مجلس الدولة يشارك في المنتدى العربي للتنمية المستدامة بلبنان

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٣:٣٨ م
مجلس الدولة يشارك في المنتدى العربي للتنمية المستدامة بلبنان

مسقط - الشبيبة

يشارك مجلس الدولة في أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2022م ، الذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، تحت عنوان " التعافي والمنعة"، خلال الفترة من 15وحتى 17 مارس الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة دولية واسعة ومتنوعة من مختلف الجهات المعنية بالتنمية.

ومثًل المجلس في المنتدى المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عضو مكتب مجلس الدولة.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة خطط للتعافي بشكل أفضل من جائحة كوفيد-19، إضافة إلى مراجعة وتقييم مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

ويناقش المنتدى الذي تترأسه هذا العام المملكة الأردنية الهاشمية وعبر سلسلة من الجلسات العامة والجلسات المتخصصة وورش العمل عددا من المحاور الرئيسية المتعلقة بتسريع العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سياق التعافي من جائحة كوفيد-19؛ والمجالات المتخصصة والمواضيع ذات الأولوية للقدرة على الصمود والتعافي، علاوة على مناقشة التقارير الوطنية الطوعية لخطة عام 2030.

ومن المقرر أن يختتم المنتدى أعماله يوم الخميس المقبل باعتماد التقرير النهائي له الذي يتضمن أهم الرسائل المنبثقة من الحوار الإقليمي حول الفرص والتحديات المتعلقة بتنفيذ خطة عام 2030، ويبيّن التقدم المحرز باتجاه تحقيق أولويات التنمية المستدامة ، ومن ثم رفعه إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، المزمع عقده في نيويورك في يوليو المقبل.

ويُعد المنتدى العربي للتنمية المستدامة الآلية الإقليمية الرئيسية لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة واستعراضها في المنطقة العربية، ومناقشة سير العمل، والتداول في التجارب الوطنية والإقليمية، والنظر في آخر مستجدات خطة عام 2030 وآليات التنفيذ وطنيا وإقليميا.

ويشارك في المنتدى ممثلون رفيعو المستوى عن الحكومات العربية، من وزراء وكبار مسؤولين معنيين بالتخطيط وبتنفيذ خطة عام 2030، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الحكومية المعنية بخطط الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والعاملين في عدد من المجالات كالحماية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والتشغيل، والبيئة، والموارد الطبيعية، إلى جانب مشاركة ممثلون عن المنظمات الحكومية الإقليمية، وشبكات وهيئات المجتمع المدني، وبرلمانيون، وممثلون عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية.

يذكر أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، التي تعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، وعلى تعزيز التكامل الإقليمي.