الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتقنية الحيوية

مؤشر الأربعاء ١٦/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٣٨ م
الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتقنية الحيوية

العمانية - الشبيبة

ناقشت اللجنة الوطنية للتقنية الحيوية اليوم تنظيم استخدامات التقنية الحيوية التي تعد من أهم العلوم الحديثة التي أحدثت ثورة وإنجازات عظيمة الأثر في المجالات الطبية والزراعية وفي بعض الصناعات.

جرى ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، إلى جانب استعراض مهام اللجنة بحسب القرار الوزاري رقم (91/2021) ومن أبرز هذه المهام: دراسة ومراجعة كافة التشريعات واللوائح والضوابط الحالية في البلاد المُنظمة لاستخدامات التقنية الحيوية ومنتجاتها والمتعلقة بحماية البيانات الوراثية واقتراح القوانين والضوابط اللازمة أو التعديلات المطلوبة على الأنظمة القائمة مع أهمية اتساقها ومواءمتها مع معطيات الواقع الحالي.

كما استعرضت اللجنة المهام المطلوبة لتأهيل الكوادر الوطنية العُمانية في مجال التقنية الحيوية وتشكيل فرق أو مجموعات تخصصية تقوم بدراسة الموضوعات ذات العلاقة بالتقنية الحيوية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وغيرها من المهام.

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية للتقنية الحيوية تضم أعضاءً من وزارة الصحة وجامعة السُّلطان قابوس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وشرطة عُمان السُّلطانية ووزارة العدل والشؤون القانونية ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.