أحد أبرز ملفات الفساد الحكومي.. الكويت.: تبرئة جميع المتهمين في قضية «صندوق الجيش»

الحدث الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠٢٢ ١٧:٥٩ م
أحد أبرز ملفات الفساد الحكومي.. الكويت.: تبرئة جميع المتهمين في قضية «صندوق الجيش»

الكويت - الشبيبة 

برأت محكمة الوزراء الكويتية، اليوم الثلاثاء، جميع المتهمين في قضية "صندوق الجيش"، منهية بذلك سنوات من الجدل بشأن أحد أبرز ملفات الفساد الحكومي في الكويت.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية إن المحكمة أصدرت الحكم في جلسة علنية عقدتها في وقت سابق اليوم.

ومطلع فبراير الماضي، حددت المحكمة جلسة الثامن من مارس للنطق بالحكم في القضية التي كان متهماً فيها رئيس الوزراء الأسبق الشيخ جابر المبارك، ووزير الداخلية والدفاع الأسبق خالد الجراح، وقيادات أخرى في وزارة الدفاع.

وواجه 9 متهمين في القضية اتهامات بالفساد وإهدار المال العام. وبلغت قيمة التجاوزات المالية في القضية قرابة 240 مليون دينار (790 مليون دولار).

وكان وزير الدفاع الراحل الشيخ ناصر صباح الأحمد، نجل أمير البلاد السابق، أول من سلّط الضوء على هذه القضية وفتح باب التحقيق فيها.

وفي أبريل 2021، أخلت المحكمة سبيل جميع المتهمين بعد حبسهم احتياطياً لفترة، لكنها منعتهم من السفر. وفي 11 يناير الماضي، قررت حجز القضية للحكم في مارس، ثم رفعت حظر السفر عن 3 منهم، بينهم رئيس الوزراء الأسبق.

وقدم جابر المبارك استقالة حكومته في 2019، بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة لإجراء اقتراع لسحب الثقة من المتهم الآخر في القضية خالد الجراح، الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية آنذاك، بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة، وإثر نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة.