’مطارات عُمان’ توقع مذكرة تفاهم لتزويد مصنع الأسمدة ’كلأ’ بالمخلفات الخضراء

مؤشر الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠٢٢ ١١:٤٨ ص
’مطارات عُمان’ توقع مذكرة تفاهم لتزويد مصنع الأسمدة ’كلأ’ بالمخلفات الخضراء

الشبيبة - العمانية 

 وقّعت "مطارات عُمان" اليوم مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي -إحدى شركات مجموعة نماء.

وتنص مذكرة التفاهم على تزويد مصنع الأسمدة "كلأ" التابع للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بالمخلفات الخضراء من مطار مسقط الدولي.

وقع المذكرة عن مطارات عمان الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان"، فيما وقعها عن الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال الشيخ أيمن الحوسني إن "مطارات عُمان" تعمل ضمن الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية وتأكيد دورها في الاقتصاد الدائري للمدن وزيادة القيمة المستدامة من الموارد البيئية.

وأضاف أن المطارات في دول العالم تتنافس في أن تكون نموذجًا معبّرًا عن جهود دولها في البحث عن حلول الاستدامة البيئية وتنفيذها كأحد الالتزامات الواجبة على المديَين القريب والبعيد على حدٍّ سواء، مبيّنًا أن المنظمات العالمية المختصة تخصص شهادات واعتمادات دولية ضمن برامج في هذا الجانب.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي أن الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة المبادرات التي تقوم بها الشركة لتحقيق مفهوم الاستدامة من خلال الحفاظ على البيئة وزيادة القيمة الاقتصادية لمنتجات وخدمات الشركة.

وأوضح أن إعادة التدوير واستثمار الموارد المتاحة يحظيان بأولوية قصوى في عمليات الشركة ومصنع الأسمدة العضوية "كلأ" التابع للشركة والذي يعد نموذجًا لهذه الممارسات.

وأضاف أن الاتفاقية تسهم في توفير مكوّن أساسي من مكونات المنتج النهائي للمصنع، باعتبار أن عملية إنتاج سماد "كلأ" تقوم على مزج ومعالجة مخلفات الصرف الصحي المعالجة مع المخلفات الخضراء وفق أعلى المواصفات المعتمدة.

يذكر أن النفايات الخضراء، والمعروفة أيضًا باسم "النفايات البيولوجية"، هي أي نفايات عضوية يمكن تحويلها إلى سماد وتتكون في الغالب من نفايات الحدائق مثل قصاصات العشب أو أوراق الشجر ومخلفات المطبخ المنزلية أو الصناعية.