هيثم الحديدي يحرز لقب الدرِفت العُماني ويتأهل لتمثيل السلطنة في النهائيات العالمية

الجماهير الأحد ٢٠/مارس/٢٠٢٢ ١٢:٠١ م
هيثم الحديدي يحرز لقب الدرِفت العُماني ويتأهل لتمثيل السلطنة في النهائيات العالمية

مسقط - الشبيبة

بأدائه المذهل الذي ألهب حماسة عشاق رياضة المحركات الذين توافدوا إلى الجمعية العُمانية للسيارات، ومهاراته المتميزة في التحكّم بسيارته، والتي حظيت بالتقدير والإعجاب من لجنة التحكيم مساء الجمعة، نجح هيثم الحديدي في خطف لقب "ملك الدرِفت" في السلطنة، وتأهل بالتالي إلى النهائيات العالمية التي يرتقب أن تحتضنها السعودية في نوفمبر.

وأقيمت التصفيات الوطنية العُمانية لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت للعام 2022 مساء الجمعة 18 مارس على مسار خاص في الجمعية العُمانية للسيارات، تضمّن عوائق وتحدياتٍ دفعت السائقين إلى تقديم أفضل ما لديهم من فنون في القيادة. ونُظم الحدث الذي يزور السلطنة للسنة الثانية عشرة على التوالي، بالشراكة مع الجمعية العُمانية للسيارات و"ريد بُل موبايل عُمان"، وبرعاية إطارات دنلوب، الراعي الرسمي للبطولة، والشراكة الإعلامية مع مجموعة مسقط للإعلام ومباشر وإذاعة سلطنة عُمان.

وبعدما قدّم عروضاً شيّقة في المرحلة الأولى التي جمعت ١٨ سائقاً، ثم في الجولة الثانية التي اقتصرت على أفضل ثمانية، تأهل هيثم إلى منافسات المربع الذهبي التي ارتفع فيها الأداء إلى مستويات استثنائية. ومع بلوغ مستوى التشويق ذروته، حقق هيثم الفوز بعدما حصد 292 نقطة إجمالية من مجموع ثلاثمئة ممكنة، متقدماً على علي البلوشي في المركز الثاني برصيد 275 نقطة، بينما احتلّ رفعت اليحيائي المركز الثالث بعدما جمع 272 نقطة.

سرعة ودقّة واستعراض

وعملت لجنة تحكيم خاصة كان من بين أعضائها بطلا الراليات اللبناني جان بيار نصرالله والعُماني خالد المنجي، إضافة إلى وضاح عقبة، على الفصل في أداء المشاركين ووضع النقاط بناء على معايير فنية محددة. وتطلب التفوّق على الحلبة قدرة استثنائية في الموازنة بين السرعة والدقة والجانب الاستعراضي الذي عزّزه كذلك في الجولة الأولى مظهر السيارة وهدير محركها ودخان إطاراتها. وخُصّصت 85 نقطة من مجمل الرصيد لمهارات الدرِفت، في حين توزع ما تبقى من النقاط على تحديات منوّعة وفريدة، منها المربعات والبوابات حلزونية وفليبر وكليب، إضافة إلى قدرة السائقين على الاقتراب قدر الإمكان بسياراتهم من المخروطات من دون الإطاحة بها.

وأعرب هيثم عن فرحته بالفوز خلال حفل تسليم الجوائز التي تميّزت هذا العام بكونها مصنوعة من قطع سيارات أعيد تدويرها. وأكد أنه يتطلع إلى خوض نهائيات بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت" التي تستضيفها الملكة العربية السعودية هذه السنة في نوفمبر، وهو يضع نصبه عينيه إحراز اللقب العالمي الذي كان من نصيب عُمان مرتَين سابقاً عامَي 2016 و2017. وسيواجه بطل الدرِفت العُماني في النهائيات العالمية السائقين الفائزين في تصفيات بلدان عدة تشارك في الحدث هذه السنة، من بينها السعودية والإمارات العربية المتحدة ولبنان والأردن وقطر والبحرين والكويت وباكستان وجنوب أفريقيا وجامايكا وإستونيا وجورجيا وموريشيوس وسريلانكا وأذربيجان.

لمحة تاريخية

تعود بدايات الدرِفت أو الانجراف بالسيارة بأسلوب استعراضي إلى ستّينات القرن الماضي، وتحديداً إلى الطرقات الوعرة للجبال اليابانية حيث كان عدد من المتسابقين يتنافسون لتحقيق أفضل توقيت مع استنفاذ حدود احتمال إطاراتهم، قبل أن تتطور لتصبح رياضة قائمة في حد ذاتها.

واكتسبت رياضة الدرِفت بحلول العام 1970 شهرةً واسعةً لتحتلّ موقعاً مميزاً في بطولة اليابان للسيارات السياحية المرموقة، مع عروضٍ مذهلة تعكس مهارات السائقين في التحكم بسياراتهم. وبعد عقدين من الزمن، توسعت هذه الرياضة لتنتشر حول العالم، حيث تعتبرها دول عدة من بينها المملكة المتحدة وأستراليا والصين ونيوزيلندا رياضة منظّمة قائمة في حد ذاتها.

وقد انطلقت بطولة ريد بُل كار بارك درِفت من لبنان في العام 2008، في موقف السيارات الداخلي التابع لأحد المراكز التجارية في بيروت. وهي شكلت فرصة مثالية لجميع هواة الدرِفت ليضعوا مهاراتهم قيد الإختبار، ضمن إطار رياضي وآمن يلتزم معايير السلامة. وقد شهد الحدث بروز بطل السباقات اللبناني عبدو فغالي الذي أصبح أسطورةً في هذا المجال، في حين أدى النجاح المنقطع النظير للبطولة إلى تحولها محطة سنويةً إقليمية باتت سلسلة عالمية مع اتساع شعبيتها.

السجل الذهبي

الموسم ملك الدرِفت الجنسية البلد المضيف

2021 أحمد العامري قطر مصر

2019 أنس الحلو أردني تركيا

2018 أوليفر الكيك لبناني لبنان

2017 رفعت اليحيائي عُماني الكويت

2016 هيثم الحديدي عُماني عُمان

2015 أحمد دحام أردني الإمارات العربية المتحدة

2014 أحمد دحام أردني الإمارات العربية المتحدة

2013 جادي هيمو لبناني الإمارات العربية المتحدة

2012 محمد الكخن أردني الأردن

2011 سعيد الموري سعودي لبنان

2010 غارون هاروتونيان لبناني لبنان

2009 فراس خداج لبناني لبنان

2008 ميشال فغالي لبناني لبنان