بورصة مسقط تطلق 3 مؤشرات جديدة للعائد الكلي قطاعيا

مؤشر الاثنين ٢١/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٠٢ م
بورصة مسقط تطلق 3 مؤشرات جديدة للعائد الكلي قطاعيا

مسقط - الشبيبة

أطلقت بورصة مسقط ثلاثة مؤشرات جديدة للعائد الكلي للقطاعات الرئيسية المالي والصناعي وقطاع الخدمات، وتهدف هذه المؤشرات إلى قياس حركة أسعار الأسهم بالإضافة إلى عكس إعادة استثمار توزيعات الأسهم النقدية وتمكين المستثمر من احتساب مقدار العائد الكلي الذي يمكن جنيه عند إعادة استثمار الأرباح النقدية.

وتتمثل آلية احتساب مؤشرات العائد الكلي للقطاعات من خلال إضافة مقدار التوزيعات النقدية للشركة الموجودة ضمن عينة المؤشر في يوم الاستحقاق، وعليه يكون التأثير الحاصل في المؤشر معتمداً على الوزن الكلي للشركة في المؤشر. حيث أن مقدار النقاط المضافة يكون أكبر في حال أن التوزيعات النقدية كانت لإحدى الشركات ذات الأوزان الأعلى في المؤشر والعكس صحيح. ويتم احتساب المؤشر بالترجيح للقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة. وتتكون مؤشرات العائد الكلي ببورصة مسقط من عينة الشركات المكونة للمؤشر الأساسي المبني عليه، والتي تعتبر الأفضل على مستوى السوق من حيث السيولة والربحية والقيمة السوقية.

وقد صرح الفاضل/ بدر بن حمود الهنائي مدير دائرة العمليات ببورصة مسقط بأن توفير مؤشرات العائد الكلي للمؤشرات القطاعية في البورصة يأتي ليعطي حافزاً للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بعوائدهم النقدية في الشركات المكونة للمؤشرات القطاعية مما يسهم في تعزيز السيولة وحركة التداول التي تدفع من عجلة التوجه الحالي لبورصة مسقط للتحول من سوق حدودي إلى سوق ناشئ وبما يتماشى مع معايير مؤسسات التقييم العالمية كفوتسي راسل ومورجان ستانلي وغيرها.

وأضاف الهنائي بأن البورصة قامت في عام 2019 بإطلاق مؤشر العائد الكلي المحاكي لمؤشر بورصة مسقط 30 والذي هدف إلى تمكين المستثمر من احتساب مقدار العائد الكلي الذي يمكن جنيه في حالة قيامه بإعادة استثمار الأرباح النقدية في محفظته الاستثمارية، مشيرا إلى أن أهمية المؤشر تكمن في التحليل الدقيق للبورصة حيث إنه يبرز أهمية الاستثمار طويل الأجل. وأكد مدير دائرة العمليات بالبورصة بتحقيق مؤشر العائد الكلي ارتفاعاً ملحوظاً في عدد النقاط بما يعادل 891 نقطة مقارنة بقيمة الاساس في تاريخ الاطلاق.

وبإطلاق هذه المؤشرات فإن إجمالي عدد المؤشرات سيرتفع إلى تسع مؤشرات وهي مؤشر بورصة مسقط 30 والمؤشرات القطاعية للقطاعات الرئيسية ومؤشر الشريعة ومؤشر العائد الكلي وثلاث مؤشرات للعائد الكلي للقطاعات، وبذلك تكون هناك تشكيلة متنوعة من الأدوات المعززة لعمليات التحليل التي تخدم المستثمرين والمحاللين لتعقب إتجاهات البورصة.