وضع حجر الأساس للمحطة الواحدة للتفتيش بميناء صحار

مؤشر الأحد ٢٠/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٠٠ م
وضع حجر الأساس للمحطة الواحدة للتفتيش بميناء صحار

العمانية - الشبيبة

 احتفلت موانئ هتشيسون صحار اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع المحطة الواحدة للتفتيش بميناء صحار الذي يهدف إلى تطوير خدمات التفتيش للحاويات الصادرة والواردة وتعزيز مكانة سلطنة عُمان اللوجستية.

رعى الاحتفال سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل بحضور ممثلي عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وتحتوي المحطة الواحدة للتفتيش على منطقة مخصصة لعملية الاختبارات المعملية الآمنة والنظيفة لضمان مراقبة سلامة الأغذية على الواردات والصادرات المتزايدة في سلطنة عُمان، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمحطة /37000/ متر مربع، ومن المتوقع اكتمال المرافق تباعًا منتصف عام 2023م لتصبح بذلك أكبر وأول محطة متكاملة في سلطنة عُمان.

كما تعمل المحطة على التحكم في درجة حرارة مرفق التفتيش وتجهيزه بماسحات ضوئية في منصات التفتيش ومن بين /66/ موقفًا أو مكانًا مخصصًا لفحص الحاويات سيتم حجز قسم مخصص من حوالي ثلث إجمالي مرفق التفتيش؛ لتفتيش الحاويات المبرد والمواد الغذائية، بالإضافة إلى ذلك سيتم ربط الماسحات الضوئية السينية الثلاث للحاويات ونظام مراقبة إشعاع الحاويات مع نظام بيان.

وتقدّم المحطة المتكاملة لتسريع عملية التفتيش الجمركي خدمات عالية المستوى من خلال الإفراج عن الحاويات والبضائع من محطة الحاويات عبر استخدام أحدث التقنيات المتطورة "الماسحات الضوئية" لحاويات الأشعة السينية مما سيساعد مفتشي الجمارك على التمييز بين الحاويات ذات المخاطر العالية والمخاطر المنخفضة.