تنمية نفط عُمان وبيئة توقعان اتفاقية للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية والكهربائية

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٠٤ ص
تنمية نفط عُمان وبيئة توقعان اتفاقية للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية والكهربائية

مسقط - الشبيبة 

وقَّعت شركة تنمية نفط عُمان والشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، اتفاقيةً للتخلص السليم والآمن من النفايات الكهربائية والإلكترونية المستخدمة في جميع العمليات التشغيلية لشركة تنمية نفط عُمان، وذلك على هامش فعاليات "أسبوع عُمان للاستدامة".

 

وقع الاتفاقية من جانب شركة “بيئة” المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من شركة تنمية نفط عمان الفاضل ستيف فيمستر المدير العام للشركة بحضور عددٍ من المسؤولين من كلا الجانبين.

 

وتُعرَّف النفايات الإلكترونية والكهربائية على أنها الأجهزة أو أجزاء الأجهزة التي تعتمد على التيار الكهربائي أو المجال الكهرومغناطيسي، وباتت عديمة الفائدة أو القيمة لمستخدميها، ولم تعد قادرة على القيام بالمهام المطلوبة منها بكفاءة.

 

وفي هذا الشأن قال المهندس عبد الأمير بن عبدالحسين العجمي -المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان: " إن هذه الاتفاقية تسهم في ضمان حماية البيئة من التلوث من خلال استغلال النفايات باعتبارها موردًا ذا قيمة، علاوةً على تعزيز خطط سير عمليات الشركة وفق الأنظمة واللوائح البيئية المعمول بها في السلطنة. وثمَّن المهندس هذا التعاون المشترك بين "بيئة" وشركة تنمية نفط عُمان، مشيرًا إلى أن هذا التعاون في مجال إدارة النفايات الكهربائية والإلكترونية يساعد في بلوغ الأهداف المشتركة؛ وعلى رأسها صون الموارد والحدّ من الملوثات البيئية".

من جانبه قال كُميّل بن أحمد اللواتي رئيس دائرة تطوير الأعمال في "بيئة" إن الشركة تهدف من هذه الاتفاقية إلى العمل على تنظيم واستدامة الموارد؛ حيث ستتولى شركة "بيئة" تخزين نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية التابعة لشركة تنمية نفط عُمان، بطريقة صديقة للبيئة ومستدامة؛ بما يساعد على إعادة تدويرها في مراحل لاحقة وفق أسس تجارية. وأضاف اللواتي: "نعمل مع العديد من المؤسسات لتنظيم قطاع إدارة النفايات، والتقليل من أخطار النفايات بمختلف أنواعها، من خلال تخزينها بطرق علمية معتمدة في المرافق التابعة لشركة بيئة، أو عبر إرسالها إلى مرافق إعادة التدوير".