الأربعاء.. بوريس جونسون يزور السعودية

الحدث الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٢٠ م
الأربعاء.. بوريس جونسون يزور السعودية

الرياض - الشبيبة

يزور رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، السعودية، بعد غد الأربعاء، وسيعقد مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وفقا للعربية، تتصدر مطالب زيادة إنتاج النفط أجندة مباحثاته.

وقال وزير رفيع المستوى، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني يحاول إقناع المملكة بزيادة إنتاجها النفطي خلال زيارته الرسمية إلى الرياض الأسبوع الجاري.

موقف أوبك

رفضت السعودية والإمارات حتى الآن مناشدات الولايات المتحدة استخدام طاقتهما الإنتاجية الفائضة وزيادة إنتاج النفط لترويض أسعار النفط المرتفعة، والتي تهدد بركود عالمي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتشير دول أوبك إلى أن الزيادة الكبيرة في أسعار النفط ليست لها علاقة بأساسيات السوق؛ إذ ترتبط بالتوترات السياسية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت صحيفة التايمز إن جونسون سيتوجه إلى السعودية، هذا الأسبوع، لمحاولة إقناعها بزيادة إنتاج النفط.

الموقف السعودي

كانت الولايات المتحدة ودول أوروبية، أبرزها فرنسا وألمانيا، قد طالبت السعودية -إلى جانب الإمارات- بزيادة إنتاج النفط، إلا أن الدولتين رفضتا ذلك وأعلنتا التزامهما بخطة تحالف "أوبك+" المتعلقة بتقنين الإنتاج.

وكشفت مصادر عن أن زيارة جونسون إلى الرياض لن تنجح في إقناع المملكة بزيادة إنتاج النفط، في ظل دعم السعودية لاتفاق أوبك+ من أجل الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية، وهو الموقف الذي أكده بيان مجلس الوزراء السعودي، مطلع شهر الجاري.

وينص اتفاق "أوبك+" على زيادة إنتاج النفط بـ400 ألف برميل يوميًا كل شهر، ومن المتوقع أن يشهد زيادة جديدة خلال مايو/أيار المقبل مع تعديل عدد من الدول، وفي مقدمتها السعودية والإمارات والعراق وروسيا، شهر الأساس الذي على أساسه تُحسَب حصص كل دولة في التحالف.