مجلس الدولة يشارك في اجتماع عربي

بلادنا الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٠٧ م
مجلس الدولة يشارك في اجتماع عربي

مسقط - الشبيبة

شارك المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري عضو مجلس الدولة في الاجتماع الـ47 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي استضافه البرلمان الجزائري يومي 13-14 مارس الجاري برئاسة ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني بالمركز الدولي للمؤتمرات - عبد اللطيف رحال بالعاصمة الجزائرية الجزائر .

وأكد الاجتماع الذي عقد عبر جلسات مغلقة على مدى يومين على ضرورة تعزيز التلاحم بين دول العالم الإسلامي لمواجهة الوضع الدولي الراهن .

و استهل الاجتماع باعتماد جدول أعمال وبرنامج عمل الجلسات ، بالإضافةإلى استعراض لتقرير الأمين العام للاتحاد.

  و تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا أبرزها تحديد مكان وتاريخ المؤتمر المقبل لمنظمة التعاون الإسلامي ، ومناقشة قضية الأقليات المسلمة في العالم ، وبحث الأوضاع في عدد من الدول منها القضية الفلسطينية والأزمة في ليبيا ، إلى جانب التحضير لمشروع جدول أعمال الدورة الـ24 للجنة العامة للاتحاد ، ومشروع جدول اعمال الدورة الـ17 لمؤتمر الاتحاد.

واختتمت اليوم الأثنين أعمال الاجتماع الـ47 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بإصدار بيان ختامي " إعلان الجزائر" ، بمشاركة 12 عضوا منتخبا يمثلون الجزائر, وسلطنة عمان ، والسعودية ، ولبنان (عن المجموعة العربية) ، و ايران ، وبنغلاديش، وماليزيا ، و اندونيسيا (عن المجموعة الآسيوية)، وكوت ديفوار، والسنغال، و موزمبيق ، والكاميرون (عن المجموعة الافريقية) بالإضافة إلى تركيا (عن الترويكا الرئاسية للاتحاد)، حيث أكد البيان على أهم مواقف الاتحاد من القضايا الدولية الراهنة خاصة قضايا الأمة الإسلامية.

وعلى هامش المشاركة استقبل معالي إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري المكرم العمري ممثل مجلس عمان وعضو اللجنة التنفيذية في مجالس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ، وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاجتماعات إلى جانب المكرم الدكتور عضو مجلس الدولة السفير سيف بن علي الكلباني القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان في الجزائر ، وأحمد بن محمد الوهيبي مدير دائرة شؤون اللجنة الاجتماعية بالأمانة العامة لمجلس الدولة .