بدء أعمال أسبوع عُمان للتصميم والبناء

مؤشر الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٤:١٢ م
بدء أعمال أسبوع عُمان للتصميم والبناء

العمانية - الشبيبة

بدأت اليوم أعمال /أسبوع عُمان للتصميم والبناء/ بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويتضمن مؤتمر التطوير العقاري ومعرض التصميم والبناء والتطوير العقاري، بتنظيم من الجمعية العقارية العُمانية بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ويستمر 3 أيام.

رعى افتتاحه معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية.

وأوضح معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني في كلمة له أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية جاءت لتكون الموجّه العمراني للتنمية في سلطنة عُمان للأعوام العشرين القادمة، بأهدافٍ ترتكز على التنمية والاستدامة مراعية التنوع الجغرافي والطبيعي والمجتمعي لمختلف محافظات ومناطق سلطنة عُمان.

وأضاف معاليه أن التطوير العقاري يعد أحد أهم المجالات التي تحظى باهتمام بالغ في سلطنة عُمان ويعد ضمن أكثر خمس قطاعات تأثيرًا على الاقتصاد العالمي، حيث إن التطوير العقاري كصناعة، يوفر ما يقارب 120 صناعة أخرى من المقاولات والتسويق وصيانة المرافق وإدارتها ومجالات أخرى.

وأشار معاليه إلى أن قيم التداول العقاري في سلطنة عُمان سجلت ارتفاعًا بنسبة 4 بالمائة للعام 2021 محققة 5ر2 مليار ريال عُماني مقارنة بالعام 2020م، منوهًا أن الفرص مواتية لجعل هذا القطاع أكثر تأثيرًا في تحقيق التنمية الاقتصادية والتنمية العمرانية على حدٍ سواء.

وقال معاليه إن الوزارة بدأت بحوكمة هذا القطاع من خلال قانون التطوير العقاري، وطرح المشاريع والمبادرات التي تسهم في تعزيز الشراكة وفتح مجالات الاستثمار لتحفيز القطاع نحو تعظيم النتائج والعوائد، ومن ذلك السماح لغير العُمانيين بالتملك إضافة إلى طرح مواقع للاستثمار في مشاريع المبادرة الوطنية للأحياء السكنية المتكاملة "صروح"، والتي تسعى الوزارة بأن تتوفر في مختلف المحافظات، إضافة إلى طرح مشاريع مختلفة في المجال ذاته.

وبيّن معاليه أن المحطات الخدمية المتكاملة على شبكات الطرق تأتي ضمن خطط ومشاريع التطوير العقاري بالتكامل مع المؤسسات ذات الصلة، لإتاحة الفرص الاستثمارية للمطورين العقاريين وتوفير الخدمات المتكاملة للمستفيدين.

وقال معاليه إن تحقيق الاستدامة للقطاع العقاري يتطلب رسمًا دقيقًا للمسارات والخطط الاستراتيجية له، مبينًا أن الخطة الوطنية للقطاع العقاري تعد ذات أهمية بالتوازي مع التطوير العقاري والتي تعمل الوزارة على رسمها جنبًا إلى جنب مع شركائها من مختلف الجهات ذات الصلة وهي جميعًا ستسهم في دراسة السوق العقاري وتحديد مؤشرات القطاع بهدف تطويره بشكل مستمر والمساعدة في اتخاذ القرار.

وبيّن معاليه أن خطة الوزارة للعام 2022 شملت 7 مبادرات مباشرة في التطوير العقاري، إضافة إلى العديد من المبادرات المشتركة مع مختلف مجالات الوزارة بقطاعيها وفي مختلف المحافظات.

وأوضح معالي وزير الإسكان والتخطيط العمراني أن /أسبوع عُمان للتصميم والبناء/ و/معرض التطوير العقاري 2022م/ جاءا بهدف تقديم الدعم وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وجلب فرص الاستثمار وتنوع المنتجات العقارية وأساليب البناء والتصميم الحديثة والمتطورة بما يتوافق والهوية العُمانية الأصيلة.

وأكد معاليه أهمية تفعيل الرقمنة في تعزيز سبل التواصل والاتصال والخدمات، موضحًا أن الوزارة أطلقت اليوم التشغيل التجريبي لمنصتها العقارية "تطوير" لتنضم إلى حزمة الخدمات الرقمية للوزارة، بهدف تحسين الأداء وتبسيط الإجراءات لجميع المستفيدين.

من جانبه أوضح عاصم بن محمد الزدجالي رئيس الجمعية العقارية العُمانية أن برنامج التحول الشامل الذي تتبناه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني يهدف إلى تحقيق الأولويات الوطنية المنبثقة من رؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، من خلال التوسع في حماية وتمكين الشركات العاملة في القطاع العقاري وخاصة شركات التطوير العقاري والوساطة الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن أن إحصاءات الرسوم المحصلة من التداول العقاري ارتفعت بنسبة 18 بالمائة من 71 مليون ريال عُماني في 2020 إلى 84 مليون ريال عُماني في 2021، كما ارتفع عدد التصرفات القانونية خلال العام الماضي بنسبة 29 بالمائة من 125 ألف معاملة في 2020 إلى 161 ألف معاملة في 2021 بمعدل يتجاوز 600 تُصرف يوميًّا، مما يؤكد الحاجة إلى سرعة التحول الرقمي من جهة وضرورة تمكين المكاتب العقارية في الفترة المقبلة من جهة أخرى لما يؤهلها لتنمية آليات العمل وتطوير الكفاءات بها.

ويركز أسبوع عُمان للتصميم والبناء، على آفاق التطوير العقاري والشبكات وتحديد مصادر صناعة البناء والتشييد والعقارات في سلطنة عُمان، لتلبية الأعمال التجارية وتطويرها، ليكون بمثابة منصة مثالية للشركات لتقديم عروضها وحلولها للسوق الصاعدة.

ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار قرابة (9) آلاف زائر، بمشاركة (13) دولة تعرض (2500) منتج في مجال التطوير العقاري والبناء والتشييد، حيث يهدف الأسبوع إلى تعزيز التواصل مع أصحاب الصناعة والشركات المصنّعة، والتكامل مع الموردين والموزعين، ومنصة للمصنعين لعرض مواد البناء، وتقديم الحلول للمهندسين المعماريين والاستشاريين والمقاولين والموزعين ومديري المشتريات وصُنّاع القرار.

ويضم مؤتمر التطوير العقاري أكثر من 30 متحدثًا وورقة عمل، ويأتي تحت شعار (شركاء في تطوير عقاري مضمون لمدن نابضة بالحياة) ويتناول 5 جلسات عمل، هي مستقبل القطاع العقاري، والاستراتيجيات الحكومية والتخطيط للقطاع العقاري، والاستثمار والتمويل العقاري، والتصميم والتخطيط الحضري، وعمليات التطوير العقاري.

وتضمنت فعاليات الأسبوع تدشين مشروع "حي النسيم" والبدء في عمليات البيع بعد إنجاز 55 بالمائة من مرحلته الأولى، ويعد أول مشاريع مبادرة صروح للأحياء السكنية المتكاملة التي تنفذها "وزارة الإسكان والتخطيط العمراني" بمساحة تقديرية قدرها 355 ألف متر مربع لتوفير بدائل سكنية متنوعة للمواطنين المستحقين لأراضٍ سكنية.