بيئة والشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه توقعان مذكرة تعاون لتنفيذ مشروع محطة إنتاج الطاقة من النفايات بولاية بركاء

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٠٠ ص
بيئة والشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه توقعان مذكرة تعاون لتنفيذ مشروع محطة إنتاج الطاقة من النفايات بولاية بركاء

مسقط -الشبيبة

وقَّعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه مذكرة تعاون لتنفيذ مشروع محطة إنتاج الطاقة من النفايات بولاية بركاء وذلك تزامنًا مع "أسبوع عُمان للاستدامة" الذي انطلق تحت رعاية صاحب السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

يعكس هذا المشروع رؤية السلطنة 2040 للاستدامة والتنوع الاقتصادي إذ سيخلق منافع اقتصادية وبيئية عديدة ستساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تخطط لها السلطنة ومن أهمها تحقيق الاستدامة البيئية وتنويع مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة علاوة على أنه سيوفر فرص وظيفية مباشرة من ناحية إدارة المشروع وتشغيله وصيانته، وفرص عمل غير مباشرة من خلال شركات الخدمات والتوريد والشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستقدم خدماتها للمشروع.

وبهذه المناسبة قال المهندس أحمد بن حمد الصبحي رئيس مجلس إدارة شركة "بيئة" "يعد هذا المشروع من المشاريع الوطنية المهمة التي تنصب في صميم استراتيجية "بيئة" الرامية إلى تحويل النفايات عن المرادم والتحوّل نحو الاقتصاد الدائري، وتولي "بيئة" اهتمامًا خاصًا بهذا المشروع حيث سيعمل على الحدّ من عمليات الردم وتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة الضارة بالبيئة والمناخ ".

 

 

مضيفًا أن المشروع سيقوم بمعالجة حوالي 4,500 طن من النفايات البلدية يوميًا وسيعمل على توفير تكاليف ردم النفايات وتكاليف إنشاء مرادم جديدة وكذلك سيساهم المشروع في خفض البصمة الكربونية بحوالي 50 مليون طن خلال 35 سنة (بمعدل 1.3مليون طن سنويا) والذي يقارب 30% من إجمالي مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون والذي ينتج عن عمليات الردم الحالية سنويًا حسب تعهدات السلطنة وفقًا لاتفاقية باريس".

ومن جانبه علّق المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه قائلًا: "لهذا المشروع عدة أهداف استراتيجية من بينها تقليل البصمة الكربونية للنفايات وأيضاً المساهمة في تنويع مصادر الطاقة في سلطنة عمان. و ستبلغ سعة هذا المشروع حوالي 130 – 150 ميجاواط ويعتبر من مشاريع الطاقة المتجددة". وسيتم إنشاء وتطوير المشروع عن طريق القطاع الخاص بنفس منهجية مشاريع انتاج الكهرباء وتحلية المياه."