مزاد على ’تاريخ الكمبيوتر’.. يضم مقتنيات مرتبطة بظهور شركة أبل

مزاج الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٥٣ ص
مزاد على ’تاريخ الكمبيوتر’.. يضم مقتنيات مرتبطة بظهور شركة أبل

الشبيبة - العمانية 

تُطرح مقتنيات مرتبطة بظهور شركة "أبل" والكمبيوتر المنزلي وألعاب الفيديو، للبيع في مزاد بعنوان ثورة ستيف جوبز: انغلبارت، أتاري وأبل في بوسطن الأمريكية ينتهي في17 مارس الجاري.

وسيكون العنصر الأهم ضمن المزاد، شيك صادر في يوليو 1976 بقيمة 3430 دولارا لشراء قطع كمبيوتر "أبل 1"، وقع عليه مؤسسا الشركة ستيف جوبز وستيف وزنياك.

وقال بوبي ليفينغستون نائب الرئيس التنفيذي لـ"آر آر" التي ستشرف على عملية البيع: "حدث هذا قبل أن يكون لديهم شركةأبل أي مستثمرين".

وأضاف: "السبب في توقيع الاثنين على الشيك هو الاتفاق الموقع بينهما أي نفقات تزيد على 1000 دولار كان عليهما الموافقة عليها وهذا هو الدليل".

وتابع: "ما يجعل أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو هذه مميزة للغاية هو أنها نماذج أولية، هي نماذج مبكرة جدا يصعب العثور عليها الآن".

واختتم حديثه قائلا: "أرسل أشخاص من وادي السيليكون، كانوا هناك عندما بدأت ثورة الكمبيوتر بأكملها، هذه المقتنيات إلينا".

ويتضمن المزاد العديد من المقتنيات المرتبطة بجوبز، ومنها صوره في المدرسة الثانوية والطلب الذي ملأه لشغل وظيفة في شركة أتاري.

ونقلت "رويترز" عن ستيفن ليفي الصحفي بمجلة "ويرد" قوله: "لم يوقع ستيف على الكثير من الأشياء. لم يكن يحب التوقيع على الأشياء. لذا فإن توقيعه نادر للغاية".

وقالت دار المزادات إن المقتنيات المعروضة، ومنها جزء مأخوذ من واحد من أوائل أجهزة لعبة الفيديو "أتاري بونغ" وفأرة صممها دوغلاس انغلبارت خلال حقبة الستينات من القرن الماضي، تساعد في سرد قصة تاريخ الكمبيوتر.