المنطقة الحرة بصلالة.. منصة اقتصادية عالمية متكاملة لقطاع الكيماويات ومعالجة المواد الطبيعية

مؤشر الأربعاء ١٦/مارس/٢٠٢٢ ١٤:١١ م
المنطقة الحرة بصلالة.. منصة اقتصادية عالمية متكاملة لقطاع الكيماويات ومعالجة المواد الطبيعية

مسقط - الشبيبة

تواصل المنطقة الحرة بصلالة إحدى المناطق الحرة التابعة لمجموعة أسياد ترسيخ مكانتها اللوجستية في دعم قطاع الكيماويات ومعالجة المواد الطبيعية في السلطنة، والمضي قدماً في استقطاب الاستثمارات من مختلف مناطق العالم، والاسهام في تنوع مصادر الدخل القومي.

حيث تنفرد المنطقة الحرة بصلالة بموقع جغرافي متميز يجعلها بمثابة نقطة انطلاق للأعمال والتفاعل مع الاقتصاد العالمي والأسواق الدولية، مستفيدةً من توفُّرِ العديد من المواد الخام على المستويين المحلي والعالمي لمختلف شركات قطاع الكيماويات ومعالجة المواد الطبيعية.

وتزداد الأهمية الاستراتيجية لموقع المنطقة الحرة بصلالة لقربها من ميناء صلالة الذي يسهّل الاستفادة من الخدمات اللوجستية الحيوية التي يوفرها الميناء لهذا القطاع عبر توفير ممر الخدمات المركزي، وهو ممر رئيسي يسهل من نقل المواد الهيدروكربونية والبتروكيماوية من المنطقة الحرة بصلالة إلى ميناء صلالة. بالإضافة إلى ذلك، تتاح خدمات أخرى بالغة الأهمية عبر مرافق النقل والشوائب السائلة، وأنشطة تعبئة الحاويات وشحنها على مدار 24 ساعة يوميًا، وصيانة وإصلاح الحاويات، بالإضافة إلى خدمات القوارب والتزود بالوقود والتخزين، وأنشطة القوارب الشراعية ذاتية التشغيل.

ويعكس توفر هذه المجموعة المتميزة من الخدمات الرؤية المتكاملة للمنطقة الحرة بصلالة لتصبح منطقة رائدة عالميًا في توفير الخدمات ذات القيمة المضافة لهذه الصناعات الحيوية.

وتوفر المنطقة الحرة بصلالة مساحة متميزة تقدر بـ2.6 مليون متر مربع لشركات قطاع الكيماويات ومعالجة المواد حيث تضم تلك المساحة العديد من الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات مثل أوكيو للميثانول، وأوكيو للغاز البترولي المسال، وأوكتال، وغيرها من الشركات ذات القدرات الفنية المتميزة. وتعمل تلك الشركات في مجال تصنيع العديد من المنتجات مثل الميثانول والأمونيا ومادتي بولي إيثيلين تريفثاليت (PET) وبولي إيثيلين تريفثاليت شفاف (APET) والغاز البترولي. وتضمّ المنطقة الحرّة أيضًا شركات متخصصة في معالجة المواد، مثل الشركة العالمية للألواح الجبسية كارميوز مجان، وشركة أسوسياتد إندستريز، وشركة يو إس جي بورال، وغيرها من الشركات المتخصصة في تصنيع باقة متنوعة من المنتجات كالألواح الجبسية والحجر الجيري ومواد البناء وغيرها.

وبهدف ضمان توفير البيئة الملائمة لتعزيز نمو وتطوير قطاع الصناعات الكيماوية ومعالجة المواد تقدّم المنطقة الحرة بصلالة حزمًا من التسهيلات المغرية لدعم مختلف مجالات صناعة الكيماويات ومعالجة المواد، مثل توفير الأراضي بمساحات شاسعة وبأسعار تنافسية، وتيسير الحصول على المواد الخام، إذ إن توفّر المواد الخام شكّل عنصرًا جوهريًا في ضمان نجاح هذا القطاع بالمنطقة حيث يتوفر النفط والغاز والمعادن.

فبالإضافة إلى قُرب المنطقة الحرّة من مناطق الجبس والحجر الجيري التي تبعد أقل من مئة كيلومتر، تستفيد من موقعها الإستراتيجي الذي يختصر فترة الشحن إلى معظم الأسواق العالمية والاقليمية الرئيسية خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين. كما تقدم المنطقة الحرة بصلالة العديد من الحوافز الاقتصادية التي تشمل الإعفاءات الضريبية، والإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، والإعفاء من الرسوم الجمركية، وكذلك إمكانية تملّك الأجانب للمؤسسات بالكامل، وغيرها الكثير من الحوافز الاستثنائية لضمان استدامة نجاح هذا القطاع الحيوي.