وزير الصحة الكويتي: نسعى لتصنيع لقاحات كورونا محلياً

الحدث الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٣:٤٣ م
وزير الصحة الكويتي: نسعى لتصنيع لقاحات كورونا محلياً

مسقط - الشبيبة 

قال وزير الصحة الكويتي خالد السعيد، اليوم الاثنين، إن بلاده تسعى لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد محلياً، مشيراً إلى أنه يجري حالياً التنسيق مع مؤسسات عالمية لنقل هذه التكنولوجيا للكويت.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن السعيد أن الحكومة تخطط لتصنيع اللقاحات محلياً تحسباً للطوارئ، وأنها ستدعم دخول الشركات المصنعة للقاحات إلى الكويت لتعزيز الأمن الصحي.

وجاءت تصريحات السعيد خلال افتتاح أول خط لإنتاج 26 منتجاً دوائياً بالتعاون مع مختبرات "آبوت" العالمية، في إطار سياسة توطين الصناعات الدوائية.

وقال السعيد إن الجائحة أكدت ضرورة أهمية اعتماد الدول على إمكانياتها ومصادرها المحلية لمواجهة الطوارئ، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تعمل حالياً على تصنيع العديد من الأدوية محلياً.

وأكد أن الجائحة لم تنته حتى الآن على المستوى العالمي، لكنه أكد أيضاً أنها في حالة انحسار، مضيفاً: "نحن نراقب الوضع الوبائي بشكل مستمر حتى لا ندخل في موجة جديدة من الوباء".

ولفت إلى أن هناك العديد من الاتفاقات التي سيتم الإعلان عنها قريباً لتصنيع العديد من الأدوية محلياً لسد الحاجة المحلية ولاحقاً سد حاجة دول الإقليم.

وبدأت الكويت العودة بالحياة إلى طبيعتها بعد تراجع معدلات الإصابة بالفيروس، حيث رُفع العديد من القيود التي كانت مفروضة طوال الشهور الماضية.

وكانت وزارة الصحة الكويتية قررت، يوم الجمعة الماضي، وقف نشر الإعلان اليومي لإصابات ووفيات فيروس كورونا، في ظل تحسن مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في البلاد.

واللقاحات المعتمدة بدولة الكويت وعدد الجرعات المكتملة هي لقاح فايزر/ بيونتيك (جرعتين)، لقاح أسترازينيكا / أكسفورد (جرعتين)، ولقاح موديرنا (جرعتين)، ولقاح جونسون آند جونسون (جرعة واحدة).