سلطنة عمان تعقد جلسة مباحثات للوقوف على التجربة المغربية في التمويل الأخضر

مؤشر الأحد ٢٠/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٥٧ م
سلطنة عمان تعقد جلسة مباحثات للوقوف على التجربة المغربية في التمويل الأخضر

مسقط - الشبيبة

عقد بمبنى الهيئة العامة لسوق المال اجتماعا رسميا مع الهيئة المغربية لسوق الرساميل وعدد من الجهات ذات العلاقة بالسلطنة، بهدف بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال التمويل الأخضر المستدام، والوقوف على التجربة المغربية في تنظيم منتجات التمويل الأخضر، حيث أضحى التمويل الأخضر المستدام أمرا حيويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومستهدفات رؤية عمان 2040م، والتوازن بين المستهدفات الاقتصادية لتوظيف الموارد الطبيعية والمتطلبات البيئية للحفاظ على استدامة هذه الموارد الحيوية وتعزيز العائد منها ماديا واجتماعيا لأكبر مدة زمنية ممكنة.

حضر الاجتماع عددا من الجهات ذات العلاقة بالسلطنة كجهاز الاستثمار العماني ووزارة المالية وهيئة البيئة، وهيئة الطيران المدني بالإضافة إلى الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران"، وقد تم خلال اللقاء استعراض التجربة المغربية والوقوف على أبرز الجوانب التشريعية والفنية لإصدار هذا النوع من المنتجات التمويلية، إلى جانب مناقشة الجدوى الاقتصادية من طرح السندات والصكوك الخضراء، كما تم الوقوف على أهم الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لإطلاق هذا النوع من المنتجات في سوق رأس المال العماني بما يضمن جاهزية البنية التشريعية.

ومما وجب الإشارة إليه بأن هذا الاجتماع جاء تمهيداً لانطلاق ندوة التمويل الأخضر المستدام والتي تستعرض التجربة المغربية المتميزة في تنشيط هذا النوع من الأدوات التمويلية في المنطقة العربية. والتي ستعقد يوم غد الاثنين بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان. بحضور واسع من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص القائمة في مختلف الأنشطة الاقتصادية. وستتضمن أعمال الندوة مشاركة الهيئة المغربية لسوق الرساميل بورقة عمل ستسلط الضوء حول الأطر التنظيمية لتنظيم التمويل الأخضر ويبرز واقع هذا السوق ومستوى مساهمته في توجيه الاستثمارات نحو الأنشطة الاقتصادية، التي توازن بين الأهداف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، من أجل تحسين رفاهية الإنسان، والحد من أثر التحديات العالمية، مثل ظاهرة التغيّر المناخي.