ظفار.. ندوة بعنوان 'دور مركز عمان للتحكيم التجاري في تسوية المنازعات التجارية'

مؤشر الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٢٧ م
ظفار.. ندوة بعنوان 'دور مركز عمان للتحكيم التجاري في تسوية المنازعات التجارية'

مسقط - الشبيبة

نظم فرع الغرفة بمحافظة ظفار ندوة بعنوان   دور مركز عمان للتحكيم التجاري في تسوية المنازعات التجارية تحت رعاية فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد بن سليمان البوصافي رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة ظفار بحضور عدد من المسؤولين بالمؤسسات الحكومية والخاصة. وذلك بفندق ميلينيوم بصلالة.

تهدف الندوة الى التعريف بدور مركز عمان للتحكيم التجاري وأهميته كذلك نشر الوعي الضريبي بين مجتمع الاعمال والشركات، إلى جانب التعريف بالحقوق والالتزامات الضريبية.

بدأ برنامج الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها الفاضل عبدالله بن سعيد طويب عكعاك عضو مجلس الإدارة بفرع الغرفة بمحافظة ظفار رئيس لجنة التشريعات والقوانين موضحا ان التحكيم التجاري عاملًا من عوامل جذب الاستثمارات الاجنبية عابرة الحدود والقارات لما يسهم به في تعزيز المنظومة الاقتصادية .كما يوفر التحكيم للجهات المستمثرة في السلطنة ضمانات تتفق مع توجهاتها، فهو بحق يعتبر ظاهرة العصر التي تطالب بتفعيلها المنظمات الدورية لما فيه من اختصار للوقت والجهد، والاجراءات وحماية الاموال والاستثمارات.

قدم الدكتور موسى بن سالم العزري الرئيس التنفيذي لمركز عمان للتحكيم التجاري ورقة تطرق فيها عن أهداف المركز لما يشكل من أهمية فيه تسوية المنازعات المحلية والدولية بمهنية وسرعة وحيدة بالاضافة إلى اختصاصات المركز في تقديم الاستشارات والخدمات اللازمة لإجراءات تسوية المنازعات التجارية وتنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال التحكيم وغيرها من الوسائل البديلة .إضافة إلى ذلك نشر ثقافة تسوية المنازعات التجارية والوسائل البديلة والعديد من الاختصاصات المتعلقة بالمركز.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان الوعي بالتحكيم ضرورة حتمية لسوق العمل العماني ألقاها الدكتور طه زهران دكتوراه في القانون المقارن تناولت عدة محاور من أهمها أهمية التحكيم ومزاياه العملية في مجال التجارة موضحا ظهرت أهميته في العصر الحديث بعد زيادة معدلات التجارة واتساع أسواقها إلى جانب مزايا التحكيم متمثلة في الإسراع في فض النزاع وإصلاح ذات البين، السرية في المعاملة المتنازع عليها، تلافي الحقد والعداوة والبغضاء بين الخصوم،واستعرض المحور الاخير اساسيات الوعي بالتحكيم مبين ان للتحكيم وجهان الأول قبل النزاع أن يتفق ذو الشأن على عرض المنازعات التي تنشأ مستقبلاً بشأن عقد معين على التحكيم ويسمى شرط التحكيم والثانى بعد النزاع أن يكون التحكيم في نزاع معين بعد نشأته.

بينما كانت الورقة الاخيرة التي قدمها الفاضل تيسير بن نصيب الرواحي مدير خدمات الضرائب بشركة كرو ماك والغزالي التي كانت بعنوان القوانين الضريبية في سلطنة عمان وتناولت عدة محاور منها الاطار التشريعي لقانون ضريبة القيمة المضافة، بالاضافة إلى آلية عمل ضريبة القيمة المضافة, وتوضيح الالتزامات الضريبية مثل التسجيل، الفاتورة الضريبية والاقرار، كذلك التعرف على التوريدات المعفاة من الضريبة والخاضعة لمعدل الصفر بالمائة. وايضا الجزاءات والعقوبات الإدارية المتعلقة بمخالفة القوانين الضريبية. كذلك آلية التسجيل في جهاز الضرائب وتوضيح الاشتراطات الواجب توافرها.

وفي ختام الندوة، تم فتح باب النقاش بين المتحدثين والحضور وتم الاجابة عن جميع التساؤلات من قبل المتحدثين