكافة المشاركين التوفيق والنجاح".

من جانبها قالت سعادة د. نورة أورابح حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو): "يأتي دعم منظمة (الفاو) لمسابقة شيف عُمان انطلاقًا من حرصها على توفير بيئة مستدامة تساهم في تحقيق أمن غذائي للجميع، بجانب سعيها إلى دعوة الكوادر العاملة في مجال الضيافة في السلطنة إلى استخدام المنتجات المحلية وتمكينها بصورة تخدم قطاعي الضيافة والسياحة في آن واحد، وذلك نظير امتلاك السلطنة موارد وفيرة على صعيد المنتجات الزراعية والغذائية المتنوعة ".

وجرى خلال الحفل تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث توج بالمركز الأول كل من الشيف راغافا راجو بيتا والشيف فرحان أنصاري من فريق منتجع أليلا حينو ، وحصل على المركز الثاني الشيف فيت كووك فام والشيف رافي راتان كومار سينغ من فريق فندق دبليو مسقط، فيما حصل الشيف مو كاوم أنصاري والشيف بلال شريف من فريق مطعم توك توك تاكسي مسقط على المركز الثالث، هذا بجانب تسليم جائزة "الطاهي الواعد" لكل من الشيف سلطان بن حمود الوردي من فندق كمبينسكي مسقط، والشيف صلاح بن درويش البلوشي من فندق قصر البستان– الريتز كارلتون ، وقد أظهر المتنافسون خلال المسابقة شغفهم وإمكانياتهم وسعيهم لإبراز مهاراتهم في مختلف الأطباق المبتكرة، والتي اعتمدت بشكل كلي على استخدام المكونات المحلية. كما أولت لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من الطهاة العاملين في الفنادق التابعة لمجموعة عُمران وعدد من المؤسسات السياحية في السلطنة اهتماما فائقا في العمل على إنجاح هذه المسابقة.

وقد عبر الفائز بجائزة "الطاهي الواعد" صلاح بن درويش البلوشي من فندق قصر البستان – الريتز كارلتون عن تجربة المشاركة في المسابقة قائلًا :"سعيد جدا بالمشاركة والحصول على جائزة الطاهي الواعد في مسابقة شيف عُمان، حيث أتاحت لنا المسابقة فرصة رائعة لخوض تجربة طهي فريدة من خلال الاحتكاك بعدد من الطهاة من مختلف المؤسسات السياحية والفندقية وشركات الضيافة المتخصصة في السلطنة والاعتماد على المكونات المحلية والمنتجات والموارد الغذانية العُمانية في مقادير الأطباق المقدمة".

كما أقيم على هامش الحفل سوق للمنتجات العمانية استعرض خلاله أكثر من 20 بائعا عمانيا منتجاتهم المحلية المختلفة. إضافة إلى ذلك، خصصت الكلية في السوق مساحة لعربات الطعام التي يديرها طلبة الكلية.

-انتهى