السعودية تسمح للأطفال دون 5 سنوات المرافقين لذويهم بدخول الحرمين

مزاج الأحد ١٣/مارس/٢٠٢٢ ٠٩:٥٦ ص
السعودية تسمح للأطفال دون 5 سنوات المرافقين لذويهم بدخول الحرمين

الرياض - الشبيبة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية السماح بدخول الأطفال المرافقين لذويهم دون سن الخامسة إلى الحرم المكي والروضة الشريفة بالمسجد النبوي.

وقال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة هشام بن عبد المنعم بن سعيد، في مداخلة مع قناة "السعودية"، الجمعة، إنه وبعد إلغاء التصاريح الخاصة بدخول ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي لأداء الصلاة يسمح لجميع الأطفال المرافقين لذويهم بدخول الحرمين الشريفين، وذلك لأنه تم إلغاء التصاريح الخاصة بأداء الصلاة فيهما.

وفي وقت سابق حددت الوزارة الحد الأدنى للأطفال لإصدار تصاريح العمرة في الحرم المكي والصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي وهو 5 سنوات؛ وذلك للتنظيم وفق الطاقة الاستيعابية، وفقا للخليج أونلاين.

وأكد بن سعيد ضرورة اعتماد تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا" في المرحلة الحالية، على الرغم من رفع الإجراءات الاحترازية وإلغاء عدد من التصاريح وإلغاء التحقق من الحالة الصحية.

وأوضح أن للتطبيقين ضرورة تنظيمية في عملية تحسين تجربة ضيوف الرحمن الرقمية، والتحكم في الأفواج، وإتاحة الخيار لضيوف الرحمن عند التخطيط والحجز المسبق لأداء العمرة، ومعرفة مدى الطاقة الاستيعابية والكثافة العددية وفق الألوان في التطبيقين.

وكانت صحيفة "عكاظ" قالت في وقت سابق إنه بات بإمكان غير المحصّنين الذين لم يتلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، أو الذين لم يستكملوا التحصين، أداء العمرة ودخول المسجد الحرام والمسجد النبوي لجميع ضيوف الرحمن، بشرط عدم إصابتهم بـ"كورونا" أو مخالطتهم لأشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس.

وفيما يخص المعتمرين القادمين من خارج المملكة أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه لن يتم إخضاعهم للحجر الصحي المؤسسي، كما أنه لا يشترط عليهم تسجيل بيانات التحصين للحصول على تصريح العمرة.